2303- عن ذهيل بن عوف بن شماخ الطهوي قال: حدثنا أبو هريرة، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، إذ رأينا إبلا مصرورة بعضاه الشجر، فثبنا إليها، فنادانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرجعنا إليه، فقال: «إن هذه الإبل لأهل بيت من المسلمين هو قوتهم، ويمنهم بعد الله، أيسركم لو رجعتم إلى مزاودكم فوجدتم ما فيها قد ذهب به أترون ذلك عدلا؟» قالوا: لا، قال: «فإن هذا كذلك» ، قلنا: أفرأيت إن احتجنا إلى الطعام والشراب؟ فقال: «كل ولا تحمل، واشرب ولا تحمل»
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة سليط بن عبد الله الطهوي وذهيل ابن عوف بن شماخ، والحجاج -وهو ابن أرطاة- مدلس وقد عنعن.
وأخرجه أحمد (٩٢٥٢)، والبزار (١٣٢٦ و ١٣٢٧ و ٢٨٦٣ - كشف الأستار)، والبيهقي ٩/ ٣٦٠ و٣٦١ من طرق عن الحجاج بن أرطاة، بهذا الإسناد.
ويشهد له حديث ابن عمر السالف قبله.
وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند أحمد (٦٦٨٣)، وأبي داود (١٧١٠ - ١٧١٣) و (٤٣٩٠)، والترمذي (١٣٣٤)، ولفظه عند الترمذي: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سئل عن الثمر المعلق، فقال: "من أصاب منه من ذي حاجة، غير متخذ خبنة، فلا شيء عليه" وسنده حسن.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مَصْرُورَة ) أَيْ مَرْبُوطَة الضُّرُوع وَكَانَ عَادَة الْعَرَب أَنَّهُمْ إِذَا أَرْسَلُوا الْحَلُوبَات إِلَى الْمَرَاعِي رَبَطُوا ضُرُوعهَا وَأَرْسَلُوهَا وَيُسَمُّونَ ذَلِكَ الرِّبَاط صِرَارًا ( بِعِضَاهِ الشَّجَر ) ضُبِطَ بِكَسْرِ الْعَيْن وَهِيَ شَجَرُ أُمّ غَيْلَان وَكُلّ شَجَر عَظِيم لَهُ شَوْك ( فَثُبْنَا ) مِنْ ثَابَ النَّاس إِذَا اِجْتَمَعُوا أَيْ اِجْتَمَعْنَا إِلَيْهَا قَوْله ( هُوَ قُوتُهُمْ ) أَيْ مَا فِي ضُرُوعهَا قُوت لِأُولَئِكَ الْمُسْلِمِينَ ( وَيُمْنهمْ ) بِضَمِّ الْيَاء وَسُكُون الْمِيم أَيْ بَرَكَتهمْ وَخَيْرهمْ ( بَعْد اللَّه ) يُرِيدُ أَنَّ الْمُحْتَاجَ إِلَيْهِ أَوَّلًا الَّذِي فِيهِ الْبَرَكَة وَالْيُمْن هُوَ اللَّه تَعَالَى لَكِنْ بَعْد ذَلِكَ الْقُوت هُوَ الْمُحْتَاج إِلَيْهِ ( إِلَى مَزَاوِدكُمْ ) بِالزَّايِ الْمُعْجَمَة أَيْ أَوْعِيَتكُمْ الْمُعَدَّة لِلسَّفَرِ ( عَدْلًا ) مِنْ فَاعِله وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده سُلَيْط بْن عَبْد اللَّه قَالَ فِيهِ الْبُخَارِيّ إِسْنَاده لَيْسَ بِالْقَائِمِ قُلْت وَالْحَجَّاج هُوَ اِبْن أَرْطَاة كَانَ يُدَلِّسُ وَقَدْ رَوَاهُ بِالْعَنْعَنَةِ.
حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ حَجَّاجٍ عَنْ سَلِيطِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطُّهَوِيِّ عَنْ ذُهَيْلِ بْنِ عَوْفِ بْنِ شَمَّاخٍ الطُّهَوِيِّ حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ إِذْ رَأَيْنَا إِبِلًا مَصْرُورَةً بِعِضَاهِ الشَّجَرِ فَثُبْنَا إِلَيْهَا فَنَادَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَجَعْنَا إِلَيْهِ فَقَالَ إِنَّ هَذِهِ الْإِبِلَ لِأَهْلِ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ هُوَ قُوتُهُمْ وَيُمْنُهُمْ بَعْدَ اللَّهِ أَيَسُرُّكُمْ لَوْ رَجَعْتُمْ إِلَى مَزَاوِدِكُمْ فَوَجَدْتُمْ مَا فِيهَا قَدْ ذُهِبَ بِهِ أَتُرَوْنَ ذَلِكَ عَدْلًا قَالُوا لَا قَالَ فَإِنَّ هَذَا كَذَلِكَ قُلْنَا أَفَرَأَيْتَ إِنْ احْتَجْنَا إِلَى الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ فَقَالَ كُلْ وَلَا تَحْمِلْ وَاشْرَبْ وَلَا تَحْمِلْ
عن أم هانئ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لها: «اتخذي غنما فإن فيها بركة»
عن عروة البارقي، يرفعه، قال: «الإبل عز لأهلها، والغنم بركة، والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة»
عن ابن عمر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشاة من دواب الجنة»
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأغنياء باتخاذ الغنم، وأمر الفقراء باتخاذ الدجاج، وقال: «عند اتخاذ الأغنياء الدجاج،...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين»
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل القضاء وكل إلى نفسه، ومن جبر عليه نزل إليه ملك فسدده»
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فقلت: يا رسول الله تبعثني وأنا شاب أقضي بينهم، ولا أدري ما القضاء؟ قال: فضرب بيده في صدري،...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من حاكم يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك آخذ بقفاه، ثم يرفع رأسه إلى السماء، فإن قال:...
عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار وكله إلى نفسه»