حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلمة نصفا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب المرأة تصلي بغير خمار (حديث رقم: 642 )


642- عن محمد، أن عائشة، نزلت على صفية أم طلحة الطلحات فرأت بنات لها، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وفي حجرتي جارية، فألقى لي حقوه، وقال لي: «شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلمة نصفا، فإني لا أراها إلا قد حاضت، أو لا أراهما إلا قد حاضتا»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن، وهذا إسناد منقطع، محمد -وهو ابن سيرين- لم يسمع من عائشة.
أيوب: هو ابن أبي تميمة السختيانى.
وأخرجه أحمد (24646)، والبيهقي 6/ 75 من طريق حماد بن زيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن الأعرابي في "معجمه" (1996) من طريق حماد بن سلمة، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن صفية بنت الحارث، عن عائشة.
والحقو: الإزار، وأصله مرضع شد الإزار، وهو الخاصرة.

شرح حديث (شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلمة نصفا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏" بَنَاتًا لَهَا " ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ بَنَات لَهَا ‏ ‏( وَفِي حُجْرَتِي جَارِيَة ) ‏ ‏: الْجَارِيَة مِنْ النِّسَاء مَنْ لَمْ تَبْلُغ الْحُلُم ‏ ‏( فَأَلْقَى لِي حَقْوه ) ‏ ‏: الْحَقْو بِفَتْحِ الْحَاء الْمُهْمَلَة مَوْضِع شَدّ الْإِزَار وَهُوَ الْخَاصِرَة ثُمَّ تَوَسَّعُوا فِيهِ حَتَّى سَمَّوْا الْإِزَار الَّذِي يُشَدّ عَلَى الْعَوْرَة حَقْوًا ‏ ‏( وَقَالَ لِي شُقِّيهِ بِشُقَّتَيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ اِقْطَعِيهِ قِطْعَتَيْنِ وَالشُّقَّة بِالضَّمِّ الْقِطْعَة مِنْ الثَّوْب ‏ ‏( فَأَعْطِي هَذِهِ ) ‏ ‏: أَيْ الَّتِي عِنْد عَائِشَة ‏ ‏( نِصْفًا ) ‏ ‏.
مِنْ الْحَقْو وَهُوَ إِحْدَى الشُّقَّتَيْنِ ‏ ‏( وَالْفَتَاة الَّتِي عِنْد أُمّ سَلَمَة ) ‏ ‏: أَيْ الْجَارِيَة الَّتِي عِنْدهَا ‏ ‏( فَإِنِّي لَا أُرَاهَا ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْهَمْزَة أَيْ لَا أَظُنّهَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَمْ يَسْمَع اِبْن سِيرِينَ مِنْ عَائِشَة.


حديث شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلمة نصفا فإني لا أراها إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏نَزَلَتْ عَلَى ‏ ‏صَفِيَّةَ ‏ ‏أُمِّ ‏ ‏طَلْحَةَ الطَّلَحَاتِ ‏ ‏فَرَأَتْ بَنَاتٍ لَهَا فَقَالَتْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَخَلَ وَفِي حُجْرَتِي جَارِيَةٌ فَأَلْقَى لِي ‏ ‏حَقْوَهُ ‏ ‏وَقَالَ لِي ‏ ‏شُقِّيهِ بِشُقَّتَيْنِ فَأَعْطِي هَذِهِ نِصْفًا وَالْفَتَاةَ الَّتِي عِنْدَ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏نِصْفًا فَإِنِّي لَا أَرَاهَا إِلَّا قَدْ حَاضَتْ ‏ ‏أَوْ لَا ‏ ‏أُرَاهُمَا إِلَّا قَدْ حَاضَتَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه»

أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا

عن ابن جريج، قال: «أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا»

كان لا يصلي في شعرنا أو لحفنا

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يصلي في شعرنا أو لحفنا»

ذلك كفل الشيطان

عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، يحدث عن أبيه، أنه رأى أبا رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مر بحسن بن علي عليهما السلام وهو يصلي قائما وقد غرز ضفره في...

إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف

أن عبد الله بن عباس رأى عبد الله بن الحارث يصلي، ورأسه معقوص من ورائه، فقام وراءه، فجعل يحله وأقر له الآخر فلما انصرف أقبل إلى ابن عباس، فقال: ما لك...

رأيت النبي ﷺ يصلي يوم الفتح ووضع نعليه عن يساره 

عن عبد الله بن السائب، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يصلي يوم الفتح ووضع نعليه عن يساره»

أخذت رسول الله ﷺ سعلة فحذف فركع

عن عبد الله بن السائب، قال: «صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون - أو ذكر موسى وعيسى ابن...

إن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما

عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول...

خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم، ولا خفافهم

عن يعلى بن شداد بن أوس، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم، ولا خفافهم»