2296- عن مسلم الملائي، سمع أنس بن مالك، يقول: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجيب دعوة المملوك»
إسناده ضعيف لضعف مسلم الملائي -وهو ابن كيسان الأعور- وقد اختلف عليه فيه، لكن صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه أجاب دعوة سلمان الفارسي وكان مملوكا كما سيأتي.
وأخرجه الترمذي (١٠٣٨) من طريق علي بن مسهر، عن مسلم الأعور، به.
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" ص ٦٤، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٨١٩٢) من طريق يحيى بن أيوب المقابري، عن أبي إسماعيل المؤدب، عن مسلم الأعور، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس .
الحديث.
وخالف يحيى بن أيوب المقابري عباد بن موسى الختلي، فرواه عن أبي إسماعيل المؤدب، عن عبد الله بن مسلم بن هرمز، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس.
أخرجه كذلك الطبراني في "الكبير" (١٢٤٩٤)، والبيهقي في "الشعب" (٨١٩٣).
وعبد الله بن مسلم ضعيف كذلك، فسواء أكان هو أو مسلم الأعور فالإسناد ضعيف.
وأخرجه ابن سعد ١/ ٣٧١، وابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٦٩٥، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ٦٣ من طريق عمر بن حبيب العدوي، عن شعبة بن الحجاج، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أنس بن مالك.
وعمر بن حبيب ضعيف الحديث.
وأخرج ابن سعد ١/ ٣٧٠، وابن أبي شيبة ٣/ ١٦٤، والخلال في "السنة" (٢٣٤) من طريقين عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم النخعي مرسلا.
ورجاله ثقات، وكان أحمد بن حنبل وابن معين وغيرهما يحتجون بمراسيله، ذلك لأنه أسند الترمذي عنه أنه قال للأعمش: إذا حدثتك عن رجل عن عبد الله بن مسعود فهو الذي سميت، وإذا قلت: قال عبد الله، فهو عن غير واحد عن عبد الله.
قال ابن عبد البر في مقدمة "التمهيد" ١/ ٣٨: في هذا الخبر ما يدل على أن مراسيل إبراهيم النخعي أقوى من مسانيده، وهو لعمري كذلك، إلا أن إبراهيم ليس بمعيار على غيره.
وانظر كلام الحافظ ابن رجب في "شرح العلل" ١/ ٢٩٠ و ٢٩٤.
وسيأتي مطولا برقم (٤١٧٨).
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند ابن سعد ١/ ٣٧٠، والبزار (٢٤٦٣ - كشف الأستار) وفي إسناده محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى سيئ الحفظ، ورواه مرة عند مسلم الملائي، عن أنس كما أخرجه ابن سعد ١/ ٣٧٠ فلم يضبط الإسناد.
وقد صح عن سلمان الفارسي وكان مملوكا في قصة إسلامه التي أخرجها ابن هشام في "السيرة النبوية" ١/ ٢٢٨ - ٢٣٥، وابن سعد في "الطبقات" ٤/ ٧٥ - ٨٠، وأحمد في "مسنده" (٢٣٧٣٧) وغيرهم أنه قرب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ولأصحابه طعاما هدية، فأكل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منها وأمر أصحابه فأكلوا.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( يُجِيبُ دَعْوَة الْمَمْلُوك ) الظَّاهِرُ أَنَّهُ الْمَأْذُون فِي التِّجَارَة وَلَهُ إِعْطَاء الْقَلِيل وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ الْمَأْذُون فِي الدَّعْوَة وَبِالْجُمْلَةِ فَلَا دَلَالَة فِيهِ عَلَى أَنَّ لِلْعَبْدِ الْمَحْجُور عَلَيْهِ ذَلِكَ بِلَا إِذْنٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ح و حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلَائِيِّ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجِيبُ دَعْوَةَ الْمَمْلُوكِ
عن عمير، مولى آبي اللحم، قال: كان مولاي يعطيني الشيء فأطعم منه، فمنعني - أو قال: فضربني - فسألت النبي صلى الله عليه وسلم - أو سأله - فقلت: لا أنتهي أو...
عن أبي بشر جعفر بن أبي إياس، قال: سمعت عباد بن شرحبيل - رجلا من بني غبر - قال: أصابنا عام مخمصة، فأتيت المدينة، فأتيت حائطا من حيطانها، فأخذت سنبلا فف...
عن رافع بن عمرو الغفاري، قال: كنت وأنا غلام أرمي نخلنا - أو قال: نخل الأنصار - فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " يا غلام - وقال ابن كاسب: فقا...
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا أتيت على راع، فناده ثلاث مرار، فإن أجابك، وإلا فاشرب في غير أن تفسد، وإذا أتيت على حائط بستان، فنا...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مر أحدكم بحائط فليأكل، ولا يتخذ خبنة»
عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قام، فقال: «لا يحتلبن أحدكم ماشية رجل بغير إذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فيكسر باب خزانته...
عن ذهيل بن عوف بن شماخ الطهوي قال: حدثنا أبو هريرة، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، إذ رأينا إبلا مصرورة بعضاه الشجر، فثبنا إلي...
عن أم هانئ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لها: «اتخذي غنما فإن فيها بركة»
عن عروة البارقي، يرفعه، قال: «الإبل عز لأهلها، والغنم بركة، والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة»