حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان ينبذ لرسول الله ﷺ فيشربه من الغد ومن بعد الغد - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الأشربة ذكر ما يجوز شربه من الأنبذة، وما لا يجوز (حديث رقم: 5737 )


5737- عن ابن عباس قال: «كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فيشربه من الغد، ومن بعد الغد، فإذا كان مساء الثالثة، فإن بقي في الإناء شيء لم يشربوه أهريق»

أخرجه النسائي


صحيح

حديث كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيشربه من الغد ومن بعد الغد فإذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُطِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُنْبَذُ ‏ ‏لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَيَشْرَبُهُ مِنْ الْغَدِ وَمِنْ بَعْدِ الْغَدِ فَإِذَا كَانَ مَسَاءُ الثَّالِثَةِ فَإِنْ بَقِيَ فِي الْإِنَاءِ شَيْءٌ لَمْ يَشْرَبُوهُ ‏ ‏أُهَرِيقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

كان ينقع لرسول الله ﷺ الزبيب فيشربه يومه والغد وب...

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقع له الزبيب فيشربه يومه، والغد وبعد الغد»

إذا كان من آخر الثالثة سقاه أو شربه فإن أصبح منه ش...

عن ابن عباس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبذ له نبيذ الزبيب من الليل، فيجعله في سقاء، فيشربه يومه ذلك والغد، وبعد الغد، فإذا كان من آخر الث...

كان ينبذ له في سقاء الزبيب غدوة فيشربه من الليل

عن ابن عمر، «أنه كان ينبذ له في سقاء الزبيب غدوة، فيشربه من الليل، وينبذ له عشية فيشربه غدوة، وكان يغسل الأسقية، ولا يجعل فيها درديا، ولا شيئا» قال نا...

كان ينبذ له من الليل فيشربه غدوة وينبذ له غدوة فيش...

عن بسام، قال: سألت أبا جعفر عن النبيذ، قال: كان علي بن حسين رضي الله عنه «ينبذ له من الليل، فيشربه غدوة، وينبذ له غدوة فيشربه من الليل»

سئل عن النبيذ فقال انتبذ عشيا واشربه غدوة

عن عبد الله، قال: سمعت سفيان، سئل عن النبيذ، قال: «انتبذ عشيا، واشربه غدوة»

كان ينبذ في جر ينبذ غدوة ويشربه عشية

عن أبي عثمان، وليس بالنهدي، أن أم الفضل أرسلت إلى أنس بن مالك تسأله عن نبيذ الجر، فحدثها عن النضر ابنه «أنه كان ينبذ في جر ينبذ غدوة ويشربه عشية»

كان يكره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل

عن سعيد بن المسيب، «أنه كان يكره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل»

قال في النبيذ خمره درديه

عن سعيد بن المسيب، أنه قال في النبيذ: «خمره درديه»

إنما سميت الخمر لأنها تركت حتى مضى صفوها وبقي كدر...

عن سعيد بن المسيب قال: «إنما سميت الخمر لأنها تركت حتى مضى صفوها، وبقي كدرها»، وكان يكره كل شيء ينبذ على عكر