حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جاء المزدلفة وجمع بين الصلاتين ثم وقف بالمزدلفة فوقف على قزح - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 564 )


564- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة وهو مردف أسامة بن زيد فقال: " هذا الموقف وكل عرفة موقف " ثم دفع يسير العنق وجعل الناس يضربون يمينا وشمالا، وهو يلتفت ويقول: " السكينة أيها الناس السكينة أيها الناس " حتى جاء المزدلفة، وجمع بين الصلاتين، ثم وقف بالمزدلفة، فوقف على قزح، وأردف الفضل بن عباس، وقال: " هذا الموقف، وكل المزدلفة موقف " ثم دفع وجعل يسير العنق، والناس يضربون يمينا وشمالا، وهو يلتفت ويقول: " السكينة السكينة أيها الناس " حتى جاء محسرا فقرع راحلته فخبت، حتى خرج،ثم عاد لسيره الأول، حتى رمى الجمرة، ثم جاء المنحر فقال: " هذا المنحر، وكل منى منحر " ثم جاءته امرأة شابة من خثعم، فقالت: إن أبي شيخ كبير، وقد أفند، وأدركته فريضة الله في الحج، ولا يستطيع أداءها، فيجزئ عنه أن أؤديها عنه؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم "، وجعل يصرف وجه الفضل بن العباس عنها.
ثم أتاه رجل فقال: إني رميت الجمرة، وأفضت ولبست ولم أحلق.
قال: " فلا حرج، فاحلق " ثم أتاه رجل آخر، فقال: إني رميت وحلقت ولبست ولم أنحر فقال: " لا حرج فانحر " ثم أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا بسجل من ماء زمزم، فشرب منه وتوضأ، ثم قال: " انزعوا يا بني عبد المطلب، فلولا أن تغلبوا عليها لنزعت " قال العباس: يا رسول الله إني رأيتك تصرف وجه ابن أخيك؟ قال: " إني رأيت غلاما شابا، وجارية شابة، فخشيت عليهما الشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن.
وهو مكرر (٥٢٥) .
وأخرجه البزار (٥٣٢) عن أحمد بن عبدة، بهذا الإسناد.
وانظر (٥٦٢) .

شرح حديث ( جاء المزدلفة وجمع بين الصلاتين ثم وقف بالمزدلفة فوقف على قزح)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بسجل" : - بفتح فسكون - : الدلو الملاء.
"فلولا أن تغلبوا" : - على بناء المفعول - .


حديث هذا الموقف وكل عرفة موقف ثم دفع يسير العنق وجعل الناس يضربون يمينا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَفَ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏وَهُوَ مُرْدِفٌ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏هَذَا الْمَوْقِفُ وَكُلُّ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏مَوْقِفٌ ثُمَّ دَفَعَ يَسِيرُ ‏ ‏الْعَنَقَ ‏ ‏وَجَعَلَ النَّاسُ يَضْرِبُونَ يَمِينًا وَشِمَالًا وَهُوَ يَلْتَفِتُ وَيَقُولُ ‏ ‏السَّكِينَةَ ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏السَّكِينَةَ ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ حَتَّى جَاءَ ‏ ‏الْمُزْدَلِفَةَ ‏ ‏وَجَمَعَ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ ثُمَّ وَقَفَ ‏ ‏بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏فَوَقَفَ عَلَى ‏ ‏قُزَحَ ‏ ‏وَأَرْدَفَ ‏ ‏الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَقَالَ هَذَا الْمَوْقِفُ وَكُلُّ ‏ ‏الْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏مَوْقِفٌ ثُمَّ دَفَعَ وَجَعَلَ يَسِيرُ ‏ ‏الْعَنَقَ ‏ ‏وَالنَّاسُ يَضْرِبُونَ يَمِينًا وَشِمَالًا وَهُوَ يَلْتَفِتُ وَيَقُولُ ‏ ‏السَّكِينَةَ ‏ ‏السَّكِينَةَ ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ حَتَّى جَاءَ ‏ ‏مُحَسِّرًا ‏ ‏فَقَرَعَ ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏فَخَبَّتْ حَتَّى خَرَجَ ثُمَّ عَادَ لِسَيْرِهِ الْأَوَّلِ حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ ثُمَّ جَاءَ ‏ ‏الْمَنْحَرَ ‏ ‏فَقَالَ هَذَا ‏ ‏الْمَنْحَرُ ‏ ‏وَكُلُّ ‏ ‏مِنًى ‏ ‏مَنْحَرٌ ثُمَّ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ شَابَّةٌ مِنْ ‏ ‏خَثْعَمَ ‏ ‏فَقَالَتْ إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ وَقَدْ ‏ ‏أَفْنَدَ ‏ ‏وَأَدْرَكَتْهُ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِي الْحَجِّ وَلَا يَسْتَطِيعُ أَدَاءَهَا فَيُجْزِئُ عَنْهُ أَنْ أُؤَدِّيَهَا عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَعَمْ وَجَعَلَ يَصْرِفُ وَجْهَ ‏ ‏الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ‏ ‏عَنْهَا ثُمَّ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنِّي رَمَيْتُ الْجَمْرَةَ وَأَفَضْتُ وَلَبِسْتُ وَلَمْ أَحْلِقْ قَالَ فَلَا حَرَجَ فَاحْلِقْ ثُمَّ أَتَاهُ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ إِنِّي رَمَيْتُ وَحَلَقْتُ وَلَبِسْتُ وَلَمْ أَنْحَرْ فَقَالَ لَا حَرَجَ فَانْحَرْ ثُمَّ أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَعَا ‏ ‏بِسَجْلٍ ‏ ‏مِنْ مَاءِ ‏ ‏زَمْزَمَ ‏ ‏فَشَرِبَ مِنْهُ وَتَوَضَّأَ ثُمَّ قَالَ انْزِعُوا يَا ‏ ‏بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏فَلَوْلَا أَنْ تُغْلَبُوا عَلَيْهَا لَنَزَعْتُ قَالَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَأَيْتُكَ تَصْرِفُ وَجْهَ ابْنِ أَخِيكَ قَالَ إِنِّي رَأَيْتُ غُلَامًا شَابًّا ‏ ‏وَجَارِيَةً ‏ ‏شَابَّةً فَخَشِيتُ عَلَيْهِمَا الشَّيْطَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شف...

عن علي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عوذ مريضا، قال: " أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما "

لو كنت مؤمرا أحدا دون مشورة المؤمنين لأمرت ابن أم...

عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت مؤمرا أحدا دون مشورة المؤمنين، لأمرت ابن أم عبد "

إن هذه أيام أكل وشرب فلا يصومها أحد

حدثنا يزيد بن عبد الله بن الهاد عن عمرو بن سليم عن أمه، قالت: بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

من كذب في حلمه كلف عقد شعيرة يوم القيامة

عن علي رضي الله عنه، ورفعه قال: " من كذب في حلمه، كلف عقد شعيرة يوم القيامة "

كان رسول الله ﷺ يصلي ركعتي الفجر عند الإقامة

عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي ركعتي الفجر عند الإقامة "

كانت لي ساعة من السحر أدخل فيها على رسول الله ﷺ

عن عبد الله بن نجي، قال: قال علي: " كانت لي ساعة من السحر أدخل فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان قائما يصلي، سبح بي، فكان ذاك إذنه لي، وإن...

يا رسول الله إنما نفوسنا بيد الله فإذا شاء أن يبع...

عن علي بن حسين، عن أبيه قال:سمعت عليا يقول: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم وفاطمة وذلك من السحر حتى قام على الباب، فقال: " ألا تصلون؟ "...

كان رسول الله ﷺ وأهله يغتسلون من إناء واحد

عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله يغتسلون من إناء واحد "

اجمعوا من قبائل الذين حفروا البئر ربع الدية وثلث...

عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فانتهينا إلى قوم قد بنوا زبية للأسد، فبينا هم كذلك يتدافعون إذ سقط رجل، فتعلق بآخر، ثم تعلق...