حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن المرأة لتأخذ للقوم يعني تجير على المسلمين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السير باب ما جاء في أمان العبد والمرأة (حديث رقم: 1579 )


1579- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن المرأة لتأخذ للقوم»، يعني: تجير على المسلمين وفي الباب عن أم هانئ وهذا حديث حسن غريب وسألت محمدا، فقال: هذا حديث صحيح وكثير بن زيد قد سمع من الوليد بن رباح، والوليد بن رباح سمع من أبي هريرة وهو مقارب الحديث

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إن المرأة لتأخذ للقوم يعني تجير على المسلمين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ الْمَرْأَةَ لَتَأْخُذُ لِلْقَوْمِ ) ‏ ‏أَيْ تَأْخُذُ الْأَمَانَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ , أَيْ جَازَ أَنْ تَأْخُذَ الْمَرْأَةُ الْمُسْلِمَةُ الْأَمَانَ لِلْقَوْمِ ‏ ‏( يَعْنِي تُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ) ‏ ‏يُقَالُ أَجَرْت فُلَانًا عَلَى فُلَانٍ أَغَثْته مِنْهُ وَمَنَعْته , وَإِنَّمَا فَسَّرَهُ بِهِ لِإِبْهَامِهِ , فَإِنَّ مَفْعُولَ قَوْلِهِ لَتَأْخُذُ مَحْذُوفٌ أَيْ الْأَمَانُ وَالدَّالُّ عَلَيْهِ قَرَائِنُ الْأَحْوَالِ قَالَهُ الطِّيبِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ) ‏ ‏.
أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ , وَفِيهِ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْت يَا أُمَّ هَانِئٍ " , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ أَيْضًا مُخْتَصَرًا فِي هَذَا الْبَابِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏ذَكَرَهُ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْلِ وَسَكَتَ عَنْهُ.


حديث إن المرأة لتأخذ للقوم يعني تجير على المسلمين وفي الباب عن أم هانئ وهذا حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ الْمَرْأَةَ لَتَأْخُذُ لِلْقَوْمِ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏تُجِيرُ ‏ ‏عَلَى الْمُسْلِمِينَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ هَانِئٍ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏وَسَأَلْتُ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏فَقَالَ هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَكَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏قَدْ سَمِعَ مِنْ ‏ ‏الْوَلِيدِ بْنِ رَبَاحٍ ‏ ‏وَالْوَلِيدُ بْنُ رَبَاحٍ ‏ ‏سَمِعَ مِنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَهُوَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

ذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم

عن أم هانئ أنها قالت: أجرت رجلين من أحمائي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد أمنا من أمنت»: هذا حديث صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم، أجازوا أ...

من كان بينه وبين قوم عهد فلا يحلن عهدا

خبرني أبو الفيض، قال: سمعت سليم بن عامر، يقول: كان بين معاوية وبين أهل الروم عهد، وكان يسير في بلادهم، حتى إذا انقضى العهد أغار عليهم، فإذا رجل على دا...

إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة» وفي الباب عن علي، وعبد الله بن مسعود، وأبي سعيد الخدري، و...

رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله أو أبجله

عن جابر، أنه قال: رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله أو أبجله، فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار، فانتفخت يده، فتركه فنزفه الدم، فحسمه أ...

قتلوا شيوخ المشركين واستحيوا شرخهم

عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اقتلوا شيوخ المشركين، واستحيوا شرخهم» والشرخ: الغلمان الذين لم ينبتوا: هذا حديث حسن صحيح غريب و...

كان من أنبت قتل ومن لم ينبت خلي سبيله

عن عطية القرظي، قال: «عرضنا على النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة فكان من أنبت قتل، ومن لم ينبت خلي سبيله، فكنت ممن لم ينبت فخلي سبيلي»: هذا حديث حس...

أوفوا بحلف الجاهلية فإنه لا يزيده إلا شدة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته: «أوفوا بحلف الجاهلية فإنه لا يزيده - يعني الإسلام - إلا شدة، ولا تحدثو...

رسول الله ﷺ أخذ الجزية من مجوس هجر

عن بجالة بن عبدة، قال: كنت كاتبا لجزء بن معاوية على مناذر، فجاءنا كتاب عمر: انظر مجوس من قبلك فخذ منهم الجزية، فإن عبد الرحمن بن عوف أخبرني، «أن رسول...

أخذ الجزية من مجوس هجر

عن بجالة، أن عمر كان لا يأخذ الجزية من المجوس، حتى أخبره عبد الرحمن بن عوف، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر» وفي الحديث كلام أكثر...