حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليلة أسري بنبي الله ﷺ دخل الجنة فسمع من جانبها وجسا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2324 )


2324- عن ابن عباس، قال: " ليلة أسري بنبي الله صلى الله عليه وسلم، دخل الجنة، فسمع من جانبها وجسا، قال: يا جبريل ما هذا؟ قال: هذا بلال المؤذن "، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم حين جاء إلى الناس: " قد أفلح بلال، رأيت له كذا وكذا، " قال: " فلقيه موسى صلى الله عليه وسلم فرحب به، وقال: مرحبا بالنبي الأمي، فقال: وهو رجل آدم طويل، سبط شعره مع أذنيه، أو فوقهما فقال: من هذا يا جبريل؟ قال: هذا موسى عليه السلام، قال: فمضى فلقيه عيسى، فرحب به، وقال: من هذا يا جبريل؟ قال: هذا عيسى قال: فمضى فلقيه شيخ جليل مهيب فرحب به وسلم عليه وكلهم يسلم عليه، قال: من هذا يا جبريل؟ قال: هذا أبوك إبراهيم، قال: فنظر في النار فإذا قوم يأكلون الجيف، قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ورأى رجلا أحمر أزرق جعدا شعثا إذا رأيته قال: من هذا يا جبريل؟ " قال: هذا عاقر الناقة، قال: فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى قام يصلي، ثم التفت فإذا النبيون أجمعون يصلون معه، فلما انصرف جيء بقدحين، أحدهما عن اليمين، والآخر عن الشمال، في أحدهما لبن، وفي الآخر عسل، فأخذ اللبن فشرب منه، فقال: الذي كان معه القدح أصبت الفطرة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، قابوس مختلف فيه، وقد تقدمت ترجمته قريبا، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، وصحح ابن كثير إسناده في "التفسير" ٥/٢٦! قلنا: ولجله شواهد.
والحديث أورده السيوطي في "الدر المنثور" ٥/٢١٤ وزاد نسبته إلى ابن مردويه وأبي نعيم في "الدلائل" والضياء في "المختارة" وصحح إسناده! وقد ورد في معنى هذا الحديث أحاديث عن أنس وغيره من الصحابة انظرها في "الدر المنثور" ٥/١٨٥-٢١٣، و"فتح الباري" ٧/٢٠٨-٢٠٩.
والوجس: الصوت الخفي.
وسبط الشعر: مسترسله، ضد الجعد.

شرح حديث (ليلة أسري بنبي الله ﷺ دخل الجنة فسمع من جانبها وجسا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وسمعته أنا منه " : من قول عبد الله .
قوله : "ودخل الجنة " : الواو تدل على أن هذا بعض الحديث .
"وجسا " : أي : صوتا خفيا .
"هذا بلال " : أي : صوته .
"مهيب " : - بفتح الميم - ; كمبيع ، يقال : رجل مهيب ; أي : يهابه الناس ; أي : عظيم الشأن جليل القدر .
"لحوم الناس " : أي : بالاغتياب .
"شعثا " : أي : متفرق الشعر .
"والآخر عسل " : قد جاء : "والآخر خمر " ، والله تعالى أعلم .
والنظر في رجال الحديث يقتضي حسنه .


حديث ليلة أسري بنبي الله صلى الله عليه وسلم دخل الجنة فسمع من جانبها وجسا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَابُوسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيْلَةَ ‏ ‏أُسْرِيَ ‏ ‏بِنَبِيِّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَخَلَ ‏ ‏الْجَنَّةَ فَسَمِعَ مِنْ جَانِبِهَا ‏ ‏وَجْسًا ‏ ‏قَالَ يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏مَا هَذَا قَالَ هَذَا ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏الْمُؤَذِّنُ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ جَاءَ إِلَى النَّاسِ قَدْ أَفْلَحَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏رَأَيْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا قَالَ فَلَقِيَهُ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرَحَّبَ بِهِ وَقَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الْأُمِّيِّ قَالَ فَقَالَ وَهُوَ رَجُلٌ ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏طَوِيلٌ ‏ ‏سَبْطٌ ‏ ‏شَعَرُهُ مَعَ أُذُنَيْهِ ‏ ‏أَوْ فَوْقَهُمَا ‏ ‏فَقَالَ مَنْ هَذَا يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَذَا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏قَالَ فَمَضَى فَلَقِيَهُ ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏فَرَحَّبَ بِهِ وَقَالَ مَنْ هَذَا يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَذَا ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏قَالَ فَمَضَى فَلَقِيَهُ شَيْخٌ جَلِيلٌ مَهِيبٌ فَرَحَّبَ بِهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَكُلُّهُمْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ قَالَ مَنْ هَذَا يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَذَا أَبُوكَ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏قَالَ فَنَظَرَ فِي النَّارِ فَإِذَا قَوْمٌ يَأْكُلُونَ ‏ ‏الْجِيَفَ ‏ ‏فَقَالَ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ وَرَأَى رَجُلًا أَحْمَرَ أَزْرَقَ ‏ ‏جَعْدًا ‏ ‏شَعِثًا ‏ ‏إِذَا رَأَيْتَهُ قَالَ مَنْ هَذَا يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏قَالَ هَذَا ‏ ‏عَاقِرُ ‏ ‏النَّاقَةِ قَالَ فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى ‏ ‏قَامَ ‏ ‏يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ فَلَمَّا انْصَرَفَ جِيءَ ‏ ‏بِقَدَحَيْنِ ‏ ‏أَحَدُهُمَا عَنْ الْيَمِينِ وَالْآخَرُ عَنْ الشِّمَالِ فِي أَحَدِهِمَا لَبَنٌ وَفِي الْآخَرِ عَسَلٌ فَأَخَذَ اللَّبَنَ فَشَرِبَ مِنْهُ فَقَالَ الَّذِي كَانَ مَعَهُ ‏ ‏الْقَدَحُ ‏ ‏أَصَبْتَ ‏ ‏الْفِطْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قمت مع النبي ﷺ في الصلاة عن شماله فأقامني عن يمين...

عن ابن عباس، قال: " قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم، في الصلاة عن شماله فأقامني عن يمينه " (1) 2326- عن سميع الزيات، مولى ابن عباس، عن ابن عباس، مثل...

أنا فرطكم على الحوض فمن ورد أفلح

عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا فرطكم على الحوض، فمن ورد أفلح، ويؤتى بأقوام، فيؤخذ بهم ذات الشمال، فأقول: أي رب، فيقال...

كان رسول الله ﷺ يتفاءل ولا يتطير ويعجبه الاسم الحس...

عن ابن عباس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتفاءل ولا يتطير، ويعجبه الاسم الحسن "

ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير

عن ابن عباس، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس منا من لم يوقر الكبير، ويرحم الصغير ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر "

خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم

عن ابن عباس، عند النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم، ويقتلن في الحرم: الفأرة، والعقرب، والحية، والكلب العقور، والغراب " (1)...

ما سن رسول الله ﷺ شيئا إلا وقد علمته غير ثلاث

عن ابن عباس، قال: " ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئا إلا وقد علمته غير ثلاث: لا أدري أكان يقرأ في الظهر والعصر أم لا؟ ولا أدري كيف كان يقرأ:...

سأل أهل مكة النبي ﷺ أن يجعل لهم الصفا ذهبا

عن ابن عباس، قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم، أن يجعل لهم الصفا ذهبا، وأن ينحي الجبال عنهم، فيزرعوا ، فقيل له: إن شئت أن تستأني بهم، وإن شئت...

كان اسم جويرية برة فكأن النبي ﷺ كره ذلك فسماها جو...

عن ابن عباس، قال: " كان اسم جويرية برة، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم كره ذلك، فسماها جويرية، كراهة أن يقال: خرج من عند برة، قال: وخرج بعد ما صلى، فجا...

صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال دونه غياية فأك...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال دونه غياية، فأكملوا العدة، والشهر تسع وعشرون، - يعني أنه ن...