2722- عن معقل بن يسار المزني قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم أتي بفريضة فيها جد، فأعطاه ثلثا، أو سدسا» (1) 2723- عن معقل بن يسار قال: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في جد كان فينا بالسدس (2)
(١) إسناده حسن من أجل يونس بن أبي إسحاق.
شبابة: هو ابن سوار، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٢٩٩) من طريق النضر بن شميل، عن يونس ابن أبي إسحاق، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٣٠٩).
وأخرجه أبو داود (٢٨٩٧) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن البصري: أن عمر قال: أيكم يعلم ما ورث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الجد؟ قال معقل بن يسار: أنا، ورثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السدس، قال: مع من؟ قال: لا أدري، قال: لا دريت فما تغني إذا.
وهذا إسناد رجاله ثقات لكنه مرسل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٣٠٠) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن البصري: عن معقل بن يسار .
وهذا إسناد رجاله ثقات لكن الحسن لم يصرح فيه بالسماع.
قوله: فأعطاه ثلثا أو سدسا، قال تقي الدين عبد الغني الدهلوي في "إنجاح الحاجة": وفي رواية أحمد والترمذي وأبي داود عن عمران بن حصين قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إن ابني مات فما لي من ميراثه؟ قال: "لك السدس" فلما ولى دعاه، قال: "لك سدس آخر"، فلما ولى دعاه، قال: "إن السدس الآخر طعمة.
قالوا في صورة المسألة بأن مات رجل وخلف بنتين وهذا السائل الذي هو الجد، فللبنتين الثلثان، فبقي الثلث فدفع السدس إليه بالفرض، ثم دفع سدسا آخر لتعصيب، ولم يدفع الثلث مرة واحدة، لئلا يتوهم أن فرضه الثلث، وإنما سماه طعمة لكونه زائدا على أصل الفرض الذي لا يتغير.
كذا في "اللمعات" فما ذكره المؤلف بالتردد ثلثا أو سدسا من شك الراوي، فإنه أعطي أولا سدسا، ثم صار ثلثا بالتعصيب.
وانظر ما بعده.
(٢) رجاله ثقات، لكن الحسن -وهو البصري- لم يصرح بسماعه من معقل ابن يسار.
أبو حاتم: هو محمد بن إدريس الرازي، وابن الطباع: هو محمد بن عيسى، ويونس: هو ابن عبيد البصري.
تنبيه: هذا الحديث من زيادات القطان على "السنن"، وهو ليس في أصولنا العتيقة الثلاثة، وأثبتناه من بعض النسخ الخطية الموجودة عندنا ومن المطبوع.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( فَأَعْطَاهُ ثُلُثًا أَوْ سُدُسًا ) لَا يُفْهَمُ مِنْهُ الْحُكْم لِوُجُودِ الشَّكّ وَأَيْضًا مَا تَبَيَّنَ أَنَّهُ أَعْطَاهُ ذَلِكَ مَعَ مِنْ وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَقَ عَنْ أَبِي إِسْحَقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِفَرِيضَةٍ فِيهَا جَدٌّ فَأَعْطَاهُ ثُلُثًا أَوْ سُدُسًا حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ الطَّبَّاعِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يُونُسَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَدٍّ كَانَ فِينَا بِالسُّدُسِ
عن قبيصة بن ذؤيب قال: جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها، فقال لها: أبو بكر ما لك في كتاب الله شيء، وما علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عل...
عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورث جدة سدسا»
عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، أن عمر بن الخطاب، قام خطيبا يوم الجمعة - أو خطبهم يوم الجمعة - فحمد الله وأثنى عليه وقال: إني والله ما أدع بعدي شيئا هو...
عن مرة بن شراحيل قال: قال عمر بن الخطاب: " ثلاث لأن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهن أحب إلي من الدنيا وما فيها: الكلالة، والربا، والخلافة "
عن جابر بن عبد الله يقول: مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني هو وأبو بكر معه وهما ماشيان، وقد أغمي علي، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن أسامة بن زيد، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم»
عن أسامة بن زيد، أنه قال: يا رسول الله، أتنزل في دارك بمكة؟ قال: «وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور؟» .<br> وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب، ولم يرث جع...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتوارث أهل ملتين»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: تزوج رئاب بن حذيفة بن سعيد بن سهم أم وائل بنت معمر الجمحية، فولدت له ثلاثة، فتوفيت أمهم، فورثها بنوها، رباعا وول...