حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ثم يأخذ ما بقي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم حديث العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1781 )


1781- عن الزهري، أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان النصري، أن عمر دعاه - فذكر الحديث - قال: فبينا أنا عنده إذ جاء حاجبه يرفأ، فقال: هل لك في عثمان، وعبد الرحمن، والزبير، وسعد يستأذنون، قال: نعم فأدخلهم، فلبث قليلا، ثم جاءه، فقال: هل لك في علي، وعباس يستأذنان؟ قال: نعم، فأذن لهما.
فلما دخلا قال عباس: يا أمير المؤمنين، اقض بيني وبين هذا لعلي، وهما يختصمان في الصوافي التي أفاء الله على رسوله من أموال بني النضير، فقال الرهط: يا أمير المؤمنين، اقض بينهما، وأرح احدهما من الآخر.
قال عمر: اتئدوا أناشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض، هل تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا نورث ما تركنا صدقة "؟ يريد نفسه، قالوا: قد قال ذلك، فأقبل عمر على علي، وعلى العباس، فقال: أنشدكما بالله، أتعلمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك؟ قالا: نعم، قال: فإني أحدثكم عن هذا الأمر، أن الله عز وجل كان خص رسوله في هذا الفيء بشيء لم يعطه أحدا غيره، فقال: {وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم} إلى {قدير} ، فكانت هذه خاصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم والله ما احتازها دونكم، ولا استأثر بها عليكم لقد أعطاكموها، وبثها فيكم حتى بقي منها هذا المال، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال، ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله، فعمل بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حياته، ثم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر: أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقبضه أبو بكر فعمل فيه بما عمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٤٠٣٣) عن أبي اليمان، بهذا الإسناد.
وانظر (١٧٢) .
والصوافي: قال ابن الأثير في "النهايه" ٣/٤٠: هي الأملاك والأراضي التي جلا عنها أهلها، أو ماتوا ولا وارث لها، واحدتها: صافية، وقال الأزهري: يقال للضياع التي يستخلصها السلطان لخاصته: الصوافي.

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال ثم يأخذ ما بقي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يرفأ " : - بفتح تحتية وسكون راء وفتح فاء بعدها همزة - ، وقد تقلب ألفا ، وكان مولى لعمر .
"هل لك في عثمان .
.
.
؟ " : أي : رغبة في دخولهم .
"في الصواف " : في "النهاية " : الصوافي : الأملاك والأراضي التي جلا عنها أهلها ، أو ماتوا ولا وارث لها ، واحدها صافية ، وعلى هذا فالصواف - بتخفيف الفاء - أصله الصوافي كما في نسخة حذفت ياؤها تخفيفا .
"اتئدوا " : - بتشديد التاء بعدها همزة - : من التؤدة ، بمعنى التأني ; أي : لا تستعجلوا .
"يريد نفسه " : أي : دون أمته ، فلا يرد أنه أراد نفسه والأنبياء كما جاء ، والحديث قد سبق في مسند أبي بكر - رضي الله تعالى عنه - .


حديث لا نورث ما تركنا صدقة يريد نفسه قالوا قد قال ذلك فأقبل عمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مَالِكُ بْنُ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ النَّصْرِيُّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏دَعَاهُ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ فَبَيْنَا أَنَا عِنْدَهُ إِذْ جَاءَ حَاجِبُهُ ‏ ‏يَرْفَأُ ‏ ‏فَقَالَ هَلْ لَكَ فِي ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَالزُّبَيْرِ ‏ ‏وَسَعْدٍ ‏ ‏يَسْتَأْذِنُونَ قَالَ نَعَمْ فَأَدْخَلَهُمْ فَلَبِثَ قَلِيلًا ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ هَلْ لَكَ فِي ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَعَبَّاسٍ ‏ ‏يَسْتَأْذِنَانِ قَالَ نَعَمْ فَأَذِنَ لَهُمَا فَلَمَّا دَخَلَا قَالَ ‏ ‏عَبَّاسٌ ‏ ‏يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا ‏ ‏لَعَلِيٍّ ‏ ‏وَهُمَا يَخْتَصِمَانِ فِي ‏ ‏الصَّوَافِ الَّتِي ‏ ‏أَفَاءَ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَمْوَالِ ‏ ‏بَنِي النَّضِيرِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏الرَّهْطُ ‏ ‏يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اقْضِ بَيْنَهُمَا وَأَرِحْ أَحَدَهُمَا مِنْ الْآخَرِ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏اتَّئِدُوا أُنَاشِدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي بِإِذْنِهِ تَقُومُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ يُرِيدُ نَفْسَهُ قَالُوا قَدْ قَالَ ذَلِكَ فَأَقْبَلَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَعَلَى ‏ ‏الْعَبَّاسِ ‏ ‏فَقَالَ أَنْشُدُكُمَا بِاللَّهِ أَتَعْلَمَانِ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ذَلِكَ قَالَا نَعَمْ قَالَ فَإِنِّي أُحَدِّثُكُمْ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَانَ خَصَّ رَسُولَهُ فِي هَذَا ‏ ‏الْفَيْءِ ‏ ‏بِشَيْءٍ لَمْ يُعْطِهِ أَحَدًا غَيْرَهُ فَقَالَ ‏ { ‏وَمَا ‏ ‏أَفَاءَ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏قَدِيرٌ ‏} ‏فَكَانَتْ هَذِهِ خَاصَّةً لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ وَاللَّهِ مَا احْتَازَهَا دُونَكُمْ وَلَا ‏ ‏اسْتَأْثَرَ ‏ ‏بِهَا عَلَيْكُمْ لَقَدْ أَعْطَاكُمُوهَا وَبَثَّهَا فِيكُمْ حَتَّى بَقِيَ مِنْهَا هَذَا الْمَالُ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُنْفِقُ عَلَى أَهْلِهِ نَفَقَةَ سَنَتِهِمْ مِنْ هَذَا الْمَالِ ثُمَّ يَأْخُذُ مَا بَقِيَ فَيَجْعَلُهُ مَجْعَلَ مَالِ اللَّهِ فَعَمِلَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَيَاتَهُ ثُمَّ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏أَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَبَضَهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَعَمِلَ فِيهِ بِمَا عَمِلَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هل تعلمون أن رسول الله ﷺ قال لا نورث ما تركنا صد...

عن مالك بن أوس بن الحدثان النصري - فذكر الحديث - قال: فبينا أنا جالس، عنده أتاه حاجبه يرفأ، فقال لعمر: هل لك في عثمان، وعبد الرحمن، وسعد، والزبير يستأ...

يا رسول الله علمني شيئا أدعو به فقال سل الله العف...

عن العباس، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله علمني شيئا أدعو به، فقال: " سل الله العفو والعافية " قال: ثم أتيته مرة أخرى، فق...

لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد إلا أن يميني...

عن العباس، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساؤه، فاستترن مني إلا ميمونة ، فقال: " لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد، إلا أن يميني...

قول رسول الله ﷺ في مرضه مروا أبا بكر يصلي بالناس

عن العباس بن عبد المطلب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه: " مروا أبا بكر يصلي بالناس "، فخرج أبو بكر فكبر، ووجد النبي صلى الله عليه وسلم ر...

أما إنه يلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتن...

عن العباس، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فقال: " انظر هل ترى في السماء من نجم؟ " قال: قلت: نعم، قال: " ما ترى؟ " قال: قلت: أرى الثر...

لو كان الله رزقني الإسلام يومئذ فأكون ثالثا مع عل...

عن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي، عن أبيه عن جده، قال: كنت امرأ تاجرا، فقدمت الحج، فأتيت العباس بن عبد المطلب لأبتاع منه بعض التجارة، وكان امرأ تاجر...

إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فرقتين...

عن المطلب بن أبي وداعة، قال: قال العباس: بلغه صلى الله عليه وسلم بعض ما يقول الناس، قال: فصعد المنبر، فقال: " من أنا؟ " قالوا: أنت رسول الله، فقال: "...

هو في ضحضاح من النار لولا ذلك لكان هو في الدرك الأ...

عن عباس بن عبد المطلب، قال: يا رسول الله، هل نفعت أبا طالب بشيء؟ فإنه قد كان يحوطك، ويغضب لك، قال: " نعم، هو في ضحضاح من النار، لولا ذلك لكان هو في ال...

لما وافى الميزاب صب ماء بدم الفرخين فأصاب عمر وفيه...

عن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب، أخي عبد الله، قال: كان للعباس ميزاب على طريق عمر بن الخطاب، فلبس عمر ثيابه يوم الجمعة، وقد كان ذبح للعباس فرخان، ف...