حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تعاهدوا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3620 )


3620- عن عبد الله، قال: تعاهدوا هذه المصاحف - وربما، قال: القرآن - فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله، قال: وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " لا يقل أحدكم: إني نسيت آية كيت، وكيت، بل هو نسي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
والقسم الموقوف منه سيرد مرفوعا في الروايات الآتية.
وأخرجه بتمامه مسلم (٧٩٠) (٢٢٩) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
ومن طريق أبي معاوية أيضا، به، أخرج قسمه الأول ابن أبي شيبة ١٠/٤٧٧، وأخرج قسمه الثاني النسائي في "الكبرى" (١٠٥٦١) -وهو في "عمل اليوم والليلة" (٧٢٥) -.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٥٠٠، ومسلم (٧٩٠) (٢٢٩) ، والشاشي (٤٨٤) و (٤٨٥) ، وابن حبان (٧٦٢) و (٧٦٣) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٩٥ من طرق عن الأعمش، به.
وفي بعض الطرق هو مرفوع بقسميه.
وأخرجه عبد الرزاق (٥٩٦٨) عن معمر، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي الضحى، عن أبي وائل، به، مرفوعا بقسميه.
وأخرجه الشاشي (٦٤٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٢٣١) ، والحاكم ١/٥٥٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٨٨، من طريق زهير بن معاوية، عن شعيب بن خالد الرازي، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبد الله، به، مرفوعا، وصححه الحاكم، وسكت عنه الذهبي.
وفي إسناد مطبوع "الحلية" تحريف.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (١٠٣٤٧) ، وفي "الصغير" (٣٠٥) ، والخطيب في "تاريخه" ١٠/٤٢٤ من طريق عبد الملك بن هوذة، عن عمرو بن خليفة، عن ابن عون، عن محمد بن سيرين، عن عبيدة بن عمرو السلماني، عن عبد الله، به.
قال الطبراني: لم يروه عن ابن عون إلا عمرو، تفرد به ابن هوذة.
وقوله: "لا يقل أحدكم: إني نسيت.
" أخرجه ابن حبان (٧٦١) من طريق مؤمل بن إسماعيل، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله.
قال أبو حاتم في "العلل" (١٦٩٧) : هذا حديث منكر، يعني بهذا الإسناد.
وأخرجه بتمامه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ١٠٤ عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، موقوفا.
وسيأتي برقم (٣٩٦٠) و (٤٠٢٠) و (٤١٧٦) و (٤٤١٦) ، ومختصرا برقم (٤٠٨٥) و (٤٢٨٨) .
وفي باب الأمر بتعاهد القرآن: عن ابن عمر عند البخاري (٥٠٣١) ، سيرد برقم (٤٦٦٥) و (٤٧٥٩) و (٤٨٤٥) .
وعن أبي موسى عند البخاري (٥٠٣٣) ، ومسلم (٧٩١) ، سيرد ٤/٣٩٧.
وعن عقبة بن عامر، سيرد ٤/١٤٦ و١٥٠ و١٥٣.
وعن أنس بن مالك عند الطبراني في "الأوسط" (٢١٢٥) ، ذكره الهيثمي في "المجمع" ٧/١٦٩، وقال: ورجاله ثقات، إلا أن [شيخ] الطبراني أحمد لم ينسبه، فإن كان هو ابن الخليل فهو ضعيف، وإن كان غيره فلم أعرفه.
قوله: "تعاهدوا": أي: أكثروا قراءته.
تفصيا: أي: تخلصا وخروجا.
قوله: "نسي": نقل الحافظ في "الفتح" ٩/٨٠ عن القرطبي قوله: التثقيل معناه أنه عوقب بوقوع النسيان عليه لتفريطه في معاهدته واستذكاره.
قال: ومعنى التخفيف أن الرجل تركه غير ملتفت إليه، وهو كقوله تعالى: (نسوا الله فنسيهم) ، أي: تركهم في العذاب، أو تركهم من الرحمة.

شرح حديث (تعاهدوا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "تعاهدوا": أي: أكثروا قراءته.
"تفصيا": أي: تخلصا وخروجا.
"إني نسيت": من النسيان; لأنه تشبه بمن يقال له: كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى [طه: 126].
"بل هو نسي": على بناء المفعول مشددا; أي: فليقل: نسيت - على بناء المفعول مشددا - .


حديث لا يقل أحدكم إني نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَعَاهَدُوا ‏ ‏هَذِهِ ‏ ‏الْمَصَاحِفَ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ الْقُرْآنَ ‏ ‏فَلَهُوَ أَشَدُّ ‏ ‏تَفَصِّيًا ‏ ‏مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنْ النَّعَمِ مِنْ عُقُلِهِ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَقُلْ أَحَدُكُمْ إِنِّي نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ هُوَ نُسِّيَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني ر...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل دم امرئ مسلم، يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنف...

إن الله هو السلام فإذا جلس أحدكم في الصلاة فليقل...

عن عبد الله، قال: كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، قلنا: السلام على الله قبل عباده، السلام على جبريل، السلام على ميكائيل، السل...

من سره أن يلقى الله عز وجل غدا مسلما فليحافظ على ه...

عن عبد الله، قال: من سره أن يلقى الله عز وجل غدا مسلما، فليحافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات حيث ينادى بهن، فإنهن من سنن الهدى، وإن الله عز وجل شرع لنب...

إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ثم يك...

عن عبد الله، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق : " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يك...

من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة، وقلت: أخرى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات لا يشرك بالله شيئا، دخل الجنة " قال: و...

اعلموا أنه ليس منكم أحد إلا مال وارثه أحب إليه من...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله؟ " قال: قالوا: يا رسول الله، ما منا أحد إلا ماله أحب إليه من مال...

الصرعة الذي يملك نفسه عند الغضب

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تعدون فيكم الصرعة؟ " قال: قلنا: الذي لا يصرعه الرجال، قال: قال " لا، ولكن الصرعة: الذي يملك نفسه عند الغض...

لكن الرقوب الذي لم يقدم من ولده شيئا

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تعدون فيكم الرقوب؟ " قال: قلنا الذي لا ولد له، قال: " لا ولكن الرقوب: الذي لم يقدم من ولده شيئا "

إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع ع...

عن الحارث بن سويد، حدثنا عبد الله، حديثين: أحدهما عن نفسه، والآخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قال عبد الله: " إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أص...