626-
عن علي، قال: " ذكر الخوارج فقال: فيهم مخدج اليد، - أو مودن اليد، أو مثدن اليد -، لولا أن تبطروا لحدثتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد.
قلت: أنت سمعته من محمد؟ قال: إي ورب الكعبة، إي ورب الكعبة، إي ورب الكعبة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أيوب: هو ابن أبى تميمة السختياني،ومحمد: هو ابن سيرين، وعبيدة: هو السلماني.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٣٠٣-٣٠٤، ومسلم (١٠٦٦) (١٥٥) ، وابن ماجه (١٦٧) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩١٢) ، والبزار (٥٣٩) ، وأبو يعلى (٤٨١) من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٨٦٥٢) ، والبزار (٥٣٨) من طريقين عن أيوب، به.
وأخرجه الطيالسي (١٦٦) ، والبزار (٥٤٠) و (٥٤١) و (٥٤٢) و (٥٤٣) و (٥٤٤) ، وأبو يعلى (٤٧٥) من طرق عن محمد بن سيرين، به.
وسياتي برقم (٧٣٥) و (٩٠٤) و (٩٨٢) و (٩٨٣) و (٩٨٨) و (١٢٢٤) و (١٣٣٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مخدج اليد، أو مودن اليد، أو مثدن اليد" : الثلاثة على وزن اسم المفعول من الإكرام، ومعناها: قصير اليد ناقصها، وقيل: معنى الثالث; أي: إنها تشبيه برأس الثدي.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ ذُكِرَ الْخَوَارِجُ فَقَالَ فِيهِمْ مُخْدَجُ الْيَدِ أَوْ مُودَنُ الْيَدِ أَوْ مُثَدَّنُ الْيَدِ لَوْلَا أَنْ تَبْطَرُوا لَحَدَّثْتُكُمْ بِمَا وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ يَقْتُلُونَهُمْ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ قُلْتُ أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ مُحَمَّدٍ قَالَ إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا "
عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، إذا بعثتني أكون كالسكة المحماة أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب "
حدثنا منصور، قال: سمعت ربعيا قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن ربعي بن حراش، قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن علي، قال: " قد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا، وقعد فقعدنا "
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب، ولا صورة، ولا كلب "
عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء القرن والأذن "
عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت " قال أبو عبد الرحمن : سمعت أبي يقول: " ليس بالكوفة عن علي حديث أصح من هذا "
عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة: آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ، والحال، والمحلل له، ومانع الصدقة، والواشمة والمستوشمة "