حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من قذف مملوكه بريئا مما قال له أقام الله عليه الحد - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب النهي عن ضرب الخدم وشتمهم (حديث رقم: 1947 )


1947- عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم نبي التوبة: «من قذف مملوكه بريئا مما قال له، أقام الله عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال»: هذا حديث حسن صحيح وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي، يكنى أبا الحكم وفي الباب عن سويد بن مقرن، وعبد الله بن عمر

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من قذف مملوكه بريئا مما قال له أقام الله عليه الحد)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ ) ‏ ‏بْنِ مُوسَى الْمَرْوَزِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ السِّمْسَارُ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏( عَنْ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ) ‏ ‏بْنِ جَرِيرٍ الضَّبِّيِّ الْكُوفِيِّ وَثَّقَهُ اِبْنُ مَعِينٍ ‏ ‏( عَنْ اِبْنِ أَبِي نُعْمٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ النُّونِ وَسُكُونِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَقَدْ بَيَّنَ التِّرْمِذِيُّ اِسْمَهُ فِيمَا بَعْدُ , وَهُوَ صَدُوقٌ عَابِدٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( نَبِيُّ التَّوْبَةِ ) ‏ ‏بَدَلٌ مِنْ قَوْلِهِ أَبُو الْقَاسِمِ.
قَالَ فِي مَجْمَعِ الْبِحَارِ : نَبِيُّ التَّوْبَةِ لِأَنَّهُ تَوَّابٌ يَسْتَغْفِرُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَوْ مِائَةً.
وَقَالَ فِيهِ أَيْضًا : نَبِيُّ التَّوْبَةِ وَالرَّحْمَةِ أَيْ جَاءَ بِقَبُولِهَا بِالْقَوْلِ وَالِاعْتِقَادِ.
لَا يَقْتُلُ الْأَنْفُسَ , وَجَاءَ بِالتَّرَاحُمِ نَحْوَ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ اِنْتَهَى ‏ ‏( مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ ) ‏ ‏أَيْ رَمَاهُ بِالزِّنَا ‏ ‏( بَرِيئًا مِمَّا قَالَ لَهُ ) ‏ ‏أَيْ وَالْحَالُ أَنَّ مَمْلُوكَهُ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ سَيِّدُهُ.
وَفِي رِوَايَةِ الشَّيْخَيْنِ : وَهُوَ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ ‏ ‏( أَقَامَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى السَّيِّدِ الْقَاذِفِ ‏ ‏( الْحَدَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الشَّيْخَيْنِ : جُلِدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏( إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ) ‏ ‏أَيْ أَنْ يَكُونَ الْعَبْدُ كَمَا قَالَ السَّيِّدُ فِي الْوَاقِعِ وَلَمْ يَكُنْ بَرِيئًا فَإِنَّهُ لَا يُقِيمُ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحَدَّ لِكَوْنِهِ صَادِقًا فِي نَفْسِ الْأَمْرِ , وَهُوَ تَصْرِيحٌ بِمَا عُلِمَ ضِمْنًا وَهُوَ اِسْتِثْنَاءٌ مُنْقَطِعٌ.
قَالَ النَّوَوِيُّ : فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّهُ لَا حَدَّ عَلَى قَاذِفِ الْعَبْدِ فِي الدُّنْيَا , وَهَذَا مُجْمَعٌ عَلَيْهِ , وَلَكِنْ يُعَزَّرُ قَاذِفُهُ لِأَنَّ الْعَبْدَ لَيْسَ بِمُحْصَنٍ سَوَاءٌ فِيهِ مَنْ هُوَ كَامِلُ الرِّقِّ أَوْ فِيهِ شَائِبَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالْمُدَبَّرُ وَالْمُكَاتَبُ وَأُمُّ الْوَلَدِ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُدَ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ) ‏ ‏وَأَمَّا حَدِيثُ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ.
وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ ضَرَبَ غُلَامًا لَهُ حَدًّا لَمْ يَأْتِهِ أَوْ لَطَمَهُ فَإِنَّ كَفَّارَتَهُ أَنْ يُعْتِقَهُ ".


حديث من قذف مملوكه بريئا مما قال له أقام الله عليه الحد يوم القيامة إلا أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي نُعْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الْقَاسِمِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَبِيُّ التَّوْبَةِ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏قَذَفَ ‏ ‏مَمْلُوكَهُ بَرِيئًا مِمَّا قَالَ لَهُ أَقَامَ عَلَيْهِ ‏ ‏الْحَدَّ ‏ ‏يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَابْنُ أَبِي نُعْمٍ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نُعْمٍ الْبَجَلِيُّ ‏ ‏يُكْنَى ‏ ‏أَبَا الْحَكَمِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

لم يكن رسول الله ﷺ بالطويل البائن ولا بالقصير ولا...

عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، أنه سمع أنس بن مالك، يقول: «لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل البائن، ولا بالقصير، ولا بالأبيض الأمهق، ولا بالآ...

خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره»: هذا حديث حسن غريب و...

أن الرجل إذا اغتسل فلا بأس بأن يستدفئ بامرأته

عن عائشة، قالت: «ربما اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة، ثم جاء فاستدفأ بي، فضممته إلي ولم أغتسل»، هذا حديث ليس بإسناده بأس " وهو قول غير واحد...

كان رسول الله ﷺ يكنيه بأبي المساكين

عن أبي هريرة، قال: إن كنت لأسأل الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن الآيات من القرآن أنا أعلم بها منه، ما أسأله إلا ليطعمني شيئا، فكنت إذا سألت...

نهى عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجر...

عن شهر بن حوشب، قال: قال ابن عباس: «نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات» قال: {لا يحل لك النساء من بعد...

النبي ﷺ صلى على النجاشي فكبر أربعا

عن أبي هريرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر أربعا» وفي الباب عن ابن عباس، وابن أبي أوفى، وجابر، ويزيد بن ثابت، وأنس.<br>: «ويزيد ب...

المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء س...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها، وذلك بأن الله يق...

أمرهم عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة

عن يوسف بن ماهك، أنهم دخلوا على حفصة بنت عبد الرحمن فسألوها عن العقيقة، فأخبرتهم أن عائشة أخبرتها، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم عن الغلام شا...

هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت

عن جندب البجلي، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار، فدميت إصبعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هل أنت إلا إصبع دميت، وفي سبيل الله ما لقيت»...