2562- بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات من أهل الجنة من صغير أو كبير يردون بني ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها أبدا، وكذلك أهل النار» وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن عليهم التيجان، إن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين»
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ ) أَيْ الْإِسْنَادِ السَّابِقِ.
قَوْلُهُ : ( مَنْ مَاتَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنْ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ يُرَدُّونَ ) بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ يَعُودُونَ , وَفِيهِ تَغْلِيبٌ ; لِأَنَّهُ لَا رَدَّ فِي الصَّغِيرِ , أَوْ الْمَعْنَى يَصِيرُونَ ( فِي الْجَنَّةِ ) مُتَعَلِّقٌ بِقَوْلِهِ يُرَدُّونَ ( لَا يَزِيدُونَ عَلَيْهَا أَبَدًا ) أَيْ زِيَادَةً مُؤَثِّرَةً فِي تَغْيِيرِ أَبْدَانِهِمْ وَأَعْضَائِهِمْ وَشُعُورِهِمْ وَأَشْعَارِهِمْ , وَإِلَّا فَزَمَانُهُمْ فِي الْجَنَّةِ يَتَزَايَدُ أَبَدَ الْآبِدِينَ ( وَكَذَلِكَ أَهْلُ النَّارِ ) أَيْ فِي الْعُمُرِ وَعَدَمِ الزِّيَادَةِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : فَإِنْ قُلْتَ مَا التَّوْفِيقُ بَيْنَ هَذَا الْحَدِيثِ وَبَيْنَ مَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي بَابِ الْبُكَاءِ صِغَارُهُمْ دَعَامِيصُ الْجَنَّةِ أَيْ دَاخِلُونَ عَلَى مَنَازِلِهِمْ لَا يُمْنَعُونَ مِنْ مَوْضِعٍ كَمَا فِي الدُّنْيَا , قُلْتُ : فِي الْجَنَّةِ ظَرْفٌ لِيُرَدُّونَ وَهُوَ لَا يُشْعِرُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا دَعَامِيصَ قَبْلَ الرَّدِّ.
قَوْلُهُ : ( إِنَّ عَلَيْهِمْ ) أَيْ عَلَى رُءُوسِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ( التِّيجَانُ ) بِكَسْرِ الْمُثَنَّاةِ الْفَوْقِيَّةِ جَمْعُ تَاجٍ ( إِنَّ أَدْنَى لُؤْلُؤَةٍ مِنْهَا ) أَيْ مِنْ التِّيجَانِ ( لَتُضِيءُ ) بِالتَّأْنِيثِ.
قَالَ الْقَارِي : وَلَعَلَّ وَجْهَهُ أَنَّ الْمُضَافَ اِكْتَسَبَ التَّأْنِيثَ مِنْ الْمُضَافِ إِلَيْهِ.
وَالْمَعْنَى لَتُنَوِّرُ ( مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) فَأَضَاءَ مُتَعَدٍّ وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ لَازِمًا , وَالتَّقْدِيرُ لَيُضِيءُ بِهِ مَا بَيْنَهُمَا مِنْ الْأَمَاكِنِ لَوْ ظَهَرَتْ عَلَى الدُّنْيَا.
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ الْأَحَادِيثِ الثَّلَاثَةِ الْمَذْكُورَةِ بِالْإِسْنَادِ الْوَاحِدِ غَرِيبٌ ( لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ) وَهُوَ ضَعِيفٌ.
وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ مَاتَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنْ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ يُرَدُّونَ أَبْنَاءَ ثَلَاثِينَ فِي الْجَنَّةِ لَا يَزِيدُونَ عَلَيْهَا أَبَدًا وَكَذَلِكَ أَهْلُ النَّارِ وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ عَلَيْهِمْ التِّيجَانَ إِنَّ أَدْنَى لُؤْلُؤَةٍ مِنْهَا لَتُضِيءُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ رِشْدِينَ
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي». هذا حديث حسن غريب،...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة لمجتمعا للحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها»، قال: " يقلن: نحن الخالدات فلا نبي...
عن يحيى بن أبي كثير، في قوله عز وجل: {فهم في روضة يحبرون} [الروم: ١٥] قال: «السماع» ومعنى السماع مثل ما ورد في الحديث أن الحور العين يرفعن بأصواتهن "...
عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة على كثبان المسك - أراه قال - يوم القيامة، يغبطهم الأولون والآخرون: رجل ينادي بالصلو...
عن عبد الله بن مسعود، يرفعه، قال: «ثلاثة يحبهم الله، رجل قام من الليل يتلو كتاب الله، ورجل تصدق صدقة بيمينه يخفيها - أراه قال - من شماله، ورجل كان في...
عن زيد بن ظبيان، يرفعه إلى أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يبغضهم الله، فأما الذين يحبهم الله، فرجل أتى قوما فسأله...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك الفرات يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا»: «هذا حديث حسن صحيح» 2570- عن أبي ه...
عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار بعد». هذا حديث...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت...