1871- عن عكرمة، أن عليا حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لم أكن لأحرقهم بالنار، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لاتعذبوا بعذاب الله "، وكنت قاتلهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من بدل دينه فاقتلوه " فبلغ ذلك عليا كرم الله وجهه فقال: ويح ابن أم ابن عباس
إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة، فمن رجال البخاري.
وأخرجه أبو داود (٤٣٥١) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني ٣/١٠٨ من طريق يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل بن علية، به.
وقال: هذا ثابت صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٤١٣) و (١٨٧٠٦) ، والترمذي (١٤٥٨) ، والنسائي ٧/١٠٤، وابن الجارود (٨٤٣) ، والطحاوي في "شرح المشكل" ٤/٦٣، وابن حبان (٤٤٧٦) ، والطبراني (١١٨٥٠) ، والدارقطني ١٣/١١٣، والحاكم ٣/٥٣٨، والبيهقي ٨/٢٠٢، والبغوي (٢٥٦٠) من طرق عن أيوب السختياني، به.
ورواية بعضهم مختصرة.
وأخرجه النسائي ٧/١٠٤، والطبراني (١١٨٣٥) من طريق عباد بن العوام، عن سعيد، عن قتادة، عن عكرمة، به.
وأخرجه النسائي ٧/١٠٤-١٠٥ عن موسى بن عبد الرحمن، عن محمد بن بشر، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن مرسلا، وقال النسائي: وهذا أولي بالصواب من حديث عباد.
وأخرجه الطحاوي في "المشكل" ٤/٦٣ عن إسحاق، عن محمود، عن عكرمة، به.
وسيأتي برقم (١٩٠١) و (٢٥٥١) و (٢٥٥٢) ، وانظر (٢٩٦٦) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حرق " : حرق ; كضرب - بالتشديد - ، وأحرق ، بمعنى .
"بعذاب الله " : أي : بالنار .
"من بدل دينه " : أي : الإسلام ; فإنه الدين المعهود في لسان الشرع ، فلا يتوهم شمول هذا لمن أسلم .
"ويح " : كلمة ترحم ، ذكره تصويبا لقوله .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا حَرَّقَ نَاسًا ارْتَدُّوا عَنْ الْإِسْلَامِ فَبَلَغَ ذَلِكَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَمْ أَكُنْ لِأُحَرِّقَهُمْ بِالنَّارِ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ وَكُنْتُ قَاتِلَهُمْ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ فَبَلَغَ ذَلِكَ عَلِيًّا كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ فَقَالَ وَيْحَ ابْنِ أُمِّ ابْنِ عَبَّاسٍ
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس لنا مثل السوء: العائد في هبته، كالكلب يعود في قيئه "
عن ابن عباس، قال: لما نزلت: {إذا جاء نصر الله والفتح} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة "
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الصلاتين في السفر: المغرب والعشاء، والظهر والعصر "
عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعم...
عن ابن عباس، قال: " رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن الربيع بالنكاح الأول، ولم يحدث شيئا "
عن ابن عباس، أنه طاف مع معاوية بالبيت، فجعل معاوية يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس: " لم تستلم هذين الركنين؟ ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع بين العمة والخالة، وبين العمتين والخالتين "
عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من قز " قال ابن عباس: " أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا " (1) 1880- عن ابن...
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك "