حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب اللباس باب موضع الإزار أين هو؟ (حديث رقم: 3573 )


3573- عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه قال: قلت لأبي سعيد: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا في الإزار؟ قال: نعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه، لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين في النار» .
يقول ثلاثا: «لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه أبو داود (٤٠٩٣)، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٣١ - ٩٦٣٤) من طريق العلاء بن عبد الرحمن، به.
وهو في "مسند أحمد" (١١٠١٠)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤٤٧).
وآخره سلف من غير هذا الوجه عن أبي سعيد برقم (٣٥٧٠).
قال السندي: قوله: "إزرة المؤمن" بالكسر للحالة والهيئة، أي: هيئة إزار المؤمن أن يكون الإزار إلى أنصاف ساقيه.
بطرا، أي: تكبرا.

شرح حديث ( إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِزَارَة الْمُؤْمِن ) ‏ ‏بِالْكَسْرِ لِلْحَالَةِ وَالْهَيْئَة أَيْ هَيْئَة إِزَار الْمُؤْمِن أَنْ يَكُون الْإِزَار إِلَى أَنْصَاف سَاقَيْهِ تَقْرِيبًا وَتَخْمِينًا لَا تَحْقِيقًا فَفِي الْكَلَام تَقْدِير ‏ ‏قَوْله ( وَمَا أَسْفَل مِنْ الْكَعْبَيْنِ ) ‏ ‏قِيلَ يَحْتَمِل أَنَّهُ مَنْصُوب عَلَى أَنَّهُ خَبَر كَانَ الْمَحْذُوفَة أَيْ مَا كَانَ أَسْفَل أَوْ مَرْفُوع بِتَقْدِيرِ الْمُبْتَدَأ أَيْ مَا هُوَ أَسْفَل وَيَحْتَمِل أَنَّهُ فِعْل مَاضٍ ‏ ‏( فِي النَّار ) ‏ ‏أَيْ فَمَوْضِعه مِنْ الْبَدَن فِي النَّار ‏ ‏( بَطَرًا ) ‏ ‏بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ تَكَبُّرًا.


حديث إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏هَلْ سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَيْئًا فِي الْإِزَارِ قَالَ نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ لَا ‏ ‏جُنَاحَ ‏ ‏عَلَيْهِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ وَمَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ فِي النَّارِ يَقُولُ ثَلَاثًا لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ ‏ ‏بَطَرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين

عن المغيرة بن شعبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا سفيان بن سهل، لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين»

لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله ﷺ من القميص

عن أم سلمة قالت: «لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من القميص»

الإسبال في الإزار والقميص والعمامة

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة، من جر شيئا خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم القيامة» قال أبو بكر...

كان رسول الله ﷺ يلبس قميصا قصير اليدين والطول

عن ابن عباس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قميصا قصير اليدين، والطول»

أتى رسول الله ﷺ فبايعه وإن زر قميصه لمطلق

عن معاوية بن قرة، عن أبيه قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته وإن زر قميصه لمطلق» قال عروة: «فما رأيت معاوية ولا ابنه في شتاء ولا صيف، إل...

أتانا النبي ﷺ فساومنا سراويل

عن سويد بن قيس قال: «أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فساومنا سراويل»

سئل كم تجر المرأة من ذيلها قال شبرا

عن أم سلمة قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: كم تجر المرأة من ذيلها؟ قال: «شبرا» .<br> قلت: إذا ينكشف عنها قال: «ذراع لا تزيد عليه»

رخص النبي ﷺ لأزواجه في الذيل ذراعا

عن ابن عمر، «أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رخص لهن في الذيل ذراعا» ، فكن يأتيننا فنذرع لهن بالقصب ذراعا

قال رسول الله ﷺ لفاطمة أو لأم سلمة ذيلك ذراع

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة، أو لأم سلمة: «ذيلك ذراع»