حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن هذه الرحم شجنة من الرحمن فمن قطعها حرم الله عليه الجنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه (حديث رقم: 1651 )


1651- عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، قال: بلغني أن: " لقمان كان يقول: يا بني، لا تعلم العلم لتباهي به العلماء، أو تماري به السفهاء، وترائي به في المجالس " فذكره قال: حدثنا نوفل بن مساحق، عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق، وإن هذه الرحم شجنة من الرحمن، فمن قطعها حرم الله عليه الجنة "

أخرجه أحمد في مسنده


قول لقمان بلاغ، فهو منقطع، وأما القسم المرفوع، فإسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير نوفل بن مساحق، فقد روى له أبو داود وهو ثقة.
وأبو اليمان: هو الحكم بن تافع.
وأخرجه أبو داود (٤٨٧٦) ، والشاشي (٢٠٥) و (٢٠٨) و (٢٣٠) ، والطبراني (٣٥٧) ، والحاكم ٤/١٥٧، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٧١٠) من طريق أبي اليمان، بهذا الإسناد، بالقسم المرفوع منه، وبعضهم يرويه مختصرا.
قوله؟ "من أربى الربا"، قال السندي: الربا: الزيادة والارتفاع، أي: من أفحش الزيادة، وأقبح الارتفاع وأشنعه، والارتفاع على أخيه: استطالة اللسان في عرضه من غير استحقاقه لذلك بأن يكون فاسقا ظاهر الفسق مثلا، وفي "مجمع البحار": هي- أي الاستطالة- أن يتناول منه أكثر مما يستحقه، شبه أخذ العرض أكثر بأخذ المال أكثر، فجعله زيادة وفضلة، لأنه أكثر مضرة وأشد فسادا، وقوله: "بغير حق" تنبيه على جوازها بحق.
انتهى، قيل: والاستطالة في العرض احتقاره، والترفع عليه، والوقيعة فيه.
وقوله: "شجنة من الرحمن" قال ابن الأثير: أي قرابة مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازا واتساعا، وأصل الشجنة بالكسر والضم شعبة في غصن من غصون الشجرة.

شرح حديث (إن هذه الرحم شجنة من الرحمن فمن قطعها حرم الله عليه الجنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لتباهي " : لتفاخر .
"أو تماري " : تجادل .
قوله : "من أربى الربا " : الربا : الزيادة والارتفاع ; أي : من أفحش الزيادة وأقبح الارتفاع وأشنعه الزيادة والارتفاع على أخيه ; باستطالة اللسان في عرضه من غير استحقاقه لذلك ; بأن يكون فاسقا ظاهرا الفسق مثلا .
وفي "مجمع البحار " : هي ; أي : الاستطالة : أن يتناول منه أكثر مما يستحقه ، شبه أخذ العرض أكثر بأخذ المال أكثر ، فجعله زيادة وفضلة ; لأنه أكثر مضرة وأشد فسادا .
وقوله : "بغير حق " : تنبيه جوازها بحق ، انتهى .
قيل : والاستطالة في العرض : احتقاره والترفع عليه ، والوقيعة فيه ، انتهى .
"شجنة " : الشجنة - مثلثة الشين المعجمة مع سكون الجيم وبعده نون - ، وهي لغة : شعبة من غصن الشجرة ، قيل : المراد ها هنا : أنه مشتق من اسم الرحمن ، وهو الموافق للأحاديث ، والمراد : أنه مأخوذ من اسم الرحمن لفظا ، ومناسب بذلك الاسم معنى ; من حيث إن اسم الرحمن كما يقتضي ثبوت الرحمة لمسماه ، كذلك قرابة الرحم تقتضي الرحمة فيما بين أصحابها طبعا .


حديث لقمان كان يقول يا بني لا تعلم العلم لتباهي به العلماء أو تماري به

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَلَغَنِي أَنَّ ‏ ‏لُقْمَانَ ‏ ‏كَانَ يَقُولُ يَا بُنَيَّ لَا تَعَلَّمْ الْعِلْمَ لِتُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ ‏ ‏تُمَارِيَ ‏ ‏بِهِ ‏ ‏السُّفَهَاءَ ‏ ‏وَتُرَائِيَ ‏ ‏بِهِ فِي الْمَجَالِسِ فَذَكَرَهُ ‏ ‏وَقَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏نَوْفَلُ بْنُ مُسَاحِقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا ‏ ‏الِاسْتِطَالَةُ ‏ ‏فِي عِرْضِ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ وَإِنَّ هَذِهِ ‏ ‏الرَّحِمَ ‏ ‏شِجْنَةٌ ‏ ‏مِنْ الرَّحْمَنِ فَمَنْ قَطَعَهَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهي...

عن سعيد بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون د...

يا معشر العرب احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور

عن سعيد بن زيد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " يا معشر العرب، احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور "

لم يصب الإسلام حلفا إلا زاده شدة ولا حلف في الإسلا...

عن عبد الرحمن بن عوف، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وأنا غلام، فما أحب أن لي حمر النعم، وأني أنكثه " قال الزهري: قال...

إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم ثنتين...

عن ابن عباس، أنه قال له عمر: يا غلام هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من أحد من أصحابه: إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع؟ قال: فبينا هو كذلك...

اقتلوا كل ساحر وساحرة وفرقوا بين كل ذي محرم من الم...

عن عمرو، سمع بجالة، يقول: كنت كاتبا لجزء بن معاوية - عم الأحنف بن قيس - فأتانا كتاب عمر قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر - وربما قال سفيان: وساحرة - و...

أعلمتم أن رسول الله ﷺ قال إنا لا نورث ما تركنا صد...

عن مالك بن أوس، سمعت عمر، يقول لعبد الرحمن، وطلحة، والزبير، وسعد: نشدتكم بالله الذي تقوم به السماء والأرض - وقال مرة: الذي بإذنه تقوم السماء والأرض -...

أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن يصلها...

عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، أن أباه حدثه: أنه دخل على عبد الرحمن بن عوف وهو مريض، فقال له عبد الرحمن: وصلتك رحم إن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:...

إن الله عز وجل فرض صيام رمضان وسننت قيامه

حدثنا النضر بن شيبان، قال: لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قلت: حدثني عن شيء سمعته من أبيك، سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في شهر رمضان، قال: نعم...

فضل إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها...

عن عبد الرحمن بن عوف، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي...