حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاثاً - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب ما يقول إذا أصبح (حديث رقم: 5090 )


5090- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة «اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثا، حين تصبح، وثلاثا حين تمسي»، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته، قال عباس فيه: وتقول: «اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح، وثلاثا حين تمسي، فتدعو بهن» فأحب أن أستن بسنته قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوات المكروب «اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن في المتابعات والشواهد، جعفر بن ميمون ضعيف يعتبر به، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الجليل -وهو ابن عطية- فهو صدوق حسن الحديث.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٦٦) عن العباس بن عبد العظيم وحده، بهذا الإسناد.
دون ذكر دعاء المكروب.
وأخرجه النسائي (١٠٣٣٢) عن محمد بن المثنى، و (١٠٤١٢) عن إسحاق بن منصور، كلاهما عن أبى عامر العقدي عبد الملك بن عمرو، عن عبد الجليل بن عطية، به.
وحديث محمد بن المثنى دون دعاء المكروب، واقتصر عليه في حديث إسحاق ابن منصور.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٤٣٠) بتمامه، و"صحيح ابن حبان" (٩٧٠).
وقوله: "اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر".
أخرجه النسائي في "الكبرى" (١٢٧١) من طريق عثمان الشحام، عن مسلم بن أبي بكرة، عن أبيه.
وإسناده قوي.
وهو في "مسند أحمد" برقم (٢٠٣٨١).
ويثحهد لقوله: "اللهم عافني في جسدي، وعافني في بصري .
" حديث عائشة عند الترمذي (٣٤٧٩).
وفي سنده انقطاع.
ويشهد لدعاء المكروب حديث أنس عند النسائي في "الكبرى" (١٠٣٣٠).
وإسناده حسن في الشواهد.

شرح حديث (كان يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاثاً)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن عَبْد الْعَظِيم وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى قَالَا ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه وَالْعَبَّاس بْن عَبْد الْعَظِيم الْعَنْبَرِيّ وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى قَالُوا حَدَّثَنَا عَبْد الْمَلِك إِلَخْ , وَلَكِنْ لَمْ يَذْكُر الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بَلْ اِقْتَصَرَ عَلَى الْعَبَّاس بْن عَبْد الْعَظِيم الْعَنْبَرِيّ وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى كَمَا فِي عَامَّة النُّسَخ وَاَللَّه أَعْلَم ‏ ‏( يَا أَبَتِ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ التَّاء وَفَتْحهَا ‏ ‏( كُلّ غَدَاة ) ‏ ‏: أَيْ كُلّ صَبَاح ‏ ‏( تُعِيدهَا ثَلَاثًا ) ‏ ‏: أَيْ تُكَرِّر هَذِهِ الْجُمَل أَوْ هَذِهِ الدَّعَوَات بَدَل مِنْ تَقُول أَوْ حَال ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ أَبُو بَكْرَة وَالِد عَبْد الرَّحْمَن ‏ ‏( أَنْ أَسْتَنّ بِسُنَّتِهِ ) ‏ ‏: أَيْ أَقْتَدِي وَأَتَتَبَّع سُنَّته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَ عَبَّاس ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن عَبْد الْعَظِيم ‏ ‏( فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْحَدِيث ‏ ‏( وَتَقُول اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِك إِلَخْ ) ‏ ‏: قَدْ اِخْتَلَفَتْ النُّسَخ فِي لَفْظَة تَقُول وَكَذَا فِي الْأَلْفَاظ الْآتِيَة تُعِيد وَتُصْبِح وَتُمْسِي وَتَدْعُو , فَفِي بَعْض النُّسَخ بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة وَفِي بَعْضهَا بِالتَّحْتِيَّةِ يَقُول وَالصَّوَاب عِنْدِي يَقُول بِالتَّحْتِيَّةِ بِصِيغَةِ الْغَائِب وَاَللَّه أَعْلَم ‏ ‏( دَعَوَات الْمَكْرُوب ) ‏ ‏: أَيْ الْمَهْمُوم الْمَغْمُوم ‏ ‏( اللَّهُمَّ رَحْمَتك أَرْجُو ) ‏ ‏: أَيْ لَا أَرْجُو إِلَّا رَحْمَتك ‏ ‏( فَلَا تَكِلنِي ) ‏ ‏: أَيْ لَا تَتْرُكنِي ‏ ‏( إِلَى نَفْسِي طُرْفَة عَيْن ) ‏ ‏: أَيْ لَحْظَة وَلَمْحَة ‏ ‏( وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي ) ‏ ‏: أَيْ أَمْرِي ‏ ‏( كُلّه ) ‏ ‏: تَأْكِيد لِإِفَادَةِ الْعُمُوم ‏ ‏( بَعْضهمْ يَزِيد عَلَى صَاحِبه ) ‏ ‏: ضَمِير بَعْضهمْ لِلْعَبَّاسِ بْن عَبْد الْعَظِيم وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , وَالْمَعْنَى أَنَّ بَعْض هَؤُلَاءِ يَزِيد فِي أَلْفَاظ الْحَدِيث عَلَى بَعْض.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ , وَقَالَ جَعْفَر بْن مَيْمُون يَعْنِي رَاوِي هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ بِالْقَوِيِّ.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَالَ فِيهِ يَحْيَى بْن مَعِين لَيْسَ بِذَاكَ , وَقَالَ مَرَّة لَيْسَ بِثِقَةٍ وَقَالَ مَرَّة بَصْرِيّ صَالِح الْحَدِيث.
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد لَيْسَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيث , وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ صَالِح اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّيُّ.
حَدِيث نُفَيْع بْن الْحَارِث أَبِي بَكْرَة الثَّقَفِيّ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْأَدَب عَنْ عَبَّاس بْن عَبْد الْعَظِيم وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى كِلَاهُمَا عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن عَمْرو الْعَقَدِيّ عَنْ عَبْد الْجَلِيل بْن عَطِيَّة عَنْ جَعْفَر بْن مَيْمُون عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْرَة عَنْ أَبِيهِ.
‏ ‏وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي عَمَل الْيَوْم وَاللَّيْلَة عَنْ عَبَّاس بْن عَبْد الْعَظِيم وَمُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى كِلَاهُمَا عَنْ الْعَقَدِيّ , وَرَوَى عَنْ إِسْحَاق بْن مَنْصُور عَنْ أَبِي عَامِر الْعَقَدِيّ عَنْ عَبْد الْجَلِيل.
قَالَ النَّسَائِيُّ : جَعْفَر بْن مَيْمُون لَيْسَ بِالْقَوِيِّ اِنْتَهَى.


حديث اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏لِأَبِيهِ ‏ ‏يَا أَبَتِ إِنِّي أَسْمَعُكَ ‏ ‏تَدْعُو كُلَّ ‏ ‏غَدَاةٍ ‏ ‏اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ ‏ ‏تُمْسِي فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ ‏ ‏أَسْتَنَّ ‏ ‏بِسُنَّتِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبَّاسٌ ‏ ‏فِيهِ وَتَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ ‏ ‏تُمْسِي ‏ ‏فَتَدْعُو بِهِنَّ فَأُحِبُّ أَنْ ‏ ‏أَسْتَنَّ ‏ ‏بِسُنَّتِهِ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعَوَاتُ ‏ ‏الْمَكْرُوبِ ‏ ‏اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ ‏ ‏أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ‏ ‏وَبَعْضُهُمْ يَزِيدُ عَلَى صَاحِبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من قال حين يصبح سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح سبحان الله العظيم، وبحمده، مائة مرة، وإذا أمسى كذلك، لم يواف أحد من الخلائق بمثل...

كان إذا رأى الهلال قال

حدثنا قتادة، أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى الهلال قال: «هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالذي خلقك» ثلاث مرات، ث...

كان إذا رأى الهلال صرف وجهه عنه

عن قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان إذا رأى الهلال صرف وجهه عنه» قال أبو داود: «ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب حديث مسند صحي...

ما خرج من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال

عن أم سلمة، قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: «اللهم أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل، أو أظلم، أو...

إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الل...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، قال: يقال حينئذ: هدي...

إذا ولج الرجل بيته فليقل

عن أبي مالك الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ولج الرجل بيته، فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم...

الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الريح من روح الله» قال سلمة: «فروح الله تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تس...

ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب قد عذب قوم بالريح

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط مستجمعا ضاحكا حتى أرى منه لهواته، إنما كان يتبسم، وكان إذا ر...

كان إذا رأى ناشئا في أفق السماء قال اللهم إني أعو...

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى ناشئا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة، ثم يقول: «اللهم إني أعوذ بك من شرها» ف...