840- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه»
إسناده قوي، لكن قال البخاري في ترجمة محمد بن عبد الله بن حسن من "التاريخ الكبير" 1/ 139: لا يتابع عليه، ولا أدري سمع من أبي الزناد أم لا.
كذا قال، مع أن سماعه منه محتمل جدا، فهو مدني وأبو الزناد - وهو عبد الله بن ذكوان - مدني، وقد تعاصرا ما يزيد على أربعين عاما.
الأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (682) من طريق مروان بن محمد، عن عبد العزيز ابن محمد الدراوردي، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (8955).
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن ابن عمر: أنه كان يضع يديه قبل ركبتيه، وقال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك.
أخرجه المصنف في هذا الكتاب لكن برواية أبي الحسن بن العبد كما في "تحفة الأشراف" (8030) من طريق عبد العزيز الدراوردي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر.
ورواه من هذا الطريق ابن خزيمة (627)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 1/ 254، والبيهقى 2/ 100، قال أبو داود: روى عبد العزيز عن عبيد الله أحاديث منكرة ,وقال البيهقي: لا أراه إلا وهما.
قال في "عون المعبود": وحديث أبي هريرة هذا يدل على سنيه وضع اليدين قبل الركبتين، وإليه ذهب الأوزاعى ومالك وابن حزم وأحمد في رواية، وروى الحازمى عن الأوزاعى أنه قال: أدركت الناس يضعون أيديهم قبل ركبهم، قال ابن أبي داود: وهو قول أصحاب الحديث.
قلنا: وانظر التعليق على الحديث السالف قبله.
قال في "لسان العرب": وركبة البعير في يده، وكل ذي أربع ركبتاه في يديه.
وانظر "شرح معاني الآثار" 1/ 254 للطحاوي.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( إِذَا سَجَدَ أَحَدكُمْ فَلَا يَبْرُك ) : نَهْي وَقِيلَ نَفْي ( كَمَا يَبْرُك الْبَعِير ) : أَيْ لَا يَضَع رُكْبَتَيْهِ قَبْل يَدَيْهِ كَمَا يَبْرُك الْبَعِير , شَبَّهَ ذَلِكَ بِبُرُوكِ الْبَعِير مَعَ أَنَّهُ يَضَع يَدَيْهِ قَبْل رِجْلَيْهِ لِأَنَّ رُكْبَة الْإِنْسَان فِي الرِّجْل وَرُكْبَة الدَّوَابّ فِي الْيَد , وَإِذَا وَضَعَ رُكْبَتَيْهِ أَوَّلًا فَقَدْ شَابَهَ الْإِبِل فِي الْبُرُوك ( وَلْيَضَعْ ) : بِسُكُونِ اللَّام وَتُكْسَر ( يَدَيْهِ قَبْل رُكْبَتَيْهِ ) : قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ : كَيْف نَهَى عَنْ بُرُوك الْبَعِير ثُمَّ أَمَرَ بِوَضْعِ الْيَدَيْنِ قَبْل الرُّكْبَتَيْنِ وَالْبَعِير يَضَع الْيَدَيْنِ قَبْل الرِّجْلَيْنِ.
وَالْجَوَاب أَنَّ الرُّكْبَة مِنْ الْإِنْسَان فِي الرِّجْلَيْنِ وَمِنْ ذَوَات الْأَرْبَع فِي الْيَدَيْنِ يَدُلّ عَلَى صِحَّته قَوْل سُرَاقَة : سَاخَتْ يَدَا فَرَسِي فِي الْأَرْض حَتَّى بَلَغَتَا الرُّكْبَتَيْنِ فِي حَدِيث هِجْرَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَوَاهُ الْبُخَارِيّ , وَمِنْ هَاهُنَا ظَهَرَ أَنَّ الْقَوْل بِأَنَّ الرُّكْبَة فِي ذَوَات الْأَرْبَع فِي الْيَدَيْنِ لَيْسَ كَلَامًا لَا يُعْقَل وَلَا يَعْرِفهُ أَهْل اللُّغَة , كَمَا قَالَ الْعَلَّامَة اِبْن الْقَيِّم فِي زَادَ الْمَعَاد.
وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ : غَرِيب لَا نَعْرِفهُ مِنْ حَدِيث أَبِي الزِّنَاد إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْه اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ : إِنَّ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن حَسَن بْن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب لَا يُتَابَع عَلَيْهِ , وَقَالَ : لَا أَدْرِي مِنْ أَبِي الزِّنَاد أَوْ لَا.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تَفَرَّدَ بِهِ الدَّرَاوَرْدِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْمَذْكُور.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِيمَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ نَظَر , فَقَدْ رَوَى نَحْوه عَبْد اللَّه بْن نَافِع عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثه كَذَا فِي النَّيْل.
وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة هَذَا يَدُلّ عَلَى سُنِّيَّة وَضْع الْيَدَيْنِ قَبْل الرُّكْبَتَيْنِ , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْأَوْزَاعِيُّ وَمَالِك وَابْن حَزْم وَأَحْمَد فِي رِوَايَة , وَرَوَى الْحَازِمِيّ عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ أَنَّهُ قَالَ : أَدْرَكْت النَّاس يَضَعُونَ أَيْدِيهمْ قَبْل رُكَبهمْ.
قَالَ اِبْن أَبِي دَاوُد : وَهُوَ قَوْل أَصْحَاب الْحَدِيث.
وَهَذَا الْحَدِيث أَقْوَى مِنْ حَدِيث وَائِل بْن حُجْر الْمَذْكُور لِأَنَّ لَهُ شَاهِدًا مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر أَخْرَجَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ وَصَحَّحَهُ وَذَكَرَهُ الْبُخَارِيّ تَعْلِيقًا مَوْقُوفًا.
كَذَا قَالَ الْحَافِظ فِي بُلُوغ الْمَرَام , وَقَدْ أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَن وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك مَرْفُوعًا بِلَفْظِ : أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا سَجَدَ يَضَع يَدَيْهِ قَبْل رُكْبَتَيْهِ.
وَقَالَ عَلَى شَرْط مُسْلِم.
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سَجَدَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَبْرُكْ كَمَا يَبْرُكُ الْبَعِيرُ وَلْيَضَعْ يَدَيْهِ قَبْلَ رُكْبَتَيْهِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يعمد أحدكم في صلاته، فيبرك كما يبرك الجمل»
عن أبي قلابة، قال: جاءنا أبو سليمان مالك بن الحويرث، إلى مسجدنا، فقال: والله إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة، ولكني أريد أن أريكم كيف رأيت رسول الله صلى...
عن أبي قلابة، قال: جاءنا أبو سليمان مالك بن الحويرث، إلى مسجدنا، فقال: والله إني لأصلي وما أريد الصلاة، ولكني أريد أن أريكم كيف رأيت رسول الله صلى الل...
عن مالك بن الحويرث، «أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في وتر من صلاته، لم ينهض حتى يستوي قاعدا»
أخبرني أبو الزبير، أنه سمع طاوسا، يقول: قلنا لابن عباس: في الإقعاء على القدمين في السجود، فقال: «هي السنة»، قال: قلنا: «إنا لنراه جفاء بالرجل»، فقال...
عن عبيد بن الحسن، قال: سمعت عبد الله بن أبي أوفى، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يقول: «سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا ل...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: حين يقول: " سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا لك الحمد ملء السماء - قال مؤمل: ملء السموات وم...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده، فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غ...
عن عامر، قال: " لا يقول القوم خلف الإمام: سمع الله لمن حمده، ولكن يقولون: ربنا لك الحمد "