حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة وإياكم والكذب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه (حديث رقم: 5 )


5- عن أوسط، قال: خطبنا أبو بكر، فقال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي هذا عام الأول، وبكى أبو بكر، فقال أبو بكر: سلوا الله المعافاة - أو قال: العافية - فلم يؤت أحد قط بعد اليقين أفضل من العافية - أو المعافاة - عليكم بالصدق فإنه مع البر، وهما في الجنة، وإياكم والكذب فإنه مع الفجور، وهما في النار، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تقاطعوا، ولا تدابروا، وكونوا إخوانا كما أمركم الله .

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، أوسط - وهو ابن إسماعيل بن أوسط البجلي - ثقة روى له النسائي وابن ماجه، وباقي رجاله رجال الصحيح.
وأخرجه المروزي (٩٥) ، والبزار (٧٥) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥) ، والحميدي (٧) ، وابن أبي شيبة ٨ / ٥٣٠، والبخاري في " الأدب المفرد " (٧٢٤) ، وابن ماجه (٣٨٤٩) ، والمروزي (٩٢) و (٩٣) ، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٨٨٢) ، وأبو يعلى (١٢١) و (١٢٢) و (١٢٣) و (١٢٤) ، والبغوي في " الجعديات " (١٧٧٧) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه الحميدي (٢) ، والمروزي (٩٤) ، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٨٨٠) و (٨٨١) ، والحاكم ١ / ٥٢٩ من طريقين عن سليم بن عامر، به.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد.
وأخرجه البزار (٧٤) ، والنسائي (٨٧٩) من طريقين عن أوسط، به.
وسيأتي برقم (١٧) و (٣٤) و (٤٤) .
قوله: " عام الأول " قال السندي: من لا يجوز إضافة الموصوف إلى صفته يؤوله بنحو: عام الزمان الأول، والمراد العام السابق على هذا العام.

شرح حديث (عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة وإياكم والكذب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عام الأول" : من لا يجوز إضافة الموصوف إلى صفته يؤوله بنحو: عام الزمان الأول، والمراد: العام السابق على هذا العام.
"فقال أبو بكر" : ظاهر لفظ حديث أوسط بجميع رواياته المذكورة في الكتاب الوقف، لكن تقديمه قوله: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
.
.
إلخ، وكذا النظر في المتن يقتضي الرفع بتقدير: فقال حاكيا راويا عنه، أو ناقلا قوله، ويؤيده حديث رفاعة عن أبي بكر الآتي، بل يصرح به حديث أبي عبيدة عنه، وحديث عمر عنه، وحديث أبي هريرة عنه.
"أفضل من العافية" : فإنها السلامة من آفات الظاهر وأمراض البدن وعاهاته، كما أن اليقين سلامة من آفة القلب ومرضه الذي هو الشك والتكذيب، ولا شك أن صلاح الباطن أقدم من صلاح الظاهر، والأمر يحتاج إليهما جميعا، ولا ينتظم بدونهما، لا في الدين، ولا الدنيا، بقي أن المرض الذي لا يؤدي إلى خلل في الدين، لا ينافي العاقبة، كيف والأخيار يسألون العافية، ومع ذلك كثيرا ما تحصل لهم الأمراض.
"أو المعافاة" : مبالغة في العافية.
"بالصدق" : أي: مع الخالق والخلق.
"فإنه مع البر" : أي: يعد معه، وينتظمان في سلك واحد، أو يؤدي إليه كما جاء في رواية: "أنه يهدي إلى البر"، فالمعية كما في قوله تعالى: إن مع العسر يسرا [الشرح: 6]، ومثله قوله: "فإنه مع الفجور".
قيل: البر كلمة جامعة للخير، وقيل: هو العمل الخالص من كل مذموم، والفجور خلافه، ثم لعل الكذب بخاصيته يفضي بالإنسان إلى القبائح، والصدق بخلافه.
وقيل: المراد بالبر في قوله: "يهدي إلى البر" نفس ذلك الصدق، وكذا في الفجور في قوله: "يهدي إلى الفجور" نفس ذلك الكذب، والهداية إليه باعتبار المغايرة الاعتبارية في المفهوم والعنوان كما يقال: العلم يؤدي إلى الكمال.
وقال ابن العربي: إذا تحرى الصدق، لم يعص أبدا; لأنه إن أراد أن يفعل شيئا من المعاصي، خاف أن يقال: أفعلت كذا؟ فإن سكت، جر الريبة، وإن قال: لا، كذب، وإن قال: نعم، فسق، وسقطت منزلته، وذهبت حرمته.
"وهما في الجنة" : أي: أهلهما أو أصحابهما، أو هما في خصال الجنة معدودان منها.
"لا تحاسدوا.
.
.
إلخ" : الحسد: كراهة ما يرى من نعمة الله تعالى على غيره، والبغض: ضد المحبة، وهي إرادة المضرة، والتدابر: أن يولي كل واحد منهم صاحبه دبره، إما بالأبدان، أو بالآراء والأقوال، والمراد بقوله: لا تحاسدوا: لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض، سواء أرادها لنفسه، أو لا.
قالوا: إلا إذا كان مستعينا بالنعمة على المعصية.
"إخوانا كما أمركم الله" : أي: إخوانا في الطاعة والمعاونة في الخير، لا في المعصية، ولذلك قال: "كما أمركم الله"، والله تعالى أعلم.


حديث خطبنا أبو بكر فقال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي هذا عام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَوْسَطَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَطَبَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَقَامِي هَذَا عَامَ الْأَوَّلِ وَبَكَى ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏سَلُوا اللَّهَ الْمُعَافَاةَ ‏ ‏أَوْ قَالَ ‏ ‏الْعَافِيَةَ ‏ ‏فَلَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ قَطُّ بَعْدَ الْيَقِينِ أَفْضَلَ مِنْ الْعَافِيَةِ ‏ ‏أَوْ الْمُعَافَاةِ ‏ ‏عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّهُ مَعَ الْبِرِّ وَهُمَا فِي الْجَنَّةِ وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّهُ مَعَ الْفُجُورِ وَهُمَا فِي النَّارِ وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَقَاطَعُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا إِخْوَانًا كَمَا أَمَرَكُمْ اللَّهُ تَعَالَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سلوا الله العفو والعافية واليقين في الآخرة والأولى

عن رفاعة بن رافع، قال: سمعت أبا بكر الصديق، رضي الله عنه، يقول على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فبكى أ...

السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

عن أبي بكر الصديق: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب "

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إل...

عن أبي بكر الصديق، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي.<br> قال: " قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب...

لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد في هذا الم...

عن عائشة:أن فاطمة والعباس أتيا أبا بكر رضي الله عنه، يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك، وسهمه من خيبر، ف...

لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فاسألوا...

عن عبد الملك بن الحارث، يقول: إن أبا هريرة، قال:سمعت أبا بكر الصديق على هذا المنبر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم من عام الأول،...

يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما

عن أنس أن أبا بكر حدثه، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم وهو في الغار - وقال مرة: ونحن في الغار - لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه.<br>قال...

إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان

عن أبي بكر الصديق، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها: خراسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة "

لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة...

عن أبي بكر الصديق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة، وأول من يقرع باب الجنة المملوكون؛ إذا أ...

إن الله عز وجل إذا أطعم نبيا طعمة ثم قبضه جعله لل...

عن أبي الطفيل، قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت فاطمة إلى أبي بكر: أنت ورثت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم أهله؟ قال: فقال: لا، بل أه...