حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3594 )


3594- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي بعد ذلك قوم تسبق شهاداتهم أيمانهم، وأيمانهم شهاداتهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعبيدة: هو ابن عمرو السلماني.
وأخرجه الترمذي (٣٨٥٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٦٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٥٢، والشاشي (٧٩٤) ، وابن حبان (٧٢٢٨) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري (٦٤٢٩) ، والشاشي (٧٩٠) من طريقين عن الأعمش، به.
وسيأتي برقم (٣٩٦٣) و (٤١٣٠) و (٤١٧٣) و (٤٢١٧) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند مسلم (٢٥٣٤) ، سيرد ٢/٢٢٨.
وعن عمران بن حصين عند البخاري (٢٦٥١) و (٣٦٥٠) ، ومسلم (٢٥٣٥) (٢١٥) ، سيرد ٤/٤٢٧ و٤٣٦ و٤٤٠.
وعن النعمان بن بشير، سيرد ٤/٢٦٧ و٢٧٦ و٢٧٧.
وعن بريدة الأسلمي، سيرد ٥/٣٥٠.
وعن عائشة عند مسلم (٢٥٣٦) .
وعن عمر بن الخطاب عند ابن ماجه (٢٣٦٣) ، والطبراني في "الصغير" (٣٥٢) .
وعن عمرو بن شرحبيل عند ابن أبي شيبة ١٢/١٧٨.
وعن جعدة بن هبيرة عند ابن أبي شيبة ١٢/١٧٦، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٧٦) .
وعن سعيد بن تميم، أورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٩، وقال: رواه الطبراني، ورجاله ثقات.
وعن سمرة بن جندب عند الطبراني في "الصغير" (٩٦) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٩، وقال: فيه عبد الله بن محمد بن عيشون، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
قوله: "خير الناس قرني": قال السندي: يعني الصحابة ثم التابعين، وأصل القرن، قيل: أربعون سنة، وقيل: ثمانون، وقيل: مئة، وقيل: هو مطلق الزمان.
ثم خيرية القرن لا تدل على خيرية كل فرد من ذلك القرن على كل فرد من القرن المفضول، وإلا لكان كل تابعي خيرا من كل من كان بعده، وهو منتف، والله تعالى أعلم.
قلنا: وأيضا، فكثير من الفرق المنحرفة والمبتدعة، إنما ظهر بعضها في القرن الأول، ومعظمها في القرنين الثاني والثالث، ولذا ينبغي أن تكون هذه الخيرية منحصرة في الذين يتبعون مذهب أهل السنة والجماعة، كالصحابة، ومعظم التابعين، والأئمة المجتهدين المتبوعين.
وقوله: "تسبق شهاداتهم أيمانهم": كناية عن فشو الكذب والزور بينهم حتى لا يصدقوا في شهاداتهم، فيأتوا بالأيمان معها ترويجا لها، وحينئذ إما أن يبدؤوا بالشهادات أو بالأيمان.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "خير الناس قرني": يعني: الصحابة، ثم التابعين.
وأصل القرن قيل: أربعون سنة، وقيل: ثمانون، وقيل: مئة، وقيل: هو مطلق الزمان.
ثم خيرية القرن لا تدل على خيرية كل فرد من ذلك القرن كل فرد من القرن المفضول، وإلا لكان كل تابعي خيرا من كل من كان بعده، وهو منتف، والله تعالى أعلم.
"تسبق شهادتهم": كناية عن فشو الكذب والزور بينهم حتى لا يصدقوا في شهاداتهم، فيأتوا بالأيمان معها ترويجا لها، وحينئذ إما أن يبدؤوا بالشهادات، أو بالأيمان، والله تعالى أعلم.


حديث خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبِيدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَاتُهُمْ أَيْمَانَهُمْ وَأَيْمَانُهُمْ شَهَادَاتِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار، رجل يخرج منها زحفا، فيقال له: " انطلق فادخل الجنة، قال:...

إذا أحسنت في الإسلام لم تؤاخذ بما عملت في الجاهلي...

عن عبد الله، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله: إذا أحسنت في الإسلام، أؤاخذ بما عملت في الجاهلية؟ فقال: "إذا أحسنت في الإسلام،...

سبب نزول آية إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ث...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان "، فقال ا...

مر بي رسول الله ﷺ وأبو بكر فقال يا غلام هل من لبن...

عن زر، عن ابن مسعود، قال: كنت أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط، فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، فقال: " يا غلام، هل من لبن؟ " قال: قلت: نعم،...

إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد ﷺ خير قل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في ق...

لعلكم ستدركون أقواما يصلون صلاة لغير وقتها فإذا أد...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعلكم ستدركون أقواما يصلون صلاة لغير وقتها، فإذا أدركتموهم، فصلوا في بيوتكم في الوقت الذي تعرفون...

إذا شك أحدكم في الصلاة فليتحر الصلاة فإذا سلم فليس...

عن عبد الله، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، فلا أدري زاد أم نقص؟ فلما سلم، قيل له: يا رسول الله، هل حدث في الصلاة شيء؟ قال: " لا، وما ذاك...

لا سمر بعد الصلاة يعني العشاء الآخرة إلا لأحد رجلي...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سمر بعد الصلاة - يعني: العشاء الآخرة -، إلا لأحد رجلين: مصل، أو مسافر "

من أحسن منكم في الإسلام فلا يؤاخذ به ومن أساء فيؤخ...

عن عبد الله، قال: قال ناس: يا رسول الله، أنؤاخذ بأعمالنا في الجاهلية؟ فقال: " من أحسن منكم في الإسلام، فلا يؤاخذ به، ومن أساء، فيؤخذ بعمله الأول والآخ...