2309- عن ابن عباس، قال: " قالت قريش لليهود: أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل، فقالوا: سلوه عن الروح، فسألوه، فنزلت: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} ، قالوا: أوتينا علما كثيرا، أوتينا التوراة، ومن أوتي التوراة، فقد أوتي خيرا كثيرا "، قال: فأنزل الله عز وجل: {قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر}
إسناده صحيح، داود: هو ابن أبي هند البصري ثقة من رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، وباقي السند على شرطهما.
وأخرجه الترمذي (٣١٤٠) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٣١٤) من طريق قتيبة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.
وأخرجه أبو يعلى (٢٥٠١) ، وابن حبان (٩٩) ، والحاكم ٢/٥٣١، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٢٦٩ من طريقين عن يحيى بن أبي زائدة، به.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطبري ١٥/١٥٥ من طريق داود، عن عكرمة، مرسلا.
قال السندي: قد صح أن اليهود سألوه عنه بأنفسهم، ويمكن الجواب بأنه لا منافاة بين تعدد أسباب النزول، فيمكن أنها نزلت بعد السؤالين جميعا، وقوله "قالوا: أوتينا .
" أي: قالت اليهود، قالوا ذلك إما لحملهم قوله: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) على عموم الخطاب، أو لعدهم أنفسهم السائلين، وزعموا أن هذا الخطاب مناسب بهم لأن المشركين ليسوا من أهل العلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فنزلت : ويسألونك .
.
.
[الإسراء : 85] ، إلخ " : قد صح أن اليهود سألوه عنه بأنفسهم ، ويمكن الجواب بأنه لا منافاة بين تعدد أسباب النزول ، فيمكن أنها نزلت بعد السؤالين جميعا .
"قالوا : أوتينا " : أي : قالت اليهود ، قالوا ذلك إما لحملهم قوله : وما أوتيتم من العلم [الإسراء : 85] ، على عموم الخطاب ، أو لعدهم أنفسهم السائلين ، وزعموا أن هذا الخطاب مناسب بهم ; لأن المشركين ليسوا من أهل العلم ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ دَاوُدَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَتْ قُرَيْشٌ لِلْيَهُودِ أَعْطُونَا شَيْئًا نَسْأَلُ عَنْهُ هَذَا الرَّجُلَ فَقَالُوا سَلُوهُ عَنْ الرُّوحِ فَسَأَلُوهُ فَنَزَلَتْ { وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } قَالُوا أُوتِينَا عِلْمًا كَثِيرًا أُوتِينَا التَّوْرَاةَ وَمَنْ أُوتِيَ التَّوْرَاةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ }
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأسلمي: " لعلك قبلت أو لمست أو نظرت "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أراد أن يخرج إلى سفر قال: " اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليقرأن القرآن أقوام من أمتي، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تستقبلوا، ولا تحفلوا، ولا ينعق ، بعضكم لبعض "
عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم، صدق أمية في شيء من شعره، فقال: رجل وثور تحت رجل يمينه .<br> والنسر للأخرى وليث مرصد فقال النبي صلى الله عل...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس على من نام ساجدا وضوء، حتى يضطجع، فإنه إذا اضطجع، استرخت مفاصله "
عن ابن عباس: أن رجلا أخذ امرأة، أو سباها، فنازعته قائم سيفه، فقتلها، " فمر عليها النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر بأمرها، فنهى عن قتل النساء والصبيان"
وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى مؤتة، فاستعمل زيدا، فإن قتل زيد، فجعفر، فإن قتل جعفر، فابن رواحة، فتخلف ابن رواحة، فجمع مع رسول الله صلى الل...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من وطئ حبلى "