1954-
عن ابن عباس، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من بني عامر، فقال: يا رسول الله، أرني الخاتم الذي بين كتفيك، فإني من أطب الناس.
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أريك آية؟ " قال: بلى، قال: " فنظر إلى نخلة "، فقال: " ادع ذلك العذق "، قال: فدعاه، فجاء ينقز، حتى قام بين يديه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ارجع "، فرجع إلى مكانه، فقال العامري: يا آل بني عامر، ما رأيت كاليوم رجلا أسحر
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو ظبيان: هو حصين بن جندب الجنبي.
وأخرجه الدارمي (٢٤) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/١٥-١٦ و١٦ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٤) ، والبيهقي ٦/١٦ من طريقين عن الأعمش، به.
وأخرجه ابن سعد ١/١٨٢، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣، والترمذي (٣٦٢٨) ، والطبراني (١٢٦٢٢) ، والحاكم ٢/٦٢٠، والبيهقي ٦/١٥ من طريق شريك، عن سماك، عن أبي ظبيان، به.
وأخرجه أبو يعلى (٢٣٥٠) ، وابن حبان (٦٥٢٣) ، والطبراني (١٢٥٩٥) ، والبيهقي ٦/١٧، وأبو نعيم في "الدلائل" (٢٩٧) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن عباس.
ينقز؟ يقفز ويثب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإني من أطب الناس " : يريد : أنه عيب في البدن .
"فأرني " : حتى أداويه .
"أريك " : من الإراءة .
"آية " : تعرف بها أني على الحق ، وأن الخاتم من جملة الآيات على ذلك .
"ذلك العذق " : - بفتح العين - فإنه بالفتح : النخلة بنفسها - وبالكسر - : العرجون .
"ينفز " : - بنون وفاء وزاي - ; كيضرب ، أو بقاف موضع فاء ; كينصر ، من نفز الضب - بالفاء والقاف - : إذا وثب .
"كاليوم " : أي : كرؤيتي اليوم .
ورجال الحديث ثقات .
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَامِرٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرِنِي الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْكَ فَإِنِّي مِنْ أَطَبِّ النَّاسِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أُرِيكَ آيَةً قَالَ بَلَى قَالَ فَنَظَرَ إِلَى نَخْلَةٍ فَقَالَ ادْعُ ذَلِكَ الْعِذْقَ قَالَ فَدَعَاهُ فَجَاءَ يَنْقُزُ حَتَّى قَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعْ فَرَجَعَ إِلَى مَكَانِهِ فَقَالَ الْعَامِرِيُّ يَا آلَ بَنِي عَامِرٍ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ رَجُلًا أَسْحَرَ
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني نصرت بالصبا، وإن عادا أهلكت بالدبور "
عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ما كذب الفؤاد ما رأى} ، قال: " رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولدت له ابنة، فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها - يعني الذكر - أدخله الله بها الجنة "...
عن ابن عباس، قال: " سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا، فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين " قال ابن عباس: " فنحن إذا سافرنا، فأقمنا تسع عشرة صلين...
عن ابن عباس، قال: " أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف، من خرج إليه من عبيد المشركين "
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة، والمزابنة " قال: وكان عكرمة " يكره بيع الفصيل "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كتب إلى أهل جرش ينهاهم ان يخلطوا الزبيب والتمر "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على صاحب قبر بعد ما دفن "
عن ابن عباس، قال: " كان ينقع للنبي صلى الله عليه وسلم الزبيب " قال: " فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يؤمر به فيسقى، أو يهراق "