حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الناس إذا رأوا المنكر فلم ينكروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه (حديث رقم: 1 )


1- عن قيس، قال: قام أبو بكر رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يا أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} ، وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه، أوشك أن يعمهم الله بعقابه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
قيس: هو ابن أبي حازم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥ / ١٧٤ - ١٧٥، وعنه ابن ماجه (٤٠٠٥) ، والمروزي في " مسند أبى بكر " (٨٨) عن عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحديدي (٣) ، وأبو داود (٤٣٣٨) ، والمروزي (٨٦) و (٨٧) ، والبزار (٦٥) ، وأبو يعلى (١٣٢) ، وابن حبان (٣٠٤) من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وسيأتي برقم (١٦) و (٢٩) و (٣٠) و (٥٣) .
قوله: " إنكم تقرؤون هذه الآية " وزاد في رواية كما سيأتي برقم (١٦) : " وتضعونها على غير موضعها "، قال السندي في " حاشيته " ١ / ٢: يريد أنكم تفهمون منها أن النهي عن المنكر غير واجب مطلقا، وليس كذلك، إما لأن العمل به مقيد بما جاء في حديث أبي ثعلبة الخشني: " إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، ورأيت أمرا لا يدان لك به، فعليك خويصة نفسك، ودع أمر العوام " هكذا رواه ابن ماجه (٤٠١٤) ، وهي أتم الروايات، فلذلك اخترناه، وإما لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جملة ما يكون به إصلاح النفس، ومن جملة الاهتداء، وقد أمر الله تعالى به في هذه الآية بقوله: {عليكم أنفسكم} ، وبقوله: {إذا اهتديتم} ، نعم لا يضر عمل العاصي بعد ذلك إن لم يقدر على إبطاله باليد، فترك الأمر والنهي رأسا، ليس مما يدل عليه الآية أصلا، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم ينكروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قام أبو بكر" : أي: خطيبا، وفي رواية: "أنه خطب: إنكم تقرؤون هذه الآية، وتضعونها على غير ما وضعها الله - عز وجل - " كما في رواية، يريد: أنكم تفهمون منها أن النهي عن المنكر غير واجب مطلقا، وليس كذلك، إما لأن العمل به مقيد بما جاء في حديث أبي ثعلبة الخشني: "إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، ورأيت أمرا لا يدان لك به، فعليك خويصة نفسك، ودع أمر العوام" هكذا رواه ابن ماجه، وهي أتم الروايات، فلذلك اخترناه.
وإما لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جملة ما يكون به إصلاح النفس، ومن جملة الاهتداء، وقد أمر الله تعالى به في هذه الآية بقوله: عليكم أنفسكم [المائدة: 105]، وبقوله: إذا اهتديتم [المائدة: 105]، نعم لا يضر عمل العاصي بعد ذلك إن لم يقدر على إبطاله باليد، فترك الأمر والنهي رأسا ليس مما تدل عليه الآية أصلا، والله تعالى أعلم.


حديث إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَامَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الْآيَةَ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ‏} ‏وَإِنَّا سَمِعْنَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا الْمُنْكَرَ فَلَمْ ‏ ‏يُنْكِرُوهُ ‏ ‏أَوْشَكَ ‏ ‏أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّهُ بِعِقَابِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي

عن علي رضي الله عنه، قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء منه، وإذا حدثني عنه غيري استحلفته، فإذا حلف لي صدقته،...

حدثنا كيف صنعت حين خرج رسول الله ﷺ وأنت معه

عن البراء بن عازب، قال: اشترى أبو بكر من عازب سرجا بثلاثة عشر درهما.<br> قال: فقال أبو بكر لعازب: مر البراء فليحمله إلى منزلي، فقال: لا، حتى تحدثنا كي...

لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان

عن أبي بكر: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ببراءة لأهل مكة: لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، من كان بينه...

عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة وإياكم وال...

عن أوسط، قال: خطبنا أبو بكر، فقال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي هذا عام الأول، وبكى أبو بكر، فقال أبو بكر: سلوا الله المعافاة - أو قال: العا...

سلوا الله العفو والعافية واليقين في الآخرة والأولى

عن رفاعة بن رافع، قال: سمعت أبا بكر الصديق، رضي الله عنه، يقول على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فبكى أ...

السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

عن أبي بكر الصديق: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب "

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إل...

عن أبي بكر الصديق، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي.<br> قال: " قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب...

لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد في هذا الم...

عن عائشة:أن فاطمة والعباس أتيا أبا بكر رضي الله عنه، يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك، وسهمه من خيبر، ف...

لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فاسألوا...

عن عبد الملك بن الحارث، يقول: إن أبا هريرة، قال:سمعت أبا بكر الصديق على هذا المنبر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم من عام الأول،...