حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

انحرها ثم اصبغ نعلها في دمها ثم اجعلها على صفحتها ولا تأكل منها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1869 )


1869- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بثماني عشرة بدنة مع رجل، فأمره فيها بأمره، فانطلق ثم رجع إليه، فقال: أرأيت إن أزحف علينا منها شيء؟ فقال: " انحرها، ثم اصبغ نعلها في دمها، ثم اجعلها على صفحتها، ولا تأكل منها أنت، ولا أحد من أهل رفقتك "قال عبد الله: قال أبي: ولم يسمع إسماعيل ابن علية، من أبي التياح إلا هذا الحديث "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على سرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير موسى بن سلمة- وهو ابن المحبق- فمن رجال مسلم.
إسماعيل: هو ابن علية، وأبو التياح: هو يزيد بن حميد الضبعي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٣ و١٤/٢٣٠، ومسلم (١٣٢٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٤١٣٦) ، والبيهقي ٥/٢٤٣ من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٣٢٥) ، وأبو داود (١٧٦٣) ، وابن حبان (٤٠٢٥) ، والطبراني (١٢٨٩٩) ، والبيهقي ٥/٢٤٢-٢٤٣ من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن أبي التياح يزيد بن حميد، به.
وسيأتي برقم (٢١٨٩) و (٢٥١٨) .
وأخرجه مسلم (١٣٢٦) من طريق قتادة، عن سنان بن سلمة، عن ابن عباس، عن ذؤيب الخزاعي، بنحوه، وسيأتي في "المسند" ٤/٢٢٥.
وله شاهد من حديث تاجية الخزاعي وسيأتي في "المسند" ٤/٣٣٤.
وقوله: "أزحف" قال النووي في"شرح مسلم" ٩/٧٦: هو بفتح الهمزة وإسكان الزاي وفتح الحاء المهملة، وهذه رواية المحدثين لا خلاف بينهم فيه، قال الخطابي: كذا يقوله المحدثون، قال: وصوابه والأجود: فأزحفت بضم الهمزة، يقال: زحف البعير إذا قام من الإعياء، وأزحفه السفر، وقال الهروي وغيره: يقال: أزحف البعير، وأزحفه السير بالألف فيهما، وكذا قال الجوهري وغيره، يقال: زحف البعير وأزحف لغتان، وأزحفه السير، وأزحف الرجل: وقف بعيره، فحصل أن إنكار الخطابي ليس بمقبول، بل الجميع جائز، ومعنى أزحف: وقف من الكلال والإعياء.
وقوله: "ثم اجعلهاعلى صفحتها": يعني على جنبها.
وقوله: "ولا تأكل منها"، قال النووي: السبب في نهيهم قطع الذريعة لئلا يتوصل بعض الناس إلى نحره أو تعييبه قبل أوانه.

شرح حديث (انحرها ثم اصبغ نعلها في دمها ثم اجعلها على صفحتها ولا تأكل منها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أرأيت إن أزحف " : قال النووي : - بفتح همزة وإسكان زاي وفتح حاء مهملة - : هذه رواية المحدثين ، وقال الخطابي : الصواب : أزحف - بضم الهمزة - ، وهذا ليس بمقبول ، بل هما لغتان ، وقرر ذلك .
ومعناه : وقف من الكلال والإعياء .
"ثم اصبغ " : أمر من صبغ ; كنصر .
"نعلها " : التي قلدها إياها .
"صفحتها " : أي : جانب سنامها .
"رفقتك " : قال النووي : - بضم الراء وكسرها - .
قيل : سبب نهيهم قطع الذريعة لئلا يتوصل بعض الناس إلى نحره أو تعييبه قبل أوانه .


حديث انحرها ثم اصبغ نعلها في دمها ثم اجعلها على صفحتها ولا تأكل منها أنت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏أَبُو التَّيَّاحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَعَثَ بِثَمَانِي عَشْرَةَ ‏ ‏بَدَنَةً ‏ ‏مَعَ رَجُلٍ فَأَمَرَهُ فِيهَا بِأَمْرِهِ فَانْطَلَقَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ ‏ ‏أَزْحَفَ ‏ ‏عَلَيْنَا مِنْهَا شَيْءٌ فَقَالَ ‏ ‏انْحَرْهَا ثُمَّ اصْبُغْ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا ثُمَّ اجْعَلْهَا عَلَى ‏ ‏صَفْحَتِهَا ‏ ‏وَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا أَنْتَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ رُفْقَتِكَ ‏ ‏وَلَمْ يَسْمَعْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَبِي التَّيَّاحِ ‏ ‏إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أفطر رسول الله ﷺ بعرفة وبعثت إليه أم الفضل بلبن فش...

حدثنا أيوب، قال: لا أدري أسمعته من سعيد بن جبير، أم نبئته عنه، قال: أتيت على ابن عباس بعرفة وهو يأكل رمانا، فقال: " أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم...

لعن الله فلانا عمدوا إلى أعظم أيام الحج فمحوا زينت...

وقال: " لعن الله فلانا عمدوا إلى أعظم أيام الحج، فمحوا زينته، وإنما زينة الحج التلبية "

لم أكن لأحرقهم بالنار وإن رسول الله ﷺ قال لا تعذب...

عن عكرمة، أن عليا حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لم أكن لأحرقهم بالنار، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لاتعذبوا بعذاب...

ليس لنا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يعود في ق...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس لنا مثل السوء: العائد في هبته، كالكلب يعود في قيئه "

نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة

عن ابن عباس، قال: لما نزلت: {إذا جاء نصر الله والفتح} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة "

كان رسول الله ﷺ يجمع بين الصلاتين في السفر

عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الصلاتين في السفر: المغرب والعشاء، والظهر والعصر "

ملعون من سب أباه ملعون من سب أمه ملعون من ذبح لغير...

عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعم...

رد رسول الله ﷺ زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن...

عن ابن عباس، قال: " رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن الربيع بالنكاح الأول، ولم يحدث شيئا "

لم تستلم هذين الركنين ولم يكن رسول الله ﷺ يستلمهم...

عن ابن عباس، أنه طاف مع معاوية بالبيت، فجعل معاوية يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس: " لم تستلم هذين الركنين؟ ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم...