565- عن علي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عوذ مريضا، قال: " أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما "
حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف، الحارث- وهو ابن عبد الله الأعور الهمداني صاحب علي- ضعفوه.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٦) ، والترمذي (٣٥٦٥) ، والبزار (٨٤٧) من طرق عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٤٧ و١٠/٣١٣ عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق، به.
قلنا: ومتن الحديث قد صح من حديث عائشة عند البخاري (٥٧٤٣) ، ومسلم (٢١٩١) ومن حديث ابن مسعود عند أبي داود (٣٨٨٣) .
ومن حديث أنس بن مالك عند البخاري (٥٧٤٢) ، وأبي داود (٣٨٩٠) ، والترمذي (٩٧٣) .
والبأس: الشدة والألم.
وقوله: "لا يغادر سقما"، أي: لا يترك سقما، وهو المرض.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أذهب" : من الإذهاب.
"شفاء" : مصدر لقوله: اشف، وما بينهما اعتراض.
"لا يغادر" : لا يترك.
"سقما" : - بفتحتين، أو بضم فسكون - ; أي: مرضا، وقال أبو البقاء: "شفاء" في قوله: "لا شفاء" مبني مع "لا" على - الفتح - ، والخبر محذوف; أي: لا شفاء لنا، وشفاؤك مرفوع بدل من موضع "لا شفاء"، ومثله: لا إله إلا الله، وشفاء - بالنصب - : مصدر اشف - ، أو بالرفع - بتقدير: وهو شفاء.
وقال الطيبي: أو هو منصوب بتقدير: اشف شفاء، وقال: وهذا أنسب للنظم.
"وأنت الشافي" : جملة مستأنفة تفيد الحصر لتعريف الخبر، والثانية مؤكدة للأولى، وهما تمهيد للثالثة، كذا ذكره السيوطي في "الإعراب".
وفي إسناده الحارث الأعور، كذبه الأعمى، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعف، كذا في "التقريب".
وهذا هو المراد في مسند علي إذا جاء غير منسوب، ويكون راويا عن علي.
وقد روى عن علي حارث بن سويد، لكنه يذكر منسوبا، وروايته أيضا قليلة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَوَّذَ مَرِيضًا قَالَ أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا
عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت مؤمرا أحدا دون مشورة المؤمنين، لأمرت ابن أم عبد "
حدثنا يزيد بن عبد الله بن الهاد عن عمرو بن سليم عن أمه، قالت: بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن علي رضي الله عنه، ورفعه قال: " من كذب في حلمه، كلف عقد شعيرة يوم القيامة "
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي ركعتي الفجر عند الإقامة "
عن عبد الله بن نجي، قال: قال علي: " كانت لي ساعة من السحر أدخل فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان قائما يصلي، سبح بي، فكان ذاك إذنه لي، وإن...
عن علي بن حسين، عن أبيه قال:سمعت عليا يقول: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا نائم وفاطمة وذلك من السحر حتى قام على الباب، فقال: " ألا تصلون؟ "...
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله يغتسلون من إناء واحد "
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فانتهينا إلى قوم قد بنوا زبية للأسد، فبينا هم كذلك يتدافعون إذ سقط رجل، فتعلق بآخر، ثم تعلق...
عن علي بن أبي طالب، أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة فقال: " ألا تصلون؟ " فقلت: يا رسول الله، إنما أنفسنا بيد الله، فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا.<b...