حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخذ رسول الله ﷺ بأسفل عضلة ساقي أو ساقه فقال هذا موضع الإزار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب اللباس باب موضع الإزار أين هو؟ (حديث رقم: 3572 )


3572- عن حذيفة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسفل عضلة ساقي - أو ساقه - فقال: «هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين» حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا سفيان بن عيينة قال: حدثني أبو إسحاق، عن مسلم بن نذير، عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد قوي، مسلم بن نذير لا بأس به، وباقي رجاله ثقات.
أبو الأحوص: هو سلام بن سليم، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه الترمذي (١٨٨٦)، والنسائي ٨/ ٢٠٦ - ٢٠٧ من طريق أبي إسحاق، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٢٤٣)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤٤٨).
ويشهد له حديث أبي سعيد الآتي.
وحديث أنس بن مالك عند أحمد (٢٣٢٤٣).
وحديث أبي هريرة عند أحمد (٧٨٥٧)، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٢٦).
الكعبان: هما العظمان الناتئان عند ملتقى الساق والقدم.

شرح حديث (أخذ رسول الله ﷺ بأسفل عضلة ساقي أو ساقه فقال هذا موضع الإزار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بِأَسْفَل عَضَلَة سَاقِي ) ‏ ‏الْعَضَلَة بِفَتْحَتَيْنِ كُلّ عَصَبَة مَعَهَا لَحْم غَلِيظ ‏ ‏( فَإِنْ أَبَيْت ) ‏ ‏أَيْ رَغِبْت التَّسَفُّل عَنْ هَذَا الْمَوْضِع ‏ ‏( فَلَا حَقّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَسْتُر الْكَعْبَيْنِ بِالْإِزَارِ وَالظَّاهِر أَنَّ هَذَا هُوَ التَّحْدِيد وَإِنْ لَمْ يَكُنْ هَذَا خُيَلَاء نَعَمْ إِذَا اِنْضَمَّ أَسْفَل عَنْ هَذَا الْمَوْضِع بِالْخُيَلَاءِ اِشْتَدَّ الْأَمْر وَبِدُونِهِ الْأَمْر أَخَفّ.


حديث هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِأَسْفَلِ عَضَلَةِ سَاقِي ‏ ‏أَوْ سَاقِهِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه...

عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه قال: قلت لأبي سعيد: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا في الإزار؟ قال: نعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وس...

لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين

عن المغيرة بن شعبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا سفيان بن سهل، لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين»

لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله ﷺ من القميص

عن أم سلمة قالت: «لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من القميص»

الإسبال في الإزار والقميص والعمامة

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة، من جر شيئا خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم القيامة» قال أبو بكر...

كان رسول الله ﷺ يلبس قميصا قصير اليدين والطول

عن ابن عباس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قميصا قصير اليدين، والطول»

أتى رسول الله ﷺ فبايعه وإن زر قميصه لمطلق

عن معاوية بن قرة، عن أبيه قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته وإن زر قميصه لمطلق» قال عروة: «فما رأيت معاوية ولا ابنه في شتاء ولا صيف، إل...

أتانا النبي ﷺ فساومنا سراويل

عن سويد بن قيس قال: «أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فساومنا سراويل»

سئل كم تجر المرأة من ذيلها قال شبرا

عن أم سلمة قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: كم تجر المرأة من ذيلها؟ قال: «شبرا» .<br> قلت: إذا ينكشف عنها قال: «ذراع لا تزيد عليه»

رخص النبي ﷺ لأزواجه في الذيل ذراعا

عن ابن عمر، «أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رخص لهن في الذيل ذراعا» ، فكن يأتيننا فنذرع لهن بالقصب ذراعا