حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في أي الأيام يحتجم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب في أي الأيام يحتجم (حديث رقم: 3487 )


3487- عن ابن عمر، قال: يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا، إن استطعت، ولا تجعله شيخا كبيرا، ولا صبيا صغيرا، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الحجامة على الريق، أمثل وفيه شفاء، وبركة، وتزيد في العقل، وفي الحفظ، فاحتجموا على بركة الله، يوم الخميس واجتنبوا الحجامة، يوم الأربعاء، والجمعة، والسبت، ويوم الأحد، تحريا واحتجموا يوم الاثنين، والثلاثاء، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء، فإنه لا يبدو جذام، ولا برص إلا يوم الأربعاء، أو ليلة الأربعاء»

أخرجه ابن ماجه


إسناده مسلسل بالضعفاء، سويد بن سعيد وعثمان بن مطر والحسن بن أبي جعفر ضعفاء.
وأخرجه ابن حبان في ترجمة عثمان من "المجروحين" ٢/ ١٠٠، وابن عدي في ترجمة الحسن من "الكامل" ٢/ ٧٢١، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٤٦٤) من طريق عثمان بن مطر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٤/ ٤٠٩ من طريق عبد الملك بن عبد ربه الطائي، عن عثمان بن جعفر، عن محمد بن جحادة، به.
وقال: عثمان بن جعفر هذا لا أعرفه بعدالة ولا جرح.
ووهى الذهبي حديثه هذا في "تلخيصه"، وذكره الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" وقال: حديثه منكر في الحجامة.
قلنا: وعبد الملك بن عبد ربه الطائي ذكره الذهبي في "الميزان" وقال: منكر.
وأخرجه الحاكم أيضا ٤/ ٢١١، وابن الجوزي (١٤٦٣) من طريق غزال بن محمد، عن محمد بن جحادة، به.
وغزال هذا جهله الحاكم وابن الجوزي والذهبي في "الميزان" وقال: خبره منكر في الحجامة.
وأخرجه الحاكم ٤/ ٢١١ - ٢١٢ من طريق عبد الله بن صالح المصري، عن عطاف بن خالد، عن نافع، به.
وعبد الله بن صالح سيئ الحفظ، وعطاف بن خالد مختلف فيه ولم يحمده مالك، ورماه ابن حبان بسوء الحفظ خاصة فيما يرويه عن نافع.
وأخرجه مختصرا الحاكم ٤/ ٢١١، وابن الجوزي (١٤٦٥) من طريق عبد الله ابن هشام الدستوائي، عن أبيه، عن أيوب السخنياني، عن نافع، عن ابن عمر موقوفا.
وعبد الله بن هشام متروك.
وانظر ما بعده.

شرح حديث ( في أي الأيام يحتجم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا ) ‏ ‏أَيْ اِخْتَرْ لِي رَفِيقًا مَهْمَا أَمْكَنَ وَقَوْله فَإِنِّي سَمِعْت تَعْلِيل لِاخْتِيَارِ أَصْل الْحِجَامَة وَلِخُصُوصِ ذَلِكَ الْوَقْت وَذَلِكَ الْيَوْم لَا لِاخْتِيَارِ الرَّفِيق وَغَيْره ‏ ‏قَوْله ( الْحِجَامَة عَلَى الرِّيق أَمْثَل ) ‏ ‏أَيْ أَفْضَل وَأَكْثَر نَفْعًا وَفِي الزَّوَائِد قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي تَرْجَمَة عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِصْمَةَ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ مَيْمُونٍ مَجْهُول كَذَا قَالَ الْمِزِيُّ فِي التَّهْذِيب.


حديث الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَا ‏ ‏نَافِعُ ‏ ‏قَدْ تَبَيَّغَ ‏ ‏بِيَ الدَّمُ ‏ ‏فَالْتَمِسْ ‏ ‏لِي ‏ ‏حَجَّامًا ‏ ‏وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنْ اسْتَطَعْتَ وَلَا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلَا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏الْحِجَامَةُ ‏ ‏عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا ‏ ‏الْحِجَامَةَ ‏ ‏يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الْأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ ‏ ‏الِاثْنَيْنِ وَالثُّلَاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏مِنْ الْبَلَاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلَاءِ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لَا يَبْدُو ‏ ‏جُذَامٌ ‏ ‏وَلَا بَرَصٌ إِلَّا يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ ‏ ‏أَوْ لَيْلَةَ الْأَرْبِعَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

نهى أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه

عن ابن عمر، يقول: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين، حتى يستأذن أصحابه»

من تعلم علما لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم...

أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام

عن زرارة بن أوفى قال: حدثني عبد الله بن سلام، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، انجفل الناس قبله، وقيل: قد قدم رسول الله صلى الله عليه وس...

أمرني أن أنضح تحت ثوبي لما يخرج من البول بعد الوضو...

عن زيد بن حارثة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علمني جبرائيل الوضوء، وأمرني أن أنضح، تحت ثوبي، لما يخرج من البول بعد الوضوء» قال أبو الحسن...

أما أحدهما فيعذب في البول وأما الآخر فيعذب في الغي...

عن أبي بكرة قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم، بقبرين.<br> فقال: «إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فيعذب في البول، وأما الآخر فيعذب في الغ...

فضل من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ور...

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من أكل طعاما فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا...

كان إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ثم يلبث في...

عن أم سلمة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ثم يلبث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم»

جعل الدية اثني عشر ألفا

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «جعل الدية اثني عشر ألفا»

لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه»