حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2330 )


2330- عن ابن عباس، عند النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم، ويقتلن في الحرم: الفأرة، والعقرب، والحية، والكلب العقور، والغراب " (1) 2331- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم " مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ليث بن أبي سليم.
وأخرجه البزار (١٠٩٧ - كشف الأستار) من طريق يوسف بن موسى، عن جرير، بهذا الإسناد.
رقم (٢٣٣١) .
وله شاهد من حديث ابن عمر عند البخاري (١٨٢٦) و (١٨٢٧) و (١٨٢٨) ، ومسلم (١١٩٩) ، ومن حديث عائشة عند البخاري (١٨٢٩) و (٣٣١٤) ، ومسلم (١١٩٨) .
وقوله: "كلهن فاسقة" قال السندي: أي خارجة عن حد سائر الحيوانات بالإيذاء والإفساد وهذه الجملة صفة، والخبر "يقتلهن المحرم"، ويحتمل أن يكون اعتراضا بين المبتدأ والخبر لإفادة التعليل.
(٢)هو غير ثابت في الأصول التي بين أيدينا، ولم نجده في "أطراف المسند" ١/الورقة ١٢٧ في ترجمة حصين بن عبد الرحمن، عن عكرمة، عن ابن عباس، ولا في "غاية المقصد" الورقة ١٢٢ حيث ذكر الحديث الذي قبله، وكذلك الهيثمي لم يشر في "مجمع الزوائد" ٣/٢٢٨-٢٢٩ إلا إلى الإسناد الذي فيه ليث بن أبي سليم.

شرح حديث (خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كلهن فاسقة " : أي : خارجة عن حد سائر الحيوانات بالإيذاء والإفساد ، وهذه الجملة صفة ، والخبر "يقتلهن " ، ويحتمل أن يكون اعتراضا بين المبتدأ والخبر ; لإفادة التعليل ، والإشكال بلزوم الابتداء بالنكرة وهو ظاهر الرفع ، والله تعالى أعلم .


حديث خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن في الحرم الفأرة والعقرب والحية والكلب العقور والغراب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏لَيْثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَمْسٌ كُلُّهُنَّ ‏ ‏فَاسِقَةٌ ‏ ‏يَقْتُلُهُنَّ الْمُحْرِمُ وَيُقْتَلْنَ فِي ‏ ‏الْحَرَمِ ‏ ‏الْفَأْرَةُ وَالْعَقْرَبُ وَالْحَيَّةُ وَالْكَلْبُ ‏ ‏الْعَقُورُ ‏ ‏وَالْغُرَابُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ خَمْسٌ كُلُّهُنَّ ‏ ‏فَاسِقَةٌ ‏ ‏يَقْتُلُهُنَّ الْمُحْرِمُ وَيُقْتَلْنَ فِي ‏ ‏الْحَرَمِ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما سن رسول الله ﷺ شيئا إلا وقد علمته غير ثلاث

عن ابن عباس، قال: " ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئا إلا وقد علمته غير ثلاث: لا أدري أكان يقرأ في الظهر والعصر أم لا؟ ولا أدري كيف كان يقرأ:...

سأل أهل مكة النبي ﷺ أن يجعل لهم الصفا ذهبا

عن ابن عباس، قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم، أن يجعل لهم الصفا ذهبا، وأن ينحي الجبال عنهم، فيزرعوا ، فقيل له: إن شئت أن تستأني بهم، وإن شئت...

كان اسم جويرية برة فكأن النبي ﷺ كره ذلك فسماها جو...

عن ابن عباس، قال: " كان اسم جويرية برة، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم كره ذلك، فسماها جويرية، كراهة أن يقال: خرج من عند برة، قال: وخرج بعد ما صلى، فجا...

صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال دونه غياية فأك...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال دونه غياية، فأكملوا العدة، والشهر تسع وعشرون، - يعني أنه ن...

لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها قال نعم قال فد...

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأقضيه عنها؟ فقال: " لو كان على أمك دين، أكنت...

احتجم رسول الله ﷺ وأعطى الحجام أجره واستعط

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط "

سئل النبي ﷺ عن الذبح والرمي والحلق والتقديم والتأخ...

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الذبح، والرمي، والحلق، والتقديم، والتأخير، فقال: " لا حرج "

أتي النبي ﷺ بكتف مشوية فأكل منها نتفا ثم صلى ولم...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أتي بكتف مشوية، فأكل منها نتفا، ثم صلى ولم يتوضأ من ذلك "

إن الصحة والفراغ نعمتان من نعم الله مغبون فيهما ك...

عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الصحة والفراغ، نعمتان من نعم الله، مغبون فيهما كثير من الناس "