حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لم أبعث إليك لتلبسها ولكني بعثت بها إليك لتشققها خمرا بين نسائك - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب اللباس والزينة باب: تحريم استعمال إناء الذهب والفضة على الرجال والنساء، وخاتم الذهب والحرير على الرجل، وإباحته للنساء وإباحة العلم ونحوه للرجل، ما لم يزد على أربع أصابع (حديث رقم: 5403 )


5403- عن ابن عمر، قال: رأى عمر عطاردا التميمي يقيم بالسوق حلة سيراء، وكان رجلا يغشى الملوك ويصيب منهم، فقال عمر: يا رسول الله، إني رأيت عطاردا يقيم في السوق حلة سيراء، فلو اشتريتها فلبستها لوفود العرب إذا قدموا عليك - وأظنه قال - ولبستها يوم الجمعة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة»، فلما كان بعد ذلك أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلل سيراء، فبعث إلى عمر بحلة، وبعث إلى أسامة بن زيد بحلة، وأعطى علي بن أبي طالب حلة، وقال: «شققها خمرا بين نسائك»، قال: فجاء عمر بحلته يحملها، فقال: يا رسول الله، بعثت إلي بهذه، وقد قلت بالأمس في حلة عطارد ما قلت، فقال: «إني لم أبعث بها إليك لتلبسها، ولكني بعثت بها إليك لتصيب بها»، وأما أسامة فراح في حلته، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرا عرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنكر ما صنع، فقال: يا رسول الله، ما تنظر إلي، فأنت بعثت إلي بها، فقال: «إني لم أبعث إليك لتلبسها، ولكني بعثت بها إليك لتشققها خمرا بين نسائك»

أخرجه مسلم


(يقيم في السوق حلة) أي يعرضها للبيع.
(شققها خمرا) هو بضم الميم، ويجوز إسكانها.
جمع خمار.
وهو ما يوضع على رأس المرأة.

شرح حديث (إني لم أبعث إليك لتلبسها ولكني بعثت بها إليك لتشققها خمرا بين نسائك)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( رَأَى عُمَر عُطَارِد التَّمِيمِيَّ يُقِيم بِالسُّوقِ حُلَّة ) ‏ ‏أَيْ يَعْرِضهَا لِلْبَيْعِ.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( شَقِّقْهَا خُمُرًا بَيْن نِسَائِك ) ‏ ‏هُوَ بِضَمِّ الْمِيم , وَيَجُوز إِسْكَانهَا , جَمْع خِمَار , وَهُوَ مَا يُوضَع عَلَى رَأْس الْمَرْأَة , وَفِيهِ دَلِيل لِجَوَازِ لُبْس النِّسَاء الْحَرِير , وَهُوَ مُجْمَع عَلَيْهِ الْيَوْم , وَقَدْ قَدَّمْنَا أَنَّهُ كَانَ فِيهِ خِلَاف لِبَعْضِ السَّلَف وَزَالَ.


حديث إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة فلما كان بعد ذلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَى ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏عُطَارِدًا التَّمِيمِيَّ ‏ ‏يُقِيمُ بِالسُّوقِ حُلَّةً ‏ ‏سِيَرَاءَ ‏ ‏وَكَانَ رَجُلًا ‏ ‏يَغْشَى ‏ ‏الْمُلُوكَ وَيُصِيبُ مِنْهُمْ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَأَيْتُ ‏ ‏عُطَارِدًا ‏ ‏يُقِيمُ ‏ ‏فِي السُّوقِ حُلَّةً ‏ ‏سِيَرَاءَ ‏ ‏فَلَوْ اشْتَرَيْتَهَا فَلَبِسْتَهَا لِوُفُودِ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏إِذَا قَدِمُوا عَلَيْكَ ‏ ‏وَأَظُنُّهُ قَالَ وَلَبِسْتَهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّمَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا مَنْ ‏ ‏لَا خَلَاقَ لَهُ ‏ ‏فِي الْآخِرَةِ فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِحُلَلٍ ‏ ‏سِيَرَاءَ ‏ ‏فَبَعَثَ إِلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏بِحُلَّةٍ وَبَعَثَ إِلَى ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏بِحُلَّةٍ وَأَعْطَى ‏ ‏عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏حُلَّةً وَقَالَ شَقِّقْهَا ‏ ‏خُمُرًا ‏ ‏بَيْنَ نِسَائِكَ قَالَ فَجَاءَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏بِحُلَّتِهِ يَحْمِلُهَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَعَثْتَ إِلَيَّ بِهَذِهِ وَقَدْ قُلْتَ بِالْأَمْسِ فِي حُلَّةِ ‏ ‏عُطَارِدٍ ‏ ‏مَا قُلْتَ فَقَالَ إِنِّي لَمْ أَبْعَثْ بِهَا إِلَيْكَ لِتَلْبَسَهَا وَلَكِنِّي بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتُصِيبَ بِهَا وَأَمَّا ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏فَرَاحَ فِي حُلَّتِهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَظَرًا عَرَفَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَدْ أَنْكَرَ مَا صَنَعَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَنْظُرُ إِلَيَّ فَأَنْتَ بَعَثْتَ إِلَيَّ بِهَا فَقَالَ إِنِّي لَمْ أَبْعَثْ إِلَيْكَ لِتَلْبَسَهَا وَلَكِنِّي بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتُشَقِّقَهَا ‏ ‏خُمُرًا ‏ ‏بَيْنَ نِسَائِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

قال له رسول الله ﷺ تبيعها وتصيب بها حاجتك

عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال: وجد عمر بن الخطاب حلة من إستبرق تباع بالسوق، فأخذها، فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسو...

حديث إنما يلبس هذا من لا خلاق له

عن ابن عمر، أن عمر، رأى على رجل من آل عطارد قباء من ديباج، أو حرير، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لو اشتريته فقال: «إنما يلبس هذا من لا خلاق له»...

إنما يلبس الحرير من لا خلاق له

عن عبد الله، مولى أسماء بنت أبي بكر، وكان خال ولد عطاء، قال: أرسلتني أسماء إلى عبد الله بن عمر، فقالت: بلغني أنك تحرم أشياء ثلاثة: العلم في الثوب، ومي...

لا تلبسوا الحرير فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه ف...

عن خليفة بن كعب أبي ذبيان، قال: سمعت عبد الله بن الزبير، يخطب، يقول: ألا لا تلبسوا نساءكم الحرير، فإني سمعت عمر بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله...

إن رسول الله ﷺ نهى عن لبوس الحرير

عن أبي عثمان، قال: كتب إلينا عمر ونحن بأذربيجان: «يا عتبة بن فرقد، إنه ليس من كدك، ولا من كد أبيك، ولا من كد أمك، فأشبع المسلمين في رحالهم مما تشبع من...

أن رسول الله ﷺ قال لا يلبس الحرير إلا من ليس له من...

عن أبي عثمان، قال: كنا مع عتبة بن فرقد، فجاءنا كتاب عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يلبس الحرير إلا من ليس له منه شيء في الآخرة، إلا هكذا...

إن رسول الله ﷺ نهى عن الحرير إلا هكذا إصبعين

عن قتادة، قال: سمعت أبا عثمان النهدي، قال: جاءنا كتاب عمر ونحن بأذربيجان مع عتبة بن فرقد - أو بالشام -: «أما بعد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى...

نهى نبي الله ﷺ عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين أو ث...

عن سويد بن غفلة، أن عمر بن الخطاب، خطب بالجابية، فقال: «نهى نبي الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين، أو ثلاث، أو أربع»، عن قتادة، ب...

إني لم أعطكه لتلبسه إنما أعطيتكه تبيعه فباعه بألف...

عن جابر بن عبد الله، يقول: لبس النبي صلى الله عليه وسلم يوما قباء من ديباج أهدي له، ثم أوشك أن نزعه، فأرسل به إلى عمر بن الخطاب، فقيل له: قد أوشك ما ن...