حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في الإحسان والعفو (حديث رقم: 2007 )


2007- عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا ": هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُمَيْعٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيمِ وَفَتْحِ الْمِيمِ مُصَغَّرًا , الزُّهْرِيِّ الْمَكِّيِّ نَزِيلِ الْكُوفَةِ صَدُوقٌ يَهِمُ , وَرُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ مِنْ الْخَامِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ وَهَمْزَتُهُ أَصْلِيَّةٌ وَلَا يُسْتَعْمَلُ ذَلِكَ فِي النِّسَاءِ فَلَا يُقَالُ اِمْرَأَةٌ إِمَّعَةٌ كَذَا فِي النِّهَايَةِ.
وَقَالَ صَاحِبُ الْفَائِقِ : هُوَ الَّذِي يُتَابِعُ كُلَّ نَاعِقٍ وَيَقُولُ لِكُلِّ أَحَدٍ أَنَا مَعَك لِأَنَّهُ لَا رَأْيَ لَهُ يَرْجِعُ إِلَيْهِ.
وَمَعْنَاهُ : الْمُقَلِّدُ الَّذِي يَجْعَلُ دِينَهُ تَابِعًا لِدِينِ غَيْرِهِ بِلَا رُؤْيَةٍ وَلَا تَحْصِيلِ بُرْهَانٍ اِنْتَهَى كَلَامُهُ.
قَالَ الْقَارِي بَعْدَ نَقْلِ هَذَا الْكَلَامِ عَنْ الْفَائِقِ مَا لَفْظُهُ : وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِالنَّهْيِ عَنْ التَّقْلِيدِ الْمُجَرَّدِ حَتَّى فِي الْأَخْلَاقِ فَضْلًا عَنْ الِاعْتِقَادَاتِ وَالْعِبَادَاتِ.
وَفِي الْقَامُوسِ : الْإِمَّعُ كَهِلَّعٍ وَهِلَّعَةٍ وَيُفْتَحَانِ الرَّجُلُ يُتَابِعُ كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى رَأْيِهِ لَا يَثْبُتُ عَلَى شَيْءٍ , وَمُتَّبِعُ النَّاسِ إِلَى الطَّعَامِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْعَى وَالْمُحْقِبُ النَّاسِ دِينَهُ وَالْمُتَرَدِّدُ فِي غَيْرِ صَنْعَةٍ , وَمَنْ يَقُولُ أَنَا مَعَ النَّاسِ وَلَا يُقَالُ اِمْرَأَةٌ إِمَّعَةٌ , أَوْ قَدْ يُقَالُ وَتَأَمَّعَ وَاسْتَأْمَعَ صَارَ إِمَّعَةً , وَقِيلَ : هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي يَكُونُ لِضَعْفِ رَأْيِهِ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ.
وَالْمُرَادُ هُنَا مَنْ يَكُونُ مَعَ مَا يُوَافِقُ هَوَاهُ وَيُلَائِمُ إِرْبَ نَفْسِهِ وَمَا يَتَمَنَّاهُ.
وَقِيلَ الْمُرَادُ هُنَا الَّذِي يَقُولُ أَنَا مَعَ النَّاسِ كَمَا يَكُونُونَ مَعِي إِنْ خَيْرًا فَخَيْرٌ وَإِنْ شَرًّا فَشَرٌّ.
‏ ‏قَالَ الْقَارِي : وَهَذَا الْمَعْنَى هُوَ الْمُتَعَيَّنُ كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ " تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ " أَيْ إِلَيْنَا أَوْ إِلَى غَيْرِنَا " أَحْسَنَّا " أَيْ جَزَاءً أَوْ تَبَعًا لَهُمْ ‏ ‏( وَإِنْ ظَلَمُوا ) ‏ ‏أَيْ ظَلَمُونَا أَوْ ظَلَمُوا غَيْرَنَا فَكَذَلِكَ نَحْنُ ‏ ‏( ظَلَمْنَا ) ‏ ‏عَلَى وَفْقِ أَعْمَالِهِمْ.
قَالَ الطِّيبِيُّ قَوْلُهُ تَقُولُونَ إِلَخْ بَيَانٌ وَتَفْسِيرٌ لِلْإِمَّعَةِ ; لِأَنَّ مَعْنَى قَوْلِهِ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ وَإِنْ ظَلَمُوا إِنَّا نُقَلِّدُ النَّاسَ فِي إِحْسَانِهِمْ وَظُلْمِهِمْ وَنَقْتَفِي.
أَثَرَهُمْ ( ‏ ‏وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : تَوْطِينُ النَّفْسِ تَمْهِيدُهَا وَتَوَطُّنُهَا تَمَهُّدُهَا اِنْتَهَى.
وَفِي الْمُنْجِدِ : وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى الْأَمْرِ وَلِلْأَمْرِ هَيَّأَهَا لِفِعْلِهِ وَحَمَلَهَا عَلَيْهِ اِنْتَهَى , وَفِي أَسَاسِ الْبَلَاغَةِ : أَوْطَنَ الْأَرْضَ وَوَطَنَّهَا وَاسْتَوْطَنَهَا , وَمِنْ الْمَجَازِ وَطَّنْت نَفْسِي عَلَى كَذَا فَتَوَطَّنَتْ قَالَ الشَّاعِرُ : ‏ ‏وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ ‏ ‏عَلَى نَائِبَاتِ الدَّهْرِ حِينَ تَنُوبُ ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : إِنْ تُحْسِنُوا مُتَعَلِّقٌ بِقَوْلِهِ وَطِّنُوا , وَجَوَابُ الشَّرْطِ مَحْذُوفٌ يَدُلُّ عَلَيْهِ إِنْ تُحْسِنُوا , وَالتَّقْدِيرُ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى الْإِحْسَانِ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ فَأَحْسَنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا لِأَنَّ عَدَمَ الظُّلْمِ إِحْسَانٌ.


حديث لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُمَيْعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الطُّفَيْلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَكُونُوا ‏ ‏إِمَّعَةً ‏ ‏تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا وَلَكِنْ ‏ ‏وَطِّنُوا ‏ ‏أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن ط...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا»: هذا حديث...

الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار»: وفي الباب عن ابن عمر،...

السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين...

عن عبد الله بن سرجس المزني، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السمت الحسن، والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة» وفي الباب عن ابن عباس...

إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس: " إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم، والأناة ".<br> وفي الباب عن الأشج العصري

الأناة من الله والعجلة من الشيطان

حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأناة من الله والعجلة من الشيطان»: هذا حديث...

من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير

عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير»: وفي الباب عن...

اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذ بن جبل إلى اليمن، فقال: «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب»: وفي الباب عن أنس، وأ...

كان رسول الله ﷺ من أحسن الناس خلقا

عن أنس قال: «خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته» «وكان رسول الله صلى الله...

لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق

عن أبي إسحاق، قال: سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول: سألت عائشة، عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: «لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق...