حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أحب أن أحدا من الناس فضلني بشراكين فما فوقها أفليس ذلك هو البغي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3644 )


3644- عن حميد بن عبد الرحمن، قال:قال ابن مسعود: كنت لا أحجب عن النجوى، ولا عن كذا، ولا عن كذا، قال ابن عون: فنسي واحدة، ونسيت أنا واحدة، قال: فأتيته وعنده مالك بن مرارة الرهاوي، فأدركت من آخر حديثه، وهو يقول: يا رسول الله، قد قسم لي من الجمال ما ترى، فما أحب أن أحدا من الناس فضلني بشراكين فما فوقهما، أفليس ذلك هو البغي؟، قال: " لا، ليس ذلك بالبغي، ولكن البغي من بطر - قال: أو قال: سفه - الحق، وغمط الناس "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد صحيح إن ثبت سماع حميد بن عبد الرحمن -وهو الحميري- من عبد الله بن مسعود، فروايته إنما هي عن صغار الصحابة كعبد الله بن عمر، وابن عباس، ولفظ تحمله عنه هنا لا ينبىء بسماعه منه، ورجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن علية، وابن عون: هو عبد الله الهلالي، وعمرو بن سعيد: هو القرشي، ويقال: الثقفي، أبو سعيد البصري.
وأخرجه الحاكم ٤/١٨٢ من طريق بشر بن المفضل، عن ابن عون، بهذا الإسناد، وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وسيأتي برقم (٤٠٥٨) .
وله شاهد من حديث مالك بن مرارة الرهاوي نفسه أورده الحافظ في "الإصابة" ٣/٣٥٤، وعزاه إلى الحسن بن سفيان في مسنده، والبغوي من طريق عتبة بن أبي حكيم، عن عطاء بن أبي ميسرة: حدثني ثقة، عن مالك بن مرارة الرهاوي، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ومرفوعه له شاهد صحيح بلفظ: "الكبر بطر الحق وغمط الناس"، يرد آخر الرواية الآتية برقم (٣٧٨٩) .
وآخر من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سيرد برقم (٦٥٨٣) فانظره.
قوله: "لا أحجب": قال السندي: على بناء المفعول من الحجب، أي: لا يمنعني رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدخول عليه عند النجوى.
فضلني، بالتخفيف، أي: فاقني.
بطر، كفرح: أصله الطغيان بالنعمة وكراهة الشيء، والمراد أن يرى الحق باطلا، أو يدعيه باطلا، أو يتعظم عليه فلا يقبله.
سفه، كفرح، أي: جهل الحق، أي: بإنكاره، على أن المراد به الجهل المركب.
غمط، بغين معجمة، ثم ميم، ثم طاء مهملة، كضرب وفرح، أي: احتقرهم، أو لا يراهم شيئا

شرح حديث (ما أحب أن أحدا من الناس فضلني بشراكين فما فوقها أفليس ذلك هو البغي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا أحجب": على بناء المفعول، من الحجب، أي: لا يمنعني رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدخول عليه عند النجوى.
"فضلني": - بالتخفيف - أي: فاقني.
"من بطر": كفرح، أصله: الطغيان بالنعمة، وكراهة الشيء، والمراد: أن يرى الحق باطلا، أو يدعيه باطلا، أو يتعظم عنه فلا يقبله.
[ ص: 266 ] "أو قال: سفه": كفرح; أي: جهل الحق; أي: بإنكاره، على أن المراد به: الجهل المركب.
"وغمط": - بغين معجمة ثم ميم ثم طاء مهملة - كضرب وفرح; أي: احتقرهم، أو لا يراهم شيئا، وحمل "من بطر" على البغي، على حذف المضاف; أي: فعل من بطر، والله تعالى أعلم.


حديث لا ليس ذلك بالبغي ولكن البغي من بطر قال أو قال سفه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏كُنْتُ لَا أُحْجَبُ عَنْ ‏ ‏النَّجْوَى ‏ ‏وَلَا عَنْ كَذَا وَلَا عَنْ كَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏فَنَسِيَ وَاحِدَةً وَنَسِيتُ أَنَا وَاحِدَةً قَالَ فَأَتَيْتُهُ وَعِنْدَهُ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ مُرَارَةَ الرَّهَاوِيُّ ‏ ‏فَأَدْرَكْتُ مِنْ آخِرِ حَدِيثِهِ وَهُوَ يَقُولُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ قُسِمَ لِي مِنْ الْجِمَالِ مَا ‏ ‏تَرَى فَمَا أُحِبُّ أَنَّ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ فَضَلَنِي ‏ ‏بِشِرَاكَيْنِ ‏ ‏فَمَا فَوْقَهَا أَفَلَيْسَ ذَلِكَ هُوَ ‏ ‏الْبَغْيُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا لَيْسَ ذَلِكَ ‏ ‏بِالْبَغْيِ ‏ ‏وَلَكِنَّ ‏ ‏الْبَغْيَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏بَطِرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَوْ قَالَ ‏ ‏سَفِهَ ‏ ‏الْحَقَّ ‏ ‏وَغَمَطَ ‏ ‏النَّاسَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا به أهياه وأه...

عن عبد الله بن مسعود، قال: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فظنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم أهياه ، وأهداه، وأتقاه "

صليت مع النبي ﷺ ذات ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأ...

عن عبد الله، قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فلم يزل قائما، حتى هممت بأمر سوء، قلنا: وما هممت به؟ قال: هممت أن أجلس وأدعه "

سباب المسلم فسوق وقتاله كفر

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سباب المسلم فسوق،وقتاله كفر " قال: قلت لأبي وائل: أنت سمعت من عبد الله قال: نعم

ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه من الملائكة " قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال...

دعوها وقاها الله شركم كما وقاكم شرها

أخبرنا أبو الزبير، أن مجاهدا، أخبره أن أبا عبيدة، أخبره عن أبيه، قال: كنا جلوسا في مسجد الخيف ليلة عرفة قبل يوم عرفة إذ سمعنا حس الحية، فقال رسول الله...

قلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عن ذلك

عن ابن مسعود ، قال: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك "

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا حسد إلا في اثنين

عن ابن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا حسد إلا في اثنين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فه...

هذا الإنسان الخط الأوسط وهذه الخطوط التي إلى جنبه...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه خط خطا مربعا، وخط خطا وسط الخط المربع، وخطوطا إلى جنب الخط الذي وسط الخط المربع، وخط خارج من ا...

أصاب رجل من امرأة قبلة فأتى النبي ﷺ يسأله عن كفار...

عن ابن مسعود: أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن كفارتها، فأنزل الله عز وجل: {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن...