حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب التثبت في الفتنة (حديث رقم: 3958 )


3958- عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف؟» - يعني القبر - قلت: ما خار الله لي ورسوله - أو قال: الله ورسوله أعلم - قال: «تصبر» قال: «كيف أنت، وجوعا يصيب الناس، حتى تأتي مسجدك فلا تستطيع أن ترجع إلى فراشك، ولا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك؟» قال: قلت: الله ورسوله أعلم - أو ما خار الله لي ورسوله - قال: «عليك بالعفة» ثم قال: «كيف أنت، وقتلا يصيب الناس حتى تغرق حجارة الزيت بالدم؟» قلت: ما خار الله لي ورسوله، قال: «الحق بمن أنت منه» ، قال: قلت: يا رسول الله أفلا آخذ بسيفي، فأضرب به من فعل ذلك، قال: «شاركت القوم إذا، ولكن ادخل بيتك» ، قلت: يا رسول الله فإن دخل بيتي؟ قال: «إن خشيت أن يبهرك شعاع السيف، فألق طرف ردائك على وجهك، فيبوء بإثمه وإثمك، فيكون من أصحاب النار»

أخرجه ابن ماجه


إسناد الحديث من هذا الوجه ضعيف لجهالة المشعث بن طريف، فقد تفرد به حماد بن زيد، فروايته عن أبي عمران الجوني، عن المشعث بن طريف، عن عبد الله بن الصامت -وقد خالفه غير واحد كشعبة وحماد بن سلمة ومعمر- على ما هو مبين في التعليق على الحديث في "مسند أحمد" برقم (٢١٣٢٥) - فرووه عن أبي عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت، بإسقاط المشعث من بينهما، وهو من هذا الوجه صحيح، والله تعالى أعلم.
وأخرجه من طريق حماد بن زيد أبو داود (٤٢٦١) عن مسدد، عنه، بهذا الإسناد.
وانظر "مسند أحمد" (٢١٣٢٥)، و"صحيح ابن حبان" (٥٩٦٠).
الوصيف: العبد، والبيت: قيل: المراد به القبر، وهو بيان لكثرة الموت حتى تصير القبور غالية لكثرة الحاجة إليها وقلة الحفارين.
وقيل: المراد بالبيت المتعارف، والمعنى أن البيوت تصير رخيصة لكثرة الموت وقلة من يسكنها فيباع البيت بعبد مع أن البيت عادة يكون أكثر قيمة.
"حجارة الزيت"، قال السندي: موضع بالمدينة في الحرة، سمي بها لسواد الحجارة كأنها طليت بالزيت، أي: الدم يعلو حجارة الزيت ويسترها لكثرة القتلى.
"الحق بمن أنت منه" أي: بأهلك وعشيرتك التي خرجت من عندهم، أي: ارجع إليهم.
وقوله: "فيبوء بإثمك وإثمه" قال في "النهاية": أي: كان عليه عقوبة ذنبه وعقوبة قتل صاحبه، فأضاف الإثم إلى صاحبه، لأن قتله سبب لإثمه.

شرح حديث (كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَمَوْتًا يُصِيب النَّاس ) ‏ ‏أَيْ بِالْمَدِينَةِ لَا الْحُمَّى كَمَا فِي بَعْض الرِّوَايَات ‏ ‏( حَتَّى يَقُوم ) ‏ ‏مِن التَّقْوِيم ‏ ‏( بِالْوَصِيفِ ) ‏ ‏أَيْ بِالْعَبْدِ قِيلَ الْمُرَاد بِالْبَيْتِ الْقَبْر أَيْ يُبَاع مَوْضِع الْقَبْر بِعَبْدٍ وَصِيف عَنْ اِرْتِفَاع مَوَاضِع الْقُبُور مِنْ الْأَمْوَات أَوْ لِيَبْلُغ أُجْرَة الْحَفَّار قِيمَةَ الْعَبْد لِكَثْرَةِ الْمَوْتَى وَقِلَّة الْحَفَّارِينَ وَاشْتِغَالهمْ بِالْمَعِيشَةِ وَقِيلَ الْمُرَاد بِالْبَيْتِ الْمُتَعَارَف وَالْمَعْنَى أَنَّ الْبُيُوت أَنْ تَصِير رَخِيصَة لِكَثْرَةِ الْمَوْت وَقِلَّة مَنْ يَسْكُنهَا فَيُبَاع الْبَيْت بِعَبْدٍ مَعَ أَنَّ الْبَيْت عَادَة يَكُون أَكْثَر قِيمَة ‏ ‏( بِالْعِفَّةِ ) ‏ ‏أَيْ لِكَفِّ النَّاس عَنْ الْوُقُوع فِي الْحَرَام ‏ ‏( حَتَّى تُغْرِق ) ‏ ‏مِنْ غَرَق فِي الْمَاء كَسَمْعِ ‏ ‏( حِجَارَة الزَّيْت ) ‏ ‏مَوْضِع بِالْمَدِينَةِ فِي الْحَرَّة سُمِّيَ بِهَا لِسَوَادِ الْحِجَارَة كَأَنَّهَا طُلِيَتْ بِالزَّيْتِ أَيْ الدَّم يَعْلُو حِجَارَة الزَّيْت وَيَسْتُرهَا لِكَثْرَةِ الْقَتْلَى وَهَذَا إِشَارَة إِلَى وَقْعَة الْحَرَّة الَّتِي كَانَتْ زَمَن يَزِيد ‏ ‏( بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ ) ‏ ‏أَيْ بِأَهْلِك وَعَشِيرَتك الَّذِي خَرَجْت مِنْ عِنْدهمْ أَيْ اِرْجِعْ إِلَيْهِمْ ‏ ‏( فَإِذَا دُخِلَ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( إِنْ خَشِيت ) ‏ ‏فَمَكِّنْهُ مِنْ نَفْسك فَإِنْ قَدَرْت عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ الْمَطْلُوب وَإِلَّا بِأَنْ غَلَبَك ضَوْء السَّيْف وَبَرِيقه فَغَطِّ وَجْهك حَتَّى يَقْتُلك قِيلَ الْمُرَاد الْإِخْبَار بِهَذِهِ الْوَقَائِع عَلَى اِحْتِمَال أَنَّ أَبَا ذَرٍّ لَعَلَّهُ يُدْرِكهَا وَإِلَّا فَأَبُو ذَرٍّ مَاتَ قَبْل وَقْعَة الْحَرَّة فَإِنَّهُ مَاتَ فِي خِلَافَة عُثْمَان وَأَمَّا وُقُوع الْجُوع وَالْمَوْت بِالْمَدِينَةِ فَيَحْتَمِل أَنَّهُ أَدْرَكَهَا أَبُو ذَرٍّ لِأَنَّهُ وَقَعَ قَحْط وَمَوْت بِهَا فِي عَام الرَّمَادَة وَغَيْره.


حديث كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف يعني القبر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُشَعَّثِ بْنِ طَرِيفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كَيْفَ أَنْتَ يَا ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏وَمَوْتًا يُصِيبُ النَّاسَ حَتَّى يُقَوَّمَ الْبَيْتُ بِالْوَصِيفِ ‏ ‏يَعْنِي الْقَبْرَ ‏ ‏قُلْتُ مَا ‏ ‏خَارَ ‏ ‏اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ ‏ ‏أَوْ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ‏ ‏قَالَ تَصَبَّرْ قَالَ كَيْفَ أَنْتَ وَجُوعًا يُصِيبُ النَّاسَ حَتَّى تَأْتِيَ مَسْجِدَكَ فَلَا تَسْتَطِيعَ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى فِرَاشِكَ وَلَا تَسْتَطِيعَ أَنْ تَقُومَ مِنْ فِرَاشِكَ إِلَى مَسْجِدِكَ قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ‏ ‏أَوْ مَا ‏ ‏خَارَ ‏ ‏اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ ‏ ‏قَالَ عَلَيْكَ بِالْعِفَّةِ ثُمَّ قَالَ كَيْفَ أَنْتَ وَقَتْلًا يُصِيبُ النَّاسَ حَتَّى تُغْرَقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدَّمِ قُلْتُ مَا ‏ ‏خَارَ ‏ ‏اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ قَالَ الْحَقْ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا آخُذُ بِسَيْفِي فَأَضْرِبَ بِهِ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا وَلَكِنْ ادْخُلْ بَيْتَكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ دُخِلَ بَيْتِي قَالَ إِنْ خَشِيتَ أَنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ فَأَلْقِ طَرَفَ رِدَائِكَ عَلَى وَجْهِكَ ‏ ‏فَيَبُوءَ ‏ ‏بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ فَيَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إن بين يدي الساعة لهرجا

حدثنا أبو موسى قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الساعة لهرجا» ، قال: قلت: يا رسول الله، ما الهرج؟ قال: «القتل» ، فقال بعض المسلمين...

عهد إلي إذا كانت الفتنة بين المسلمين فأتخذ سيفا م...

عن عديسة بنت أهبان، قالت: لما جاء علي بن أبي طالب هاهنا البصرة، دخل على أبي، فقال: يا أبا مسلم ألا تعينني على هؤلاء القوم؟ قال: بلى، قال: فدعا جارية...

إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا، ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا...

إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان كذلك فأت بس...

عن أبي بردة، قال: دخلت على محمد بن مسلمة، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف، فإذا كان كذلك فأت بسيفك أحدا، ف...

ما من مسلمين التقيا بأسيافهما إلا كان القاتل والمق...

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من مسلمين التقيا بأسيافهما، إلا كان القاتل والمقتول في النار»

إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في ا...

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل، والمقتول في النار» ، قالوا: يا رسول الله هذا القاتل، فما با...

إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على...

عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح، فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه، دخلا جميعا»

شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبد أذهب آخرت...

عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة، عبد أذهب آخرته بدنيا غيره»

تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيه...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار، اللسان فيها أشد من وقع السيف»