3156- حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «ذبح أضحيته، عند طرف الزقاق، طريق بني زريق بيده، بشفرة»
إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن سعد وأبيه وجده.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٤٤٨)، وابن عدي في "الكامل" ٤/ ١٦٢١ - ١٦٢٢، والبيهقي ٣/ ٣٠٩ من طريق هشام بن عمار، والحاكم ٣/ ٦٠٧ من طريق الحميدي، كلاهما عن عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، عن أبيه عن جده، وعند ابن عدي: عن عبد الرحمن، عن أبيه، عن آبائه.
وفي الباب عن عائشة وابن عمر وأبي سعيد الخدري عند ابن سعد في "الطبقات" ١/ ٢٤٩ بلفظ: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين، فإذا صلى وخطب أتي بأحدهما وهو قائم في مصلاه فذبحه بيده بالمدية .
وكان يذبح عند طرف الزقاق عند دار معاوية.
وفي إسناده محمد بن عمر الواقدي، وهو متروك.
ويغني عنهما حديث أنس السالف قبله.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ مُؤَذِّنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَبَحَ أُضْحِيَّتَهُ عِنْدَ طَرَفِ الزُّقَاقِ طَرِيقِ بَنِي زُرَيْقٍ بِيَدِهِ بِشَفْرَةٍ
عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أمره أن يقسم بدنه كلها، لحومها وجلودها وجلالها، للمساكين»
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أمر من كل جزور ببضعة، فجعلت في قدر، فأكلوا من اللحم، وحسوا من المرق»
عن عائشة، قالت: إنما «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الأضاحي، لجهد الناس، ثم رخص فيها»
عن نبيشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي، فوق ثلاثة أيام، فكلوا، وادخروا»
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان» يذبح بالمصلى "
عن أم كرز، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة»
عن عائشة، قالت: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نعق عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة»
عن سلمان بن عامر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى»
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى»