2308- عن ميمون المكي: أنه رأى ابن الزبير عبد الله، وصلى بهم، " يشير بكفيه حين يقوم، وحين يركع، وحين يسجد، وحين ينهض للقيام، فيقوم فيشير بيديه "، قال: فانطلقت إلى ابن عباس فقلت له: إني قد رأيت ابن الزبير صلى صلاة لم أر أحدا يصليها، فوصفت له هذه الإشارة، فقال: " إن أحببت أن تنظر إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاقتد بصلاة ابن الزبير "
إسناده ضعيف، ميمون المكى مجهول.
ابن هبيرة: هو عبد الله بن هبيرة بن أسعد السبئي الحضرمي.
وأخرجه أبو داود (٧٣٩) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٢٦٢٧) .
قلنا: وهذا الحديث مخالف لما ثبت عن ابن الزبير فيما أخرجه البيهقي ٢/٧٣ من طريق أيوب السختياني، عن عطاء بن أبي رباح، قال: صليت خلف عبد الله بن الزبير فكان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، فسألته فقال عبد الله بن الزبير: صليت خلف أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
فذكر مثله، وقال أبو بكر: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكر مثله.
قال البيهقي: رواته ثقات.
فأما ما أخرجه ابن ماجه برقم (٨٦٥) من طريق عمر بن رباح، عن عبد الله بن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه عند كل تكبيرة، فإسناده ضعيف لاتفاقهم على ضعف عمر بن رباح.
وأما ما أخرجه النسائي ٢/٢٠٥-٢٠٦ و٢٠٦ من طريق قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه في صلاته وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع، وإذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود حتى يحاذي بهما فروع أذنيه، ففيه عنعنة قتادة، على أن مسلما قد أخرجه (٣٩١) (٢٥) و (٢٦) من هذا الطريق، فلم يذكر فيه قوله: "وإذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود".
وأخرج حديث مالك بن الحويرث أيضا البخاري (٧٣٧) ، ومسلم (٣٩١) (٢٤) من طريق خالد الحذاء، عن أبي قلابة: أنه رأى مالك بن الحويرث إذا صلى كبر ورفع يديه .
فذكره ورفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يذكر فيه الرفع عند السجود ولا عند الرفع منه أيضا، وهو الصواب.
وقد نفى ابن عمر أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رفع يديه في شيء من السجود، فقد
أخرج البخاري (٧٣٥) و (٧٣٨) واللفظ له، ومسلم (٣٩٠) عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة، وإذا كبر للركوع، وإذا رفع رأسه من
الركوع رفعهما كذلك أيضا وقال: "سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد" وكان لا يفعل ذلك حين يسجد ولا حين يرفع رأسه من السجود.
وزاد في رواية عند البخاري (٧٣٩) : وإذا قام من الركعتين رفع يديه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يشير بكفيه " : أي : يرفع يديه .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنِ ابْنِ هُبَيْرَةَ عَنْ مَيْمُونٍ الْمَكِّيِّ أَنَّهُ رَأَى ابْنَ الزُّبَيْرِ عَبْدَ اللَّهِ وَصَلَّى بِهِمْ يُشِيرُ بِكَفَّيْهِ حِينَ يَقُومُ وَحِينَ يَرْكَعُ وَحِينَ يَسْجُدُ وَحِينَ يَنْهَضُ لِلْقِيَامِ فَيَقُومُ فَيُشِيرُ بِيَدَيْهِ قَالَ فَانْطَلَقْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ صَلَّى صَلَاةً لَمْ أَرَ أَحَدًا يُصَلِّيهَا فَوَصَفَ لَهُ هَذِهِ الْإِشَارَةَ فَقَالَ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَى صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاقْتَدِ بِصَلَاةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ
عن ابن عباس، قال: " قالت قريش لليهود: أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل، فقالوا: سلوه عن الروح، فسألوه، فنزلت: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأسلمي: " لعلك قبلت أو لمست أو نظرت "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أراد أن يخرج إلى سفر قال: " اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليقرأن القرآن أقوام من أمتي، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تستقبلوا، ولا تحفلوا، ولا ينعق ، بعضكم لبعض "
عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم، صدق أمية في شيء من شعره، فقال: رجل وثور تحت رجل يمينه .<br> والنسر للأخرى وليث مرصد فقال النبي صلى الله عل...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس على من نام ساجدا وضوء، حتى يضطجع، فإنه إذا اضطجع، استرخت مفاصله "
عن ابن عباس: أن رجلا أخذ امرأة، أو سباها، فنازعته قائم سيفه، فقتلها، " فمر عليها النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر بأمرها، فنهى عن قتل النساء والصبيان"
وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى مؤتة، فاستعمل زيدا، فإن قتل زيد، فجعفر، فإن قتل جعفر، فابن رواحة، فتخلف ابن رواحة، فجمع مع رسول الله صلى الل...