حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا مساعاة في الإسلام من ساعى في الجاهلية فقد ألحقته بعصبته - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 3416 )


3416- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا مساعاة في الإسلام، من ساعى في الجاهلية فقد ألحقته بعصبته، ومن ادعى ولده من غير رشدة، فلا يرث ولا يورث "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة راويه عن سعيد بن جبير.
معتمر: هو ابن سليمان التيمي البصري، وسلم: هو ابن أبي الذيال، وهو ثقة، له في مسلم حديث واحد.
وأخرجه أبو داود (٢٢٦٤) ، ومن طريقه البيهقي ٦/٢٥٩-.
٢٦ عن يعقوب بن إبراهيم، عن معتمر بن سليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٢٤٣٨) ، وفي "الأوسط" (١٠٠٩) ، والحاكم ٤/٣٤٢ من طريق عمرو بن الحصين العقيلي، عن معتمر بن سليمان، عن سلم بن أبي الذيال، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، بإسقاط الرجل المبهم بين سلم وبين سعيد بن جبير.
وهذا سند ضعيف جدا، عمرو بن الحصين متروك مظلم الحديث، وأخطأ الحاكم خطأ مبينا فصححه على شرط الشيخين، وتعقبه الذهبي بقوله: لعله موضوع، فابن الحصين تركوه.
وقال الحافظ ابن حجر في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ٢٨ بعد أن أورد تصحيح الحاكم: هذه مجازفة قبيحة، فابن الحصين تركوه.
تنبيه: وقع في "المعجم الأوسط" و"المستدرك" تحريفات عدة تستدرك من هنا.
وللحديث شاهد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عند أحمد ٢/١٨١، وأبي داود (٢٢٦٥) ، والترمذي (٢١١٣) ، وابن ماجه (٢٧٤٥) و (٢٧٤٦) ، ولفظه عند أحمد: إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أيما مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له، ادعاه ورثته، قضى إن كان من حرة تزوجها، أو من أمة يملكها، فقد لحق بما استلحقه،وإن كان من حرة أو أمه عاهر بها، لم يلحق بما استلحقه، وإن كان أبوه الذي يدعى له هو ادعاه، فهو ابن زنية، لأهل أمه من كانوا، حرة أو أمة.
قوله: "لا مساعاة"، قال الخطابي في "معالم السنن" ٣/٢٧٣: المساعاة: الزنى، وكان الأصمعي يجعل المساعاة في الإماء دون الحرائر، وذلك لأنهن يسعين لمواليهن، فيكتسبن لهم بضرائب كانت عليهن، فأبطل صلى الله عليه وسلم المساعاة في الإسلام، ولم يلحق النسب لها، وعفا عما.
كان منها في الجاهلية، وألحق النسب به.
وقال ابن الأثير في "النهاية" ١/٣٦٩ نحو ذلك، وزاد: يقال: ساعت الأمة: إذا فجرت، وساعاها فلان: إذا فجر بها، وهي مفاعلة من السعي، كأن كل واحد منهما يسعى لصاحبه في حصول غرضه.
وقوله: "من غير رشدة": قال الخطابي ٣/٢٧٣، وابن الأثير ١/٢٢٥: يقال: هذا ولد رشدة: إذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: ولد زنية، بكسر الراء والزاي وفتحهما، لغتان.

شرح حديث (لا مساعاة في الإسلام من ساعى في الجاهلية فقد ألحقته بعصبته)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا مساعاة في الإسلام": قيل: المساعاة: الزنا، وكان الأصمعي يجعل المساعاة في الإماء دون الحرائر; فإن الإماء كن يسعين لمواليهن، فيكسبن لهم الضرائب كانت عليهن، يقال: ساعت الأمة: إذا فجرت، وساعاها فلان: إذا فجر بها، وهو مفاعلة من السعي; لأن كل واحد منهما يسعى لصاحبه في حصول غرضه، فأبطل صلى الله عليه وسلم المساعاة في الإسلام، وأن يلحق النسب بها; أي: بالمساعاة، وعفا عما كان منها في الجاهلية، وألحق النسب بها، فمعنى: "لا مساعاة": لا يثبت بها حكم النسب.
وقد يقال: ظاهر النفي يشمل حكم المصاهرة أيضا، وإن كان سوق الكلام لنفي النسب فقط، والله تعالى أعلم.
"فقد ألحقته": بصيغة المؤنث; أي: المساعاة، أو الجاهلية.
ولفظ أبي داود: "فقد لحق بعصبته" ويحتمل أن يكون على صيغة المتكلم، بناء على أنه عفي عما كان منها في الجاهلية.
"ومن ادعى ولده": أي: في الإسلام، يقال: هذا ولد رشدة - بالكسر والفتح - : إذا كان لنكاح صحيح، وضده: ولد زنية.


حديث لا مساعاة في الإسلام من ساعى في الجاهلية فقد ألحقته بعصبته ومن ادعى ولده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَعْضِ أَصْحَابِهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا ‏ ‏مُسَاعَاةَ ‏ ‏فِي الْإِسْلَامِ مَنْ ‏ ‏سَاعَى ‏ ‏فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَدْ أَلْحَقْتُهُ بِعَصَبَتِهِ وَمَنْ ادَّعَى وَلَدَهُ مِنْ غَيْرِ رِشْدَةٍ فَلَا يَرِثُ وَلَا يُورَثُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أهدى الصعب بن جثامة لرسول الله ﷺ حمار وحش وهو محر...

عن ابن عباس، قال: أهدى الصعب بن جثامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمار وحش، وهو محرم فرده وقال: " لولا أنا محرمون لقبلناه منك "

رخص رسول الله ﷺ في الثوب المصبوغ ما لم يكن به نف...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الثوب المصبوغ، ما لم يكن فيه نفض، ولا ردع "

يا عم إني إنما أريدهم على كلمة واحدة تدين لهم بها...

عن ابن عباس، قال: لما مرض أبو طالب، دخل عليه رهط من قريش، منهم أبو جهل، فقالوا: يا أبا طالب، ابن أخيك يشتم آلهتنا، يقول ويقول، ويفعل ويفعل، فأرسل إليه...

أتت امرأة النبي ﷺ فقالت إن أمي ماتت وعليها صوم شه...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتته امرأة فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر فأقضيه عنها قال: " أرأيتك لو كان عليها دين، كنت تقضينه؟ "...

الأيم أولى بنفسها من وليها والبكر تستأمر في نفسها...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيم أولى بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وصمتها إقرارها "

أي القراءتين تعدون أول قالوا قراءة عبد الله قال ل...

عن ابن عباس، قال: أي القراءتين تعدون أول؟ قالوا: قراءة عبد الله، قال: لا، بل هي الآخرة، " كان يعرض القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل عام م...

في المكاتب يقتل يودى لما أدى من مكاتبته دية الحر و...

عن ابن عباس، قال: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المكاتب يقتل، يودى لما أدى من مكاتبته دية الحر، وما بقي دية العبد "

ما من مسلم تدرك له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه...

عن عكرمة، قال: كنت جالسا عند زيد بن علي بالمدينة، فمر شيخ يقال له: شرحبيل أبو سعد، فقال: يا أبا سعد من أين جئت؟ فقال: من عند أمير المؤمنين، حدثته بحدي...

كان رسول الله ﷺ أجود الناس بالخير وكان أجود ما يك...

عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه جبريل كل ليلة في رمضا...