1873- عن ابن عباس، قال: لما نزلت: {إذا جاء نصر الله والفتح} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة "
إسناده ضعيف، عطاء- وهو ابن السائب- قد اختلط، ومحمد بن فضيل روى عنه بعد الاختلاط.
وأخرجه الطبري ٣٠/٣٣٤ عن أبي كريب وابن وكيع، عن محمد بن فضيل، بهذا الإسناد.
وسيأتي معناه برقم (٣١٢٧) من طريق أبي بشر جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وجعله موقوفا عليه، وهذا أصح.
وأخرجه الطبراني (١١٩٠٧) ، والبيهقي في "الدلائل" ٧/١٦٧ من طريق عباد بن العوام، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: لما نزلت: (إذا جاء نصر الله والفتح) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فقال: "إنه قد نعيت إلى نفسي".
وأخرج النسائي في "الكبرى" (١١٧١٢) ، والطبراني (١١٩٠٣) من طريق أبي عوانة، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: لما نزلت: (اذا جاء نصر الله والفتح) نعيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أنزلت .
وهذه أصح من رواية عباد عن هلال.
وانظر (٣٢٠١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نعيت " : على بناء المفعول وصيغة المؤنث ، و"إلي" - بتشديد الياء - ، أو صيغة المتكلم ، و"إلى" - بلا تشديد - ; أي : هذه السورة إخبار بموتي ; لما فيه من الأمر بالاستعداد للآخرة ، والأول أنسب بقوله : "بأنه " : أي : النفس ، والتذكير لمراعاة المعنى .
وفي "المجمع " : فيه عطاء بن السائب ، وقد اختلط .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نُعِيَتْ إِلَيَّ نَفْسِي بِأَنَّهُ مَقْبُوضٌ فِي تِلْكَ السَّنَةِ
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الصلاتين في السفر: المغرب والعشاء، والظهر والعصر "
عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعم...
عن ابن عباس، قال: " رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن الربيع بالنكاح الأول، ولم يحدث شيئا "
عن ابن عباس، أنه طاف مع معاوية بالبيت، فجعل معاوية يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس: " لم تستلم هذين الركنين؟ ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع بين العمة والخالة، وبين العمتين والخالتين "
عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من قز " قال ابن عباس: " أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا " (1) 1880- عن ابن...
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نفر من أصحابه، قال عبد الرزاق: من الأنصار قال: فرمي بنجم عظيم، فاستنار قال: " ما كنتم تقول...
عن عبد الله بن عباس، وعن عائشة، أنهما قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يلقي خميصة على وجهه، فلما اغتم رفعناها عنه، وهو يقول: " لعن الله...