حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب الحمى (حديث رقم: 3470 )


3470- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه عاد مريضا، ومعه أبو هريرة من وعك كان به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشر فإن الله يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا، لتكون حظه من النار، في الآخرة "



إسناده جيد، أبو صالح الأشعري لا يعرف اسمه، روى عنه جمع وقال أبو حاتم: لا بأس به، ووثقه الذهبي في "الكاشف"، وباقي رجال الإسناد ثقات.
أبو أسامة: هو حماد بن أسامة، وعبد الرحمن بن يزيد: هو ابن جابر.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٣/ ٢٢٩.
وأخرجه أحمد في "المسند" (٩٦٧٦)، وهناد في "الزهد" (٣٩١)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٥٦١)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ٨٦، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٣٤٥، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٨٤٤)، وفي "السنن" ٣/ ٣٨١ - ٣٨٢ من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، بهذا الإسناد.
تنببه: وقع هذا الحديث مسندا من طريق أبي أسامة في الطبعة المصرية من "جامع الترمذي" برقم (٢٠٨٨)، وهو لم يرد في شيء من نسخه الخطية العتيقة المعتمدة، ولم يذكره الحافظ المزي في "تحفة الأشراف" منسوبا إلى الترمذي، ولم يستدركه عليه الحافظ ابن حجر.

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ الْأَشْعَرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏عَادَ ‏ ‏مَرِيضًا وَمَعَهُ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏وَعْكٍ ‏ ‏كَانَ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَبْشِرْ فَإِنَّ اللَّهَ يَقُولُ ‏ ‏هِيَ نَارِي أُسَلِّطُهَا عَلَى عَبْدِي الْمُؤْمِنِ فِي الدُّنْيَا لِتَكُونَ حَظَّهُ مِنْ النَّارِ فِي الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

تكفيك آية الصيف التي نزلت في آخر سورة النساء

عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، أن عمر بن الخطاب، قام خطيبا يوم الجمعة - أو خطبهم يوم الجمعة - فحمد الله وأثنى عليه وقال: إني والله ما أدع بعدي شيئا هو...

لأن يجلس أحدكم على جمرة تحرقه خير له من أن يجلس عل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يجلس أحدكم على جمرة تحرقه خير له من أن يجلس على قبر»

لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك ال...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قالت أم سليمان بن داود لسليمان: يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك ا...

من اقتنى كلبا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا ك...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اقتنى كلبا، فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط، إلا كلب حرث أو ماشية»

إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم

عن عائشة، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا نعس أحدكم، فليرقد حتى يذهب عنه النوم، فإنه لا يدري، إذا صلى وهو ناعس، لعله يذهب فيستغفر، فيسب نفسه»...

إن كانت إحدانا لتحيض ثم تقرص الدم من ثوبها عند طهر...

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: «إن كانت إحدانا لتحيض، ثم تقرص الدم من ثوبها عند طهرها، فتغسله وتنضح على سائره، ثم تصلي فيه»

رخص للنساء في التصفيق وللرجال في التسبيح

عن نافع، أنه كان يقول: قال ابن عمر: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء في التصفيق، وللرجال في التسبيح

رد رسول الله ﷺ ابنته على أبي العاص بن الربيع بعد س...

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رد ابنته على أبي العاص بن الربيع بعد سنتين بنكاحها الأول»

لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بع...

عن جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يبيع حاضر لباد، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض»