حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما رجل أنكر ولده وقد عرفه احتجب الله منه يوم القيامة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفرائض باب من أنكر ولده (حديث رقم: 2743 )


2743- عن أبي هريرة قال: لما نزلت آية اللعان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة ألحقت بقوم من ليس منهم، فليست من الله في شيء، ولن يدخلها جنته، وأيما رجل أنكر ولده وقد عرفه، احتجب الله منه يوم القيامة، وفضحه على رءوس الأشهاد»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف موسى بن عبيدة -وهو الربذي- وجهالة يحيى بن حرب، وقد تابعهما عبد الله بن يونس، وهو مجهول كذلك، وللتحذير من جحد الولد شاهد حسن سيأتي ذكره.
وأخرجه أبو داود (٢٢٦٣)، والنسائي ٦/ ١٧٩ - ١٨٠ من طريق يزيد بن عبد الله ابن الهاد، عن عبد الله بن يونس، عن سعيد المقبري، به.
وصححه الحاكم ٢/ ٢٠٢ - ٢٠٣ وسكت عنه الذهبي من هذا الطريق!! وأخرجه البغوي (٢٣٧٥) من طريق أحمد بن عبد الله بن حكيم الفرياناني، عن بكار بن عبد الله، عن عمه، عن سعيد المقبري، به.
وهذا إسناد ضعيف جدا.
أحمد الفرياناني متهم بالوضع.
وفي باب تحذير المرأة من أن تدخل على القوم من ليس منهم عن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق مرسلا.
وللتحذير من جحد الولد شاهد من حديث ابن عمر عند أحمد (٤٧٩٥).
وإسناده حسن.

شرح حديث (أيما رجل أنكر ولده وقد عرفه احتجب الله منه يوم القيامة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَلَيْسَتْ مِنْ اللَّه فِي شَيْء ) ‏ ‏مِنْ دِينه أَوْ مِنْ رَحْمَته وَهَذَا تَغْلِيظ لِفِعْلِهَا ‏ ‏( وَلَنْ يُدْخِلَهَا جَنَّتَهُ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَسْتَحِقُّ أَنْ يُدْخِلَهَا اللَّهُ جَنَّتَهُ مَعَ الْأَوَّلِينَ وَقِيلَ أَنْ لَا يُدْخِلَهَا مَعَ الْأَوَّلِينَ وَهُوَ مُشْكِلٌ بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ) الْآيَة فَلْيُتَأَمَّلْ ‏ ‏قَوْله ( اِحْتَجَبَ اللَّه مِنْهُ ) ‏ ‏اِحْتَجَبَ مِنْ وَلَده ‏ ‏( وَفَضَحَهُ ) ‏ ‏كَمَا فَضَحَ الْوَلَد وَفِي الزَّوَائِد هَذَا إِسْنَاد ضَعِيف فِيهِ يَحْيَى بْن حَرْب وَهُوَ مَجْهُول قَالَهُ الذَّهَبِيّ فِي الْكَاشِف ‏


حديث أيما امرأة ألحقت بقوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها جنته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ ‏ ‏آيَةُ اللِّعَانِ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّمَا امْرَأَةٍ أَلْحَقَتْ بِقَوْمٍ مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ فَلَيْسَتْ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ وَلَنْ يُدْخِلَهَا جَنَّتَهُ وَأَيُّمَا رَجُلٍ أَنْكَرَ وَلَدَهُ وَقَدْ عَرَفَهُ احْتَجَبَ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَفَضَحَهُ عَلَى رُءُوسِ الْأَشْهَادِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كفر بامرئ ادعاء نسب لا يعرفه أو جحده وإن دق

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كفر بامرئ ادعاء نسب لا يعرفه، أو جحده، وإن دق»

من عاهر أمة أو حرة فولده ولد زنا لا يرث ولا يورث

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من عاهر أمة أو حرة، فولده ولد زنا لا يرث ولا يورث»

كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له، ادعاه ورثته من بعده، فقضى أن من كان من...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع الولاء وعن هبته

عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته»

نهى عن بيع الولاء وعن هبته

عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته»

ما كان من ميراث قسم في الجاهلية فهو على قسمة الجاه...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما كان من ميراث قسم في الجاهلية فهو على قسمة الجاهلية، وما كان من ميراث أدركه الإسلام فهو ع...

إذا استهل الصبي صلي عليه وورث

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا استهل الصبي صلي عليه وورث»

لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

عن جابر بن عبد الله، والمسور بن مخرمة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا» ، قال: واستهلاله أن يبكي ويصيح أو يعطس

هو أولى الناس بمحياه ومماته

عن عبد الله بن موهب قال: سمعت تميما الداري يقول: قلت: يا رسول الله، ما السنة في الرجل من أهل الكتاب يسلم على يدي الرجل؟ قال: «هو أولى الناس بمحياه ومم...