حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب ما يقول الرجل إذا دخل الخلاء (حديث رقم: 6 )


6- عن زيد بن أرقم، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث"



إسناده صحيح.
شعبة: هو ابن الحجاج، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وقد اختلف في إسناده على قتادة، فحكم الترمذي في "جامعه" بإثر الحديث (5) باضطرابه، ونقل عن البخاري ترجيح أن يكون قتادة سمع الحديث من النضر بن أنس، ومن القاسم بن عوف.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (9820)، وابن ماجه (296) من طريق شعبة، والنسائي في "الكبرى" (9821) من طريق إسماعيل ابن علية، عن سعيد بن أبي عروبة، كلاهما (شعبة وسعيد) عن قتادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (9822) و (9823)، وابن ماجه (296 م) من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن قاسم بن عوف الشيباني، عن زيد بن أرقم.
وقاسم الشيباني ضعيف يعتبر به.
وهو في "مسند أحمد" (19286) وفيه بسط الاختلاف على قتادة فيه، و"صحيح ابن حبان" (1406) و (1408).
قال الخطابي: الحشوش: الكنف، وأصل الحش جماعة النخل الكثيفة، وكانوا يقضون حوائجهم إليها قبل أن يتخذوا الكنف في البيوت، ومعنى محتضرة، أي: تحضرها الشياطين وتنتابها.
والخبث بضم الباء: جماعة الخبيث، والخبائث: جمع الخبيثة، يريد ذكران الشياطين وإناثهم.
وقال ابن الأعرابي: أصل الخبث في كلام العرب: المكروه، فإن كان من الكلام، فهو الشتم، وإن كان من الملل، فهو الكفر، وإن كان من الطعام، فهو الحرام، وإن كان من الشراب، فهو الضار.

شرح حديث (إذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوش ) ‏ ‏بِضَمِّ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَشِينَيْنِ مُعْجَمَتَيْنِ , هِيَ الْكُنُف وَمَوَاضِع قَضَاء الْحَاجَة وَاحِدهَا حُشٌّ.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَأَصْل الْحُشّ جَمَاعَة النَّخْل الْمُتَكَاثِفَة , وَكَانُوا يَقْضُونَ حَوَائِجهمْ إِلَيْهَا قَبْل أَنْ تُتَّخَذ الْكُنُف فِي الْبُيُوت , وَفِيهِ لُغَتَانِ حَشّ وَحُشّ بِالْفَتْحِ وَالضَّمّ ‏ ‏( مُحْتَضَرَة ) ‏ ‏عَلَى الْبِنَاء لِلْمَجْهُولِ , أَيْ تَحْضُرهَا الْجِنّ وَالشَّيَاطِين وَتَنْتَابهَا لِقَصْدِ الْأَذَى.
‏ ‏وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَالنَّسَائِيُّ فِي السُّنَن الْكُبْرَى.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النَّضِرِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ هَذِهِ ‏ ‏الْحُشُوشَ ‏ ‏مُحْتَضَرَةٌ ‏ ‏فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ‏ ‏الْخُبُثِ ‏ ‏وَالْخَبَائِثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بأيامنكم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لبستم، وإذا توضأتم، فابدءوا بأيامنكم»

بال قائما ثم دعا بماء فمسح على خفيه

عن حذيفة، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم سباطة قوم «فبال قائما، ثم دعا بماء فمسح على خفيه»

لا يدخل الجنة صاحب مكس

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة صاحب مكس»

صلاة الليل مثنى مثنى

عن عبد الله بن عمر، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم ا...

ذلك الطلاق للعدة كما أمر الله عز وجل

أخبرني سالم بن عبد الله، عن أبيه، أنه طلق امرأته، وهي حائض، فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتغيظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: «م...

فسخ الحج لنا خاصة أو لمن بعدنا قال بل لكم خاصة

عن الحارث بن بلال بن الحارث، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، فسخ الحج لنا خاصة أو لمن بعدنا؟ قال: «بل لكم خاصة»

أنهاكم عن النقير والمقير والحنتم والدباء والمزادة...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لوفد عبد القيس: «أنهاكم عن النقير والمقير، والحنتم، والدباء، والمزادة المجبوبة ولكن اشرب في سقائك وأ...

شكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم أمرهم فصلوا ع...

عن عمران بن حصين، أن امرأة، - قال في حديث أبان: من جهينة -، أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إنها زنت، وهي حبلى، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وليا...

من حلف على يمين فقال إن شاء الله فقد استثنى

عن ابن عمر، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من حلف على يمين، فقال: إن شاء الله فقد استثنى "