حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اشفعوا تؤجروا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في الشفاعة (حديث رقم: 5132 )


5132- عن معاوية: اشفعوا تؤجروا فإني لأريد الأمر، فأؤخره كيما تشفعوا فتؤجروا، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اشفعوا تؤجروا» (1) 5133- عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
أخو وهب: هو همام الصنعاني.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" ٢٣٤٩١) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
ويشهد له ما قبله.
تنبيه: هذا الحديث لم يرد في أصولنا الخطية، وأثبتناه من "تحفة الأشراف" للمزي (١١٤٤٧)، وأشار إلى أنه في بعض النسخ من رواية اللؤلؤي.
(٢) إسناده صحيح.
أبو معمر: هو إسماعيل بن إبراهيم القطيعي.
وقد سلف برقم (٥١٣١).
تنبيه: هذا الطريق أثبتناه من "تحفة الأشراف" للمزي (٩٠٣٦)، وأشار إلى أنه في رواية أبي بكر ابن داسه.
كذا قال مع أن (هـ) عندنا برواية ابن داسه، ولم يرد فيها الحديث، فلعله في بعض الروايات عن ابن داسه.

شرح حديث (اشفعوا تؤجروا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صَالِح وَأَحْمَد بْن عَمْرو بْن السَّرْح إِلَخْ ) : ‏ ‏قَدْ وَقَعَ هَذَا الْحَدِيث فِي بَعْض النُّسَخ هَهُنَا وَفِي بَعْضهَا فِي آخِر كِتَاب السُّنَّة , وَلَمْ يُوجَد هَذَا الْحَدِيث فِي نُسْخَة الْمُنْذِرِيِّ لَا هَهُنَا وَلَا فِي آخِر كِتَاب السُّنَّة.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّيُّ : حَدِيث هَمَّام بْن مُنَبِّه بْن كَامِل عَنْ مُعَاوِيَة أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ بِلَفْظِ " اِشْفَعُوا تُؤْجَرُوا فَإِنِّي لَأُرِيد الْأَمْر فَأُؤَخِّرهُ كَيْمَا تَشْفَعُوا فَتُؤْجَرُوا فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اِشْفَعُوا تُؤْجَرُوا " فِي كِتَاب السُّنَّة عَنْ أَحْمَد بْن صَالِح وَأَحْمَد بْن عَمْرو بْن السَّرْح وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الزَّكَاة عَنْ هَارُون بْن سَعِيد الْأَيْلِيّ ثَلَاثَتهمْ عَنْ سُفْيَان عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه عَنْ أَخِيهِ هَمَّام , وَحَدِيث أَبِي دَاوُدَ فِي بَعْض النُّسَخ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُئِيّ وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى كَلَام الْمِزِّيّ ‏ ‏( لَأُرِيد ) ‏ ‏: بِلَامِ التَّأْكِيد ‏ ‏( الْأَمْر ) ‏ ‏: لِوَاحِدٍ مِنْ النَّاس أَوْ لِلْجَمَاعَةِ لَأُنَفِّذهُ ‏ ‏( فَأُؤَخِّرهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْأَمْر عَنْ نَفَاذه ‏ ‏( كَيْمَا ) ‏ ‏: مَا زَائِدَة ‏ ‏( فَتُؤْجَرُوا ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول.
‏ ‏( حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَر ) ‏ ‏: حَدِيث أَبِي مَعْمَر فِي بَعْض نُسَخ الْكِتَاب هَهُنَا وَفِي بَعْضهَا فِي آخِر كِتَاب السُّنَّة , وَلَيْسَ فِي نُسْخَة الْمُنْذِرِيِّ هَذَا الْحَدِيث لَا هَهُنَا وَلَا فِي آخِر كِتَاب السُّنَّة.
وَقَالَ الْمِزِّيُّ : حَدِيث " كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاهُ ذُو الْحَاجَة قَالَ اِشْفَعُوا تُؤْجَرُوا وَيَقْضِي اللَّه عَلَى لِسَان نَبِيّه مَا أَحَبَّ " أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي الزَّكَاة وَفِي الْأَدَب وَفِي التَّوْحِيد , وَمُسْلِم فِي الْأَدَب , وَأَبُو دَاوُدَ فِي الْأَدَب عَنْ مُسَدَّد , وَفِي السُّنَّة عَنْ أَبِي مَعْمَر وَهُوَ إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم الْقَطِيعِيّ كِلَاهُمَا عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ بُرَيْد بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي بُرْدَة بْن أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ الْكُوفِيّ عَنْ أَبِي بُرْدَة عَنْ أَبِي مُوسَى , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الزَّكَاة.
وَحَدِيث أَبِي مَعْمَر فِي رِوَايَة أَبِي بَكْر بْن دَاسَة عَنْ أَبِي دَاوُدَ , وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى.


حديث اشفعوا تؤجروا عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَخِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا فَإِنِّي لَأُرِيدُ الْأَمْرَ فَأُؤَخِّرُهُ كَيْمَا ‏ ‏تَشْفَعُوا ‏ ‏فَتُؤْجَرُوا فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اشْفَعُوا ‏ ‏تُؤْجَرُوا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مَعْمَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُرَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا كتب إليه بدأ بنفسه

عن ابن سيرين، قال أحمد: قال مرة يعني هشيما عن بعض ولد العلاء، أن العلاء بن الحضرمي، كان عامل النبي صلى الله عليه وسلم على البحرين فكان «إذا كتب إليه ب...

كتب إلى النبي ﷺ فبدأ باسمه

عن العلاء يعني ابن الحضرمي، أنه «كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبدأ باسمه»

من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من...

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كتب إلى هرقل «من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى» قال ابن يحيى، عن ابن عباس، أن أ...

لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعت...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجزي ولد والده، إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه»

كانت تحتي امرأة وكنت أحبها وكان عمر يكرهها فقال لي...

عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: كانت تحتي امرأة وكنت أحبها وكان عمر يكرهها فقال: لي طلقها فأبيت فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك ل...

أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك ثم الأقرب فالأقرب

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قلت يا رسول الله: من أبر؟ " قال: أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك، ثم الأقرب، فالأقرب "، وقال رسول الله صلى الله علي...

أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك الذي يلي

عن كليب بن منفعة، عن جده، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله من أبر؟، قال: «أمك، وأباك، وأختك، وأخاك، ومولاك الذي يلي ذاك حق واجب،...

إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه» قيل: يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه؟، قال: «...

الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بع...

عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذ جاءه رجل من بني سلمة، فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء...