حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الرجل أمر به فلا يقريني ولا يضيفني فيمر بي أفأجزيه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في الإحسان والعفو (حديث رقم: 2006 )


2006- عن أبي الأحوص، عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله، الرجل أمر به فلا يقريني ولا يضيفني فيمر بي أفأجزيه؟ قال: «لا، أقره» قال: ورآني رث الثياب، فقال: «هل لك من مال؟» قلت: من كل المال قد أعطاني الله من الإبل والغنم، قال: «فلير عليك»: وفي الباب عن عائشة، وجابر، وأبي هريرة، وهذا حديث حسن صحيح وأبو الأحوص اسمه عوف بن مالك بن نضلة الجشمي ومعنى قوله اقره: أضفه، والقرى: هو الضيافة

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (الرجل أمر به فلا يقريني ولا يضيفني فيمر بي أفأجزيه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏هُوَ مَالِكُ بْنُ نَضْلَةَ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : وَيُقَالُ مَالِكُ بْنُ عَوْفِ بْنِ نَضْلَةَ الْجُثَمِيُّ بِضَمِّ الْجِيمِ وَفَتْحِ الْمُعْجَمَةِ صَحَابِيٌّ قَلِيلُ الْحَدِيثِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَلَا يَقْرِينِي ) ‏ ‏بِفَتْحِ أَوَّلِهِ تَفْسِيرُهُ قَوْلُهُ ‏ ‏( وَلَا يُضِيفُنِي ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّلِهِ ‏ ‏( أَفَأَجْزِيهِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَمْزِ وَسُكُونِ الْيَاءِ أَيْ أُكَافِئُهُ بِتَرْكِ الْقِرَى وَمَنْعِ الطَّعَامِ كَمَا فَعَلَ بِي أَمْ أَقْرِيهِ وَأُضِيفُهُ , ‏ ‏( قَالَ لَا ) ‏ ‏أَيْ لَا تَجْزِهِ وَتُكَافِئْهُ ‏ ‏( أَقْرِهِ ) ‏ ‏أَيْ أَضِفْهُ , وَفِيهِ حَثٌّ عَلَى القرى الَّذِي هُوَ مِنْ مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ , وَمِنْهَا دَفْعُ السَّيِّئَةِ بِالْحَسَنَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى { اِدْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ }.
‏ ‏( رَثَّ الثِّيَابِ ) ‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَةِ : مَتَاعٌ رَثٌّ وَمَنَالٌ رَثٌّ خَلْقٌ بَالٍ.
وَفِي الْقَامُوسِ : الرَّثَاثَةُ وَالرُّثُوثَةُ الْبَذَاذَةُ.
وَفِي رِوَايَةٍ : أَتَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيَّ ثَوْبٌ دُونٌ ‏ ‏( قُلْت مِنْ كُلِّ الْمَالِ ) ‏ ‏مِنْ لِلتَّبْعِيضِ وَالْمَعْنَى بَعْضِ كُلِّ الْمَالِ ‏ ‏( مِنْ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ ) ‏ ‏بَيَانٌ " لِمِنْ" الْمُرَادُ مِنْهُ الْبَعْضُ , وَفِي رِوَايَةٍ : مِنْ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَالرَّقِيقِ ‏ ‏( قَالَ فَلْيُرَ عَلَيْك ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ , أَيْ فَلْيُبْصَرْ وَلْيَظْهَرْ , وَفِي رِوَايَةٍ " فَإِذَا أَتَاك اللَّهُ مَالًا فَلْيُرَ أَثَرُ نِعْمَةِ اللَّهِ عَلَيْك وَكَرَامَتُهُ " وَالْمَعْنَى : اِلْبَسْ ثَوْبًا جَيِّدًا لِيَعْرِفَ النَّاسُ أَنَّك غَنِيٌّ وَأَنَّ اللَّهَ أَنْعَمَ عَلَيْك بِأَنْوَاعِ النِّعَمِ.
وَفِي شَرْحِ السُّنَّةِ : هَذَا فِي تَحْسِينِ الثِّيَابِ بِالتَّنْظِيفِ وَالتَّجْدِيدِ عِنْدَ الْإِمْكَانِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُبَالِغَ فِي النَّعَامَةِ وَالدِّقَّةِ , وَمُظَاهَرَةِ الْمُلْبِسِ عَلَى اللُّبْسِ عَلَى مَا هُوَ عَادَةُ الْعَجَمِ.
قَالَ الْقَارِي الْيَوْمُ زَادَ الْعَرَبُ عَلَى الْعَجَمِ.
قُلْت : الْأَمْرُ فِي هَذَا الزَّمَانِ أَيْضًا كَمَا قَالَ الْقَارِي.
وَقَالَ الْبَغَوِيُّ : وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَنْهَى عَنْ كَثِيرٍ مِنْ الْإِرْفَاهِ اِنْتَهَى.
وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الشُّهْرَتَيْنِ رِقَّةِ الثِّيَابِ وَغِلَظِهَا وَلِينِهَا وَخُشُونَتِهَا وَطُولِهَا وَقِصَرِهَا , وَلَكِنْ سَدَادٌ فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَاقْتِصَادٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عَائِشَةَ وَجَابِرٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَفِيهِ : مَا اِنْتَقَمَ رَسُولُ اللَّهِ لِنَفْسِهِ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ اللَّهُ بِهَا.
وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ أَيْضًا وَفِيهِ قِصَّةُ الْأَعْرَابِيِّ الَّذِي اِخْتَرَطَ سَيْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَائِمٌ وَعَفْوُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث لا أقره قال ورآني رث الثياب فقال هل لك من مال قلت من كل المال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بُنْدَارٌ ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏وَمَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ أَمُرُّ بِهِ فَلَا ‏ ‏يَقْرِينِي ‏ ‏وَلَا يُضَيِّفُنِي فَيَمُرُّ بِي ‏ ‏أَفَأُجْزِيهِ قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏اقْرِهِ ‏ ‏قَالَ وَرَآَّنِي ‏ ‏رَثَّ ‏ ‏الثِّيَابِ فَقَالَ هَلْ لَكَ مِنْ مَالٍ قُلْتُ مِنْ كُلِّ الْمَالِ قَدْ ‏ ‏أَعْطَانِيَ اللَّهُ مِنْ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ قَالَ فَلْيُرَ عَلَيْكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏وَجَابِرٍ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَأَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏عَوْفُ بْنُ مَالِكِ بْنِ نَضْلَةَ الْجُشَمِيُّ ‏ ‏وَمَعْنَى قَوْلِهِ اقْرِهِ أَضِفْهُ وَالْقِرَى هُوَ الضِّيَافَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا

عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تح...

من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن ط...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا»: هذا حديث...

الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار»: وفي الباب عن ابن عمر،...

السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين...

عن عبد الله بن سرجس المزني، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السمت الحسن، والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة» وفي الباب عن ابن عباس...

إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس: " إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم، والأناة ".<br> وفي الباب عن الأشج العصري

الأناة من الله والعجلة من الشيطان

حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأناة من الله والعجلة من الشيطان»: هذا حديث...

من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير

عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير»: وفي الباب عن...

اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذ بن جبل إلى اليمن، فقال: «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب»: وفي الباب عن أنس، وأ...

كان رسول الله ﷺ من أحسن الناس خلقا

عن أنس قال: «خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته» «وكان رسول الله صلى الله...