حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العفو أن يقبل الدية في العمد واتباع بمعروف يقول يتبع هذا بالمعروف - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة تأويل قوله عز وجل: {فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان} (حديث رقم: 4781 )


4781- عن ابن عباس قال: «كان في بني إسرائيل القصاص ولم تكن فيهم الدية، فأنزل الله عز وجل»: {كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى} [البقرة: ١٧٨] إلى قوله {فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان} [البقرة: ١٧٨] " فالعفو: أن يقبل الدية في العمد، واتباع بمعروف يقول: يتبع هذا بالمعروف، وأداء إليه بإحسان، ويؤدي هذا بإحسان ذلك "، {تخفيف من ربكم ورحمة} [البقرة: ١٧٨] «مما كتب على من كان قبلكم، إنما هو القصاص ليس الدية»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (العفو أن يقبل الدية في العمد واتباع بمعروف يقول يتبع هذا بالمعروف)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( يَتَّبِع هَذَا ) ‏ ‏أَيْ وَلِيّ الْمَقْتُول الَّذِي عَفَا يَتْبَع الْقَاتِل وَيَطْلُب مِنْهُ الدِّيَة بِالْمَعْرُوفِ أَيْ بِالْوَجْهِ اللَّائِق أَنْ يَطْلُب بِهِ ‏ ‏( وَيُؤَدِّي هَذَا ) ‏ ‏أَيْ الْقَاتِل بِأَحْسَن وَجْه فَإِنَّ وَلِيّ الْمَقْتُول قَدْ أَحْسَن إِلَيْهِ حَيْثُ تَرَكَ دَمه بِالْمَالِ فَيَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُؤَدِّي إِلَيْهِ الْمَال بِأَحْسَن وَجْه.


حديث كان في بني إسرائيل القصاص ولم تكن فيهم الدية فأنزل الله عز وجل كتب عليكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ‏ ‏قِرَاءَةً عَلَيْهِ ‏ ‏وَأَنَا أَسْمَعُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ فِي ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏الْقِصَاصُ ‏ ‏وَلَمْ تَكُنْ فِيهِمْ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏كُتِبَ عَلَيْكُمْ ‏ ‏الْقِصَاصُ ‏ ‏فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ‏} ‏فَالْعَفْوُ أَنْ يَقْبَلَ ‏ ‏الدِّيَةَ ‏ ‏فِي الْعَمْدِ وَاتِّبَاعٌ بِمَعْرُوفٍ يَقُولُ يَتَّبِعُ هَذَا بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ وَيُؤَدِّي هَذَا بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ مِمَّا كُتِبَ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ إِنَّمَا هُوَ ‏ ‏الْقِصَاصُ ‏ ‏لَيْسَ ‏ ‏الدِّيَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

كان بنو إسرائيل عليهم القصاص وليس عليهم الدية

عن مجاهد قال: {كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر} [البقرة: ١٧٨] " قال: «كان بنو إسرائيل عليهم القصاص وليس عليهم الدية، فأنزل الله عز وجل عليهم الد...

أتي رسول الله ﷺ في قصاص فأمر فيه بالعفو

عن أنس قال: «أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصاص فأمر فيه بالعفو»

ما أتي النبي ﷺ في شيء فيه قصاص إلا أمر فيه بالعف...

حدثنا عطاء بن أبي ميمونة، ولا أعلمه إلا عن أنس بن مالك قال: «ما أتي النبي صلى الله عليه وسلم في شيء فيه قصاص إلا أمر فيه بالعفو»

من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقاد وإما أ...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما أن يقاد وإما أن يفدى»

قول النبي ﷺ من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن...

حدثنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما أن يقاد وإما أن يفدى»

حديث ابو سلمة أن رسول الله ﷺ قال من قتل له قتيل

عن أبي سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل له قتيل» مرسل "

على المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امر...

عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وعلى المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول، وإن كانت امرأة»

من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو ب...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو بعصا فعقله عقل خطإ، ومن قتل عمدا فقود يده، فمن ح...

من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عق...

عن ابن عباس يرفعه قال: «من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عقل الخطإ، ومن قتل عمدا فهو قود، ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة...