392- عن أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير دور الأنصار؟ بني النجار، ثم بني عبد الأشهل، ثم بالحارث بن الخزرج، ثم بني ساعدة " وقال: " في كل دور الأنصار خير "
إسداده صحيح على شرط مسلم.
يحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه أبو نعيم في " الحلية " ٦ / ٣٥٤ - ٣٥٥ من طريق عبد العزيز بن يحيى، عن مالك، بهذا الإسناد.
وسيأتي بقية تخريجه في مسند أنس بن مالك (٣ / ٢٠٢ الطبعة الميمنية) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ألا أخبركم.
.
.
إلخ" : هذا من مسند أنس، وليس، من مسند عمر، وكذا بقية الأحاديث من هنا إلى مسند عثمان ليست من مسند عمر.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى أَخْبَرَنِي مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ دُورِ الْأَنْصَارِ بَنِي النَّجَّارِ ثُمَّ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ ثُمَّ بَلْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ ثُمَّ بَنِي سَاعِدَةَ وَقَالَ فِي كُلِّ دُورِ الْأَنْصَارِ خَيْرٌ
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا، أو يكون البيع خيارا "
عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة
عن ابن عمر، قال: كنا نتبايع الطعام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيبعث علينا من يأمرنا بنقله من المكان الذي ابتعناه فيه إلى مكان سواه قبل أن ن...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ابتاع طعاما، فلا يبعه حتى يستوفيه "
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق شركا له في عبد، فكان له ما يبلغ ثمن العبد، فإنه يقوم قيمة عدل، فيعطى شركاؤه حقهم، وعتق عليه...
عن سعيد، قال:قلت لابن عمر: رجل لاعن امرأته، فقال: " فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما .<br> وذكر الحديث
عن يزيد، قال: قال لنا ابن عباس:قلت لعثمان بن عفان: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة، وهي من المئين، فقرنتم بينهما، ولم تكت...
عن هشام بن عروة، أخبرني أبي، أن حمران أخبره، قال:توضأ عثمان على البلاط، ثم قال: لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لولا آية في كتاب...
عن أبان بن عثمان عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب "