حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقلوا الخروج بعد هدأة الرجل فإن لله تعالى دواب يبثهن في الأرض - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب ما جاء في الديك والبهائم (حديث رقم: 5104 )


5104- عن علي بن عمر بن حسين بن علي، وغيره، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقلوا الخروج بعد هدأة الرجل، فإن لله تعالى دواب يبثهن في الأرض» قال ابن مروان: «في تلك الساعة» وقال: «فإن لله خلقا» ثم ذكر نباح الكلب والحمير، نحوه وزاد في حديثه قال ابن الهاد، وحدثني شرحبيل الحاجب، عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله

أخرجه أبو داوود


حديث حسن، وهذه الأسانيد كلها ضعاف، فأما طريق خالد بن يزيد ففيه سعيد بن زياد وهو مجهول، وأما طريق علي بن عمر بن حسين فمعضل، وأما طريق شرحبيل -وهو ابن سعيد- فضعيف لضعف شرحبيل.
قتيبة: هو ابن سعيد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٧١٢) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٨٣٠).
وانظر ما قبله.
وقوله: بعد هدأة الرجل، قال الخطابي: يريد به انقطاع الأرجل عن المشي في الطريق ليلا، وأصل الهدوء: السكون.

شرح حديث ( أقلوا الخروج بعد هدأة الرجل فإن لله تعالى دواب يبثهن في الأرض )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَا قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: ضَمِير التَّثْنِيَة لِجَابِرِ بْن عَبْد اللَّه وَعَلِيّ بْن عُمَر بْن حُسَيْن بْن عَلِيّ فَكَانَ حَدِيث جَابِر مُتَّصِلًا وَحَدِيث عَلِيّ بْن عُمَر مُنْقَطِعًا لِأَنَّ جَابِرًا صَحَابِيّ وَعَلِيًّا تَابِعِيّ ‏ ‏( أَقِلُّوا الْخُرُوج ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الْبُيُوت ‏ ‏( بَعْد هَدْأَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْهَاء وَسُكُون الدَّال وَبَعْدهَا هَمْزَة ‏ ‏( الرِّجْل ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الرَّاء , قَالَ الْخَطَّابِيُّ أَيْ بَعْد اِنْقِطَاع الْأَرْجُل عَنْ الْمَشْي فِي الطَّرِيق لَيْلًا وَأَصْل الْهَدْء السُّكُون اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي النِّهَايَة الْهَدْأَة وَالْهُدُوء السُّكُون عَنْ الْحَرَكَات أَيْ بَعْدَمَا يَسْكُن النَّاس عَنْ الْمَشْي وَالِاخْتِلَاف فِي الطُّرُق ‏ ‏( يَبُثّهُنَّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمُوَحَّدَة وَتَشْدِيد الْمُثَلَّثَة أَيْ يَنْشُرهُنَّ وَيُفَرِّقهُنَّ ‏ ‏( قَالَ اِبْن مَرْوَان ) ‏ ‏: هُوَ إِبْرَاهِيم الْمَذْكُور فِي الْإِسْنَاد ‏ ‏( فِي تِلْكَ السَّاعَة ) ‏ ‏: أَيْ سَاعَة هَدْأَة الْأَرْجُل ‏ ‏( وَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن مَرْوَان فِي رِوَايَته ‏ ‏( فَإِنَّ لِلَّهِ خَلْقًا ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ خَلْقًا مَكَان دَوَابّ ‏ ‏( نَحْوه ) ‏ ‏أَيْ الْحَدِيث السَّابِق ‏ ‏( وَزَادَ ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن مَرْوَان ‏ ‏( قَالَ اِبْن الْهَادِ ) ‏ ‏: هُوَ يَزِيد بْن عَبْد اللَّه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : سَعِيد بْن زِيَاد ضَعِيف وَعَلِيّ بْن عُمَر بْن حُسَيْن بْن عَلِيّ لَا صُحْبَة لَهُ حَدَّثَ عَنْ أَبِيهِ فَالْحَدِيث مُنْقَطِع وَشُرَحْبِيل هُوَ اِبْن سَعْد أَبُو سَعِيد الْأَنْصَارِيّ الْخَطْمِيّ مَوْلَاهُمْ الْأَنْصَارِيّ الْمَدَنِيّ لَا يُحْتَجّ بِهِ.


حديث أقلوا الخروج بعد هدأة الرجل فإن لله تعالى دواب يبثهن في الأرض قال ابن مروان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏وَغَيْرِهِ ‏ ‏قَالَا ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَقِلُّوا الْخُرُوجَ بَعْدَ هَدْأَةِ الرِّجْلِ فَإِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى دَوَابَّ يَبُثُّهُنَّ فِي الْأَرْضِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ مَرْوَانَ ‏ ‏فِي تِلْكَ السَّاعَةِ وَقَالَ فَإِنَّ لِلَّهِ خَلْقًا ثُمَّ ذَكَرَ نُبَاحَ الْكَلْبِ وَالْحَمِيرَ نَحْوَهُ ‏ ‏وَزَادَ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ الْهَادِ ‏ ‏وَحَدَّثَنِي ‏ ‏شُرَحْبِيلُ الْحَاجِبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة

عن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة»

كان يؤتى بالصبيان فيدعو لهم بالبركة

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالصبيان فيدعو لهم بالبركة» زاد يوسف «ويحنكهم» ولم يذكر بالبركة

هل رئي المغربون الذين يشترك فيهم الجن

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل رئي، أو كلمة غيرها، فيكم المغربون؟» قلت: وما المغربون؟ قال: «الذين يشترك فيهم ا...

من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من استعاذ بالله، فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله، فأعطوه» قال عبيد الله: «من سألكم بالله»

من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استعاذكم بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه» وقال سهل: وعثمان «ومن دعاكم فأجيبوه» - ثم اتفقو...

إذا وجدت في نفسك شيئا فقل

حدثنا أبو زميل، قال: سألت ابن عباس فقلت: ما شيء أجده في صدري؟ قال: ما هو؟ قلت: والله ما أتكلم به، قال: فقال لي: «أشيء من شك؟» قال: وضحك، قال: «ما نجا...

نجد في أنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم به فقال ذاك صري...

عن أبي هريرة، قال: جاءه ناس من أصحابه فقالوا يا رسول الله، نجد في أنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم به، أو الكلام به، ما نحب أن لنا وأنا تكلمنا به، قال: «أوق...

الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أحدنا يجد في نفسه، يعرض بالشيء، لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به،...

من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة...

عن سعد بن مالك، قال: سمعته أذناي ووعاه، قلبي من محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من ادعى إلى غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام» قال:...