627- عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا "
إسناده حسن، عبد الله بن سلمة- بكسر اللام-: هو المرادي الكوفي حديثه عند أصحاب السنن، ووثقه ابن حبان، والعجلي، ويعقوب بن شيبة، وقال شعبة عن عمرو بن مرة: كان عبد الله بن سلمة يحدثنا فكان قد كبر فكنا نعرف وننكر، وقال ابن عدي في "الكامل": وقد روى عبد الله بن سلمة عن علي وعن حذيفة وعن غيرهما غير هذا الحديث، وأرجو أنه لا بأس به، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق تغير حفظه، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي من طرق عن شعبة بهذا الإسناد.
قال شعبة: هذا الحديث ثلث رأس مالي، وقال: لا أروي أحسن منه عن عمرو بن مرة، وقال الحافظ في "الفتح" ١/٤٠٨: والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه الحميدي (٥٧) ، وابن حبان (٧٩٩) و (٨٠٠) ، والدارقطني ١/١١٩ من طريق سفيان بن عيينة، عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٥٧) ، وابن أبي شيبة ١/١٠١-١٠٢ و١٠٤، والترمذي (١٤٦) ،والبزار (٧٠٦) ، والنسائي ١/١٤٤، والطحاوي ١/٨٧، وابن حبان (٧٩٩) و (٨٠٠) ، والدارقطني ١١/١٩ من طريقين، عن عمرو بن مرة، به.
وسيأتي برقم (٦٣٩) و (٨٤٠)
و (١٠١١) و (١١٢٣) .
وقد توبع عبد الله بن سلمة على معنى حديثه هذا عن علي فأخرج أحمد (٨٧٢) ، وأبو يعلى (٣٦٥) من طريق عائذ بن حبيب، عن عامر بن السمط، عن أبي الغريف قال: أتي علي رضي الله عنه بوضوء فمضمض.
، ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قرأ شيئا من القرآن ثم قال: هذا لمن ليس بجنب، وأما الجنب فلا ولا آية.
وهذا سند حسن، عائذ بن حبيب وثقه ابن معين وابن حبان وذكره أحمد فأحسن الثناء عليه فقال: كان شيخا جليلا عاقلا ليس به باس سمعنا منه، وعامر بن السمط وثقه يحيى بن سعيد القطان والنسائي وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال ابن معين: صالح، وأبو الغريف: هو عبيد الله بن خليفة الهمداني المرادي روى عنه جمع وذكره ابن حبان في "الثقات" وكان على شرطة على رضي الله عنه.
وأخرجه الدارقطني في سننه ١/١١٨ من طريق يزيد بن هارون حدثنا عامر بن السمط حدثنا أبو الغريف عن علي موقوفا عليه وقال: هو صحيح عن على وكذلك رواه موقوفا شريك بن عبد الله القاضي عند ابن أبي شيبة ١/١٠٢، والحسن بن حي، وخالد بن عبد الله عند البيهقي ١/٨٩ و٩٠ ثلاثتهم عن عامر بن السمط، به.
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن": حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سفيان بن مسلمة عن عبيدة السلماني عن عمر أنه كره للجنب أن يقرأ شيئا من القرآن.
قال ابن كثير في مسند عمر: هذا إسناد صحيح.
والكراهة عند السلف تعني الحرمة.
وانظر (٦٣٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"يقرئنا" : من الإقراء.
"ما لم يكن جنبا" : المراد أنه يقرئ في جميع الأحوال التي يجوز العقل القراءة فيها سوى الجنابة، وإلا فحالة البول والغائط مثل الجنابة، لكن خروجهما عقلا أغنى عن الاستثناء.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقْرِئُنَا الْقُرْآنَ مَا لَمْ يَكُنْ جُنُبًا
عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، إذا بعثتني أكون كالسكة المحماة أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب "
حدثنا منصور، قال: سمعت ربعيا قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن ربعي بن حراش، قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن علي، قال: " قد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا، وقعد فقعدنا "
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب، ولا صورة، ولا كلب "
عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء القرن والأذن "
عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت " قال أبو عبد الرحمن : سمعت أبي يقول: " ليس بالكوفة عن علي حديث أصح من هذا "
عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة: آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ، والحال، والمحلل له، ومانع الصدقة، والواشمة والمستوشمة "
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن وأنا حديث السن، قال: قلت: تبعثني إلى قوم يكون بينهم أحداث، ولا علم لي بالقضاء؟ قال: " إن الل...