حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما توفي عبد الله بن أبي دعي رسول الله ﷺ للصلاة عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 95 )


95- عن عبد الله بن عباس، قال:سمعت عمر بن الخطاب يقول: لما توفي عبد الله بن أبي، دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليه، فقام إليه، فلما وقف عليه يريد الصلاةتحولت حتى قمت في صدره، فقلت: يا رسول الله أعلى عدو الله عبد الله بن أبي القائل يوم كذا وكذا - يعدد أيامه - قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتبسم، حتى إذا أكثرت عليه، قال: " أخر عني يا عمر، إني خيرت فاخترت، قد قيل {استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم} ، لو أعلم أني إن زدت على السبعين غفر له لزدت ".
قال: ثم صلى عليه، ومشى معه، فقام على قبره حتى فرغ منه.
قال: فعجب لي وجراءتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله ورسوله أعلم.
قال: فوالله ما كان إلا يسيرا حتى نزلت هاتان الآيتان: {ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون} ، فما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده على منافق، ولا قام على قبره حتى قبضه الله عز وجل

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن إسحاق، وهو حسن الحديث، وقد صرح هنا بالتحديث.
وأخرجه عبد بن حميد (١٩) ، وعنه الترمذي (٣٠٩٧) عن يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (١٩٣) ، والطبري ١٠ / ٢٠٥، وابن حبان (٣١٧٦) من طرق عن ابن إسحاق، به.
وأخرجه البخاري (١٣٦٦) و (٤٦٧١) ، والنسائي في " المجتبى " ٤ / ٦٧، وفي " الكبرى " (١١٢٢٥) من طريق عقيل بن خالد، عن الزهري، به.

شرح حديث ( لما توفي عبد الله بن أبي دعي رسول الله ﷺ للصلاة عليه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "دعي" : على بناء المفعول.
"تحولت" : أي: من مقامي.
"في صدره" : أي: في حذاء صدره.
"أعلى عدو الله؟" : أي: أتصلي على عدو الله؟ "يعدد" : من كلام ابن عباس، وضمير الفاعل لعمر.
"أخر عني" : بمعنى: أخر نفسك أو كلامك، أو بمعنى: تأخر.
"خيرت" : على بناء المفعول; أي: خيرني الله بقوله: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم [التوبة: 80] بين الاستغفار لهم وعدمه.
"فاخترت" : أي: الاستغفار، لا أنه نهاني عن ذلك بهذا الكلام.
"لو أعلم.
.
.
إلخ" : انظر إلى كمال رحمته صلى الله عليه وسلم، حتى إنه ترحم بهذا المقدار على هذا المؤذي الذي كان دائما في إيذائه.
"فعجب لي وجراءتي" : الواو للمعية، ومعنى لي: مني، أو المراد: أنه عجب لي الآن من جرأتي فيما كان.
"والله ورسوله أعلم" : ذكر "الله" للتزيين، والمقصود: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أعلم مني.
"ما كان إلا يسيرا" : هكذا "يسيرا" بالنصب على أن في "كان" ضميرا; أي: ما كان الزمان بعد ذلك إلا قليلا.


حديث أخر عني يا عمر إني خيرت فاخترت قد قيل استغفر لهم أو لا تستغفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَمَّا تُوُفِّيَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ ‏ ‏دُعِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِلصَّلَاةِ عَلَيْهِ فَقَامَ إِلَيْهِ فَلَمَّا وَقَفَ عَلَيْهِ يُرِيدُ الصَّلَاةَ تَحَوَّلْتُ حَتَّى قُمْتُ فِي صَدْرِهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعَلَى عَدُوِّ اللَّهِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ ‏ ‏الْقَائِلِ يَوْمَ كَذَا كَذَا وَكَذَا يُعَدِّدُ أَيَّامَهُ قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَتَبَسَّمُ حَتَّى إِذَا أَكْثَرْتُ عَلَيْهِ قَالَ أَخِّرْ عَنِّي يَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِنِّي خُيِّرْتُ فَاخْتَرْتُ وَقَدْ قِيلَ ‏ { ‏اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ‏} ‏لَوْ أَعْلَمُ أَنِّي إِنْ زِدْتُ عَلَى السَّبْعِينَ غُفِرَ لَهُ لَزِدْتُ قَالَ ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهِ وَمَشَى مَعَهُ فَقَامَ عَلَى قَبْرِهِ حَتَّى فُرِغَ مِنْهُ قَالَ فَعَجَبٌ لِي وَجَرَاءَتِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَوَاللَّهِ مَا كَانَ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى نَزَلَتْ هَاتَانِ الْآيَتَانِ ‏ { ‏وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ ‏} ‏فَمَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَعْدَهُ عَلَى مُنَافِقٍ وَلَا قَامَ عَلَى قَبْرِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا لم يكن للرجل إلا ثوب واحد فليأتزر به ثم ليصل

عن ابن إسحاق، كما حدثني عنه نافع مولاه، قال:كان عبد الله بن عمر يقول: إذا لم يكن للرجل إلا ثوب واحد، فليأتزر به ثم ليصل، فإني سمعت عمر بن الخطاب يقول...

من مات يؤمن بالله واليوم الآخر قيل له ادخل الجنة م...

عن عقبة بن عامر، قال:حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مات يؤمن بالله واليوم الآخر، قيل له: ادخل الجنة من أي أبواب الجنة الثما...

لولا أني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا يقاد الوالد من...

عن مجاهد، قال:حذف رجل ابنا له بسيف فقتله، فرفع إلى عمر، فقال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقاد الوالد من ولده " لقتلتك قبل أ...

أما والله لولا أني رأيت رسول الله ﷺ يقبلك ما قبل...

عن عابس بن ربيعة، قال: رأيت عمر نظر إلى الحجر، فقال: أما والله لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.<br> ثم قبله

ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه و...

عن عبد الله بن السعدي ه: أنه قدم على عمر بن الخطاب في خلافته، فقال له عمر: ألم أحدث أنك تلي من أعمال الناس أعمالا، فإذا أعطيت العمالة كرهتها؟ قال: فقل...

سبح بعد العصر ركعتين في طريق مكة فرآه عمر فتغيظ عل...

عن ربيعة بن دراج:أن علي بن أبي طالب سبح بعد العصر ركعتين في طريق مكة، فرآه عمر فتغيظ عليه، ثم قال: أما والله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم...

عارمت غلاما بمكة فعض أذني فقطع منها أو عضضت أذنه ف...

حدثنا العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن رجل من قريش من بني سهم عن رجل منهم يقال له: ماجدة، قال: عارمت غلاما بمكة فعض أذني فقطع منها - أو عضضت أذنه فقط...

أتموا الحج والعمرة كما أمركم الله عز وجل وحصنوا فر...

عن أبي سعيد، قال: خطب عمر الناس، فقال: " إن الله عز وجل رخص لنبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء، وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد مضى لسبيله، فأتموا ال...

سئل رسول الله ﷺ أيرقد الرجل إذا أجنب قال نعم إذا...

عن عمر بن الخطاب، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيرقد الرجل إذا أجنب؟ قال: نعم إذا توضأ "