3122- عن عائشة، أو عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان «إذا أراد أن يضحي، اشترى كبشين عظيمين، سمينين، أقرنين، أملحين موجوءين، فذبح أحدهما عن أمته، لمن شهد لله، بالتوحيد، وشهد له بالبلاغ، وذبح الآخر عن محمد، وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم»
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لاضطراب عبد الله بن محمد بن عقيل فيه.
فأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٨١٣٠)، ومن طريقه أحمد (٢٥٨٨٦)، وأخرجه أحمد (٢٥٠٤٦) من طريق وكيع، والطحاوي في "شرح المعاني" ٤/ ١٧٧ من طريق عبد الله بن وهب، والبيهقي ٩/ ٢٦٧ من طريق محمد بن يوسف الفريابي، و ٩/ ٢٧٣ من طريق أبي حذيفة، و ٩/ ٢٨٧ من طريق الحسين بن دينار، كلهم عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٢٥٨٤٣) عن إسحاق بن يوسف الأزرق، عن الثوري، عن ابن عقيل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن عائشة قالت: .
وانظر تمام الاختلاف فيه على ابن عقيل في "المسند" (٢٥٠٤٦).
وقد نبه على اضطراب ابن عقيل فيه الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ١٤٨، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٣٩ - ٤٠.
ويشهد له حديث أنس بن مالك السالف برقم (٣١٢٠).
وحديث عائشة عند أحمد (٢٤٤٩١) ومسلم (١٩٦٧).
قوله: موجوءين، من وجأ وجاء، والوجاء أن ترض أنثيا الفحل رضا شديدا يذهب شهوة الجماع، ويتنزل في قطعه منزلة الخصي، قاله في "النهاية".
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مَوْجُوأَيْنِ ) تَثْنِيَة مَوْجُوء اِسْم مَفْعُول مِنْ وَجَأَ مَهْمُوز اللَّام وَرُوِيَ بِالْإِثْبَاتِ لِلْهَمْزَةِ وَقَلْبهَا يَاء ثُمَّ قَلْب الْوَاو يَاء وَإِدْغَامهَا فِيهَا كَرَمِيٍّ أَيْ مَنْزُوعَتَيْنِ قَدْ نُزِعَ عِرْق الْأُنْثَيَيْنِ مِنْهَا وَذَلِكَ أَسْمَن لَهُمَا ( عَنْ مُحَمَّدٍ وَآل مُحَمَّدٍ ) اِسْتَدَلَّ بِهِ مَنْ يَقُولهُ الشَّاة الْوَاحِدَة تَكْفِي لِأَهْلِ الْبَيْت فِي أَدَاء السُّنَّة وَمَنْ لَا يَقُول بِهِ يَحْمِل الْحَدِيث عَلَى الِاشْتِرَاك فِي الثَّوَاب كَيْف وَقَدْ ضَحَّى عَنْ تَمَام الْأُمَّة بِالشَّاةِ الْوَاحِدَة وَهِيَ لَا تَكْفِي عَنْ أَهْل الْبُيُوت الْمُتَعَدِّدَة بِالِاتِّفَاقِ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ مُخْتَلَف فِيهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ اشْتَرَى كَبْشَيْنِ عَظِيمَيْنِ سَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ فَذَبَحَ أَحَدَهُمَا عَنْ أُمَّتِهِ لِمَنْ شَهِدَ لِلَّهِ بِالتَّوْحِيدِ وَشَهِدَ لَهُ بِالْبَلَاغِ وَذَبَحَ الْآخَرَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَعَنْ آلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان له سعة، ولم يضح، فلا يقربن مصلانا»
عن محمد بن سيرين، قال: سألت ابن عمر عن الضحايا، أواجبة هي؟ قال: «ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمسلمون من بعده، وجرت به السنة» حدثنا هشام بن عم...
عن مخنف بن سليم، قال: كنا وقوفا عند النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال: «يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة، أتدرون ما العتيرة؟ ه...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عز وجل، من هراقة دم، وإنه ليأتي يوم القيامة، بقرونها، وأظلافها،...
عن زيد بن أرقم، قال: قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: «سنة أبيكم إبراهيم» قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ ق...
عن أبي سعيد، قال: «ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بكبش أقرن فحيل، يأكل في سواد، ويمشي في سواد، وينظر في سواد»
حدثنا يونس بن ميسرة بن حلبس، قال: خرجت مع أبي سعيد الزرقي، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شراء الضحايا، قال يونس: فأشار أبو سعيد إلى كبش أدغم،...
عن أبي أمامة الباهلي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خير الكفن الحلة، وخير الضحايا، الكبش الأقرن»
عن ابن عباس، قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فحضر الأضحى، فاشتركنا في الجزور، عن عشرة، والبقرة، عن سبعة»