حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ وسكتة إذا فرغ من فاتحة الكتاب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب تفريع استفتاح الصلاة باب السكتة عند الافتتاح (حديث رقم: 777 )


777- عن الحسن، قال: قال سمرة «حفظت سكتتين في الصلاة، سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ، وسكتة إذا فرغ من فاتحة الكتاب، وسورة عند الركوع» (1) 778- عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " كان يسكت سكتتين: إذا استفتح وإذا فرغ من القراءة كلها "، فذكر معنى حديث يونس.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) رجاله ثقات، الحسن - وهو ابن أبي الحسن البصري - مخلف في سماعه من سمرة غير حديث العقيقة وحديث النهي عن المثلة، أما ما ذكره ابن حبان في"صحيحه" بإثر الحديث (1807) أن الحسن سمعه من عمران بن حصين بناء على ألفاظ موهمة وقعت في هذا الخبر عنده، فهو شيء انفرد به، ولم يتابعه عليه أحد، وهو منازع فيه.
إسماعيل: هو ابن علية، ويونس: هو ابن عبيد البصري.
وأخرجه ابن ماجه (854) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (20245).
وانظر ما سيأتى بالأرقام (778 - 780).
(٢)رجاله ثقات كسابقه.
أشعث: هو ابن عبد الملك الحمراني.

شرح حديث (سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ وسكتة إذا فرغ من فاتحة الكتاب)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الْحَسَن ) ‏ ‏: أَيْ الْبَصْرِيّ الْإِمَام أَحَد أَئِمَّة الْهُدَى وَالسُّنَّة ‏ ‏( سَمُرَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ أَوَّله وَضَمِّ ثَانِيه ‏ ‏( سَكْتَة إِذَا كَبَّرَ ) ‏ ‏: أَيْ لِلْإِحْرَامِ ‏ ‏( وَسُورَة ) ‏ ‏: بِالْجَرِّ عَطْف عَلَى فَاتِحَة الْكِتَاب.
وَالْمَعْنَى إِذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَة كُلّهَا كَمَا فِي الرِّوَايَة الْآتِيَة ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ ‏ ‏( فَأَنْكَرَ ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ مَا حَفِظَهُ سَمُرَة مِنْ السَّكْتَتَيْنِ فِي الصَّلَاة ‏ ‏( عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ ) ‏ ‏: فَاعِل أَنْكَرَ.
وَعِمْرَان بْن حُصَيْنٍ هَذَا كَانَ مِنْ عُلَمَاء الصَّحَابَة وَكَانَتْ الْمَلَائِكَة تُسَلِّم عَلَيْهِ , وَهُوَ مِمَّنْ اِعْتَزَلَ الْفِتْنَة ‏ ‏( إِلَى أُبَيّ ) ‏ ‏: بْن كَعْب الْأَنْصَارِيّ الْخَزْرَجِيّ سَيِّد الْقُرَّاء , كَتَبَ الْوَحْي وَشَهِدَ بَدْرًا وَمَا بَعْدهَا وَقَدْ أَمَرَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ نَبِيّه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَنْ يَقْرَأ عَلَيْهِ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , وَكَانَ مِمَّنْ جَمَعَ الْقُرْآن وَلَهُ مَنَاقِب جَمَّة ‏ ‏( فَصَدَّقَ ) ‏ ‏أَيْ أَبِي ‏ ‏( سَمُرَة ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ مَفْعُول صَدَّقَ , أَيْ صَدَّقَ أَبِي سَمُرَة وَوَافَقَهُ وَقَالَ : إِنَّ سَمُرَة قَدْ حَفِظَ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي سَمَاع الْحَسَن مِنْ سَمُرَة اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : قَدْ اُخْتُلِفَ فِي صِحَّة سَمَاعه مِنْهُ , فَقَالَ شُعْبَة لَمْ يَسْمَع مِنْهُ شَيْئًا , وَقِيلَ سَمِعَ مِنْهُ حَدِيث الْعَقِيقَة.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ : قَالَ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ : سَمَاع الْحَسَن مِنْ سَمُرَة صَحِيح , وَمَنْ أَثْبَتَ مُقَدَّم عَلَى مَنْ نَفَى قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.
وَمَالَ فِي بَاب مَا جَاءَ فِي السَّكْتَتَيْنِ تَحْت حَدِيث الْحَسَن عَنْ سَمُرَة : وَقَدْ صَحَّحَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث الْحَسَن عَنْ سَمُرَة فِي مَوَاضِع مِنْ سُنَنه مِنْهَا حَدِيث نُهِيَ عَنْ بَيْع الْحَيَوَان بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَة وَحَدِيث : جَار الدَّار أَحَقّ بِدَارِ الْجَار , وَحَدِيث : لَا تَلَاعَنُوا بِلَعْنَةِ اللَّه وَلَا بِغَضَبِ اللَّه وَلَا بِالنَّارِ , وَحَدِيث : الصَّلَاة الْوُسْطَى صَلَاة الْعَصْر , فَكَانَ هَذَا الْحَدِيث عَلَى مُقْتَضَى تَصَرُّفه جَدِيرًا بِالتَّصْحِيحِ.
‏ ‏وَقَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ رُوَاة الْحَدِيث كُلّهمْ ثِقَات اِنْتَهَى ‏ ‏( كَذَا قَالَ حُمَيْدٌ فِي هَذَا الْحَدِيث ) ‏ ‏: الْمُشَار إِلَيْهِ بِقَوْلِهِ كَذَا هُوَ قَوْله وَسَكْتَة إِذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَة.
‏ ‏( عَنْ سَمُرَة بْن جُنْدُب ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْجِيم وَسُكُون النُّون وَضَمّ الدَّال الْمُهْمَلَة وَقَدْ يُفْتَح الدَّال ‏ ‏( إِذَا اِسْتَفْتَحَ ) ‏ ‏: أَيْ كَبَّرَ لِلْإِحْرَامِ ‏ ‏( فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيث يُونُس ) ‏ ‏: أَيْ مَعْنَى حَدِيث يُونُس.


حديث حفظت سكتتين في الصلاة سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ وسكتة إذا فرغ من فاتحة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏سَمُرَةُ ‏ ‏حَفِظْتُ سَكْتَتَيْنِ فِي الصَّلَاةِ سَكْتَةً إِذَا كَبَّرَ الْإِمَامُ حَتَّى يَقْرَأَ وَسَكْتَةً إِذَا فَرَغَ مِنْ ‏ ‏فَاتِحَةِ الْكِتَابِ ‏ ‏وَسُورَةٍ عِنْدَ الرُّكُوعِ قَالَ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عَلَيْهِ ‏ ‏عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ ‏ ‏قَالَ فَكَتَبُوا فِي ذَلِكَ إِلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏أُبَيٍّ ‏ ‏فَصَدَّقَ ‏ ‏سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏كَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَسَكْتَةً إِذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَشْعَثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ يَسْكُتُ سَكْتَتَيْنِ إِذَا اسْتَفْتَحَ وَإِذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَةِ كُلِّهَا فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏يُونُسَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

سكتة إذا كبر وسكتة إذا فرغ من قراءة غير المغضوب عل...

عن سمرة بن جندب، أنه حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سكتتين: سكتة إذا كبر، وسكتة إذا فرغ من قراءة {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: 7] "

سكتتان حفظتهما عن رسول الله ﷺ

عن سمرة، قال: سكتتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فيه: قال سعيد: قلنا لقتادة: ما هاتان السكتتان؟ قال: " إذا دخل في صلاته، وإذا فرغ من...

كان إذا كبر في الصلاة سكت بين التكبير والقراءة

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا كبر في الصلاة سكت بين التكبير والقراءة»، فقلت له: بأبي أنت وأمي، أرأيت سكوتك بين التكبير والق...

كانوا يفتتحون القراءة ب {الحمد لله رب العالمين}

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر، وعمر، وعثمان، " كانوا يفتتحون القراءة ب {الحمد لله رب العالمين}

كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة ب {الحمد لله رب...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة ب {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة: 2]، وكان إذا ركع لم يشخص رأسه ول...

هل تدرون ما الكوثر

عن أنس بن مالك، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنزلت علي آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر حتى ختمها»، قال: «هل تدرو...

أعوذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، {إن الذين ج...

عن عائشة، وذكر الإفك، قالت: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكشف عن وجهه، وقال: " أعوذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة...

إلى الأنفال وهي من المثاني فجعلتموهما في السبع الط...

عن ابن عباس، قال: قلت لعثمان بن عفان: ما حملكم أن عمدتم إلى براءة وهي من المئين، وإلى الأنفال وهي من المثاني فجعلتموهما في السبع الطوال ولم تكتبوا بي...

لا يعرف فصل السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن ا...

عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «لا يعرف فصل السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم»