3652- عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه خط خطا مربعا، وخط خطا وسط الخط المربع، وخطوطا إلى جنب الخط الذي وسط الخط المربع، وخط خارج من الخط المربع، قال: " هل تدرون ما هذا؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " هذا الإنسان، الخط الأوسط، وهذه الخطوط التي إلى جنبه: الأعراض تنهشه من كل مكان، إن أخطأه هذا، أصابه هذا، والخط المربع: الأجل المحيط به، والخط الخارج: الأمل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وسفيان: هو الثوري، وأبوه: هو سعيد بن مسروق الثوري، وأبو يعلى: هو المنذر بن يعلى الثوري.
وأخرجه البخاري (٦٤١٧) ، والترمذي (٢٤٥٤) ، والنسائي في "الكبرى" -كما في "تحفة الأشراف" (٩٢٠٠) -، وابن ماجه (٤٢٣١) ، والدارمي ٢/٣٠٤، وأبو يعلى (٥٢٤٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/١١٦-١١٧، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" ٢/١٢٦، من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: صحيح، وقال أبو نعيم: صحيح متفق على صحته، لم يروه عن الربيع إلا منذر.
وأخرجه الشاشي (٧٩٩) من طريق سفيان بن عقبة، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٠٢٥٥) من طريق قبيصة بن عقبة، كلاهما عن سفيان، به.
وأخرجه مختصرا بنحوه وكيع في "الزهد" (١٩٠) ، من طريق فطر عن أبي يعلى، به.
وفي الباب عن أنس عند البخاري (٦٤١٨) ، سيرد بنحوه ٣/١٢٣.
وعن أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/١٨.
قوله: "الأعراض"، أي: الأمور التي تعرض له من البلايا والمصائب.
تنهشه: نهشه، بالمعجمة، كمنعه: لسعه وعضه، أو أخذه بأضراسه، وبالمهملة: أخذه بأطراف الأسنان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "الأعراض": أي: الأمور التي تعرضه من البلايا والمصائب.
"تنهشه": نهشه - بالمعجمة - كمنعه: لسعه وعضه، أو أخذه بأضراسه، وبالمهملة: أخذه بأطراف الأسنان.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي يَعْلَى عَنْ رَبِيْعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ خَطَّ خَطًّا مُرَبَّعًا وَخَطَّ خَطًّا وَسَطَ الْخَطِّ الْمُرَبَّعِ وَخُطُوطًا إِلَى جَنْبِ الْخَطِّ الَّذِي وَسَطَ الْخَطِّ الْمُرَبَّعِ وَخَطٌّ خَارِجٌ مِنْ الْخَطِّ الْمُرَبَّعِ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذَا قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ هَذَا الْإِنْسَانُ الْخَطُّ الْأَوْسَطُ وَهَذِهِ الْخُطُوطُ الَّتِي إِلَى جَنْبِهِ الْأَعْرَاضُ تَنْهَشُهُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ إِنْ أَخْطَأَهُ هَذَا أَصَابَهُ هَذَا وَالْخَطُّ الْمُرَبَّعُ الْأَجَلُ الْمُحِيطُ بِهِ وَالْخَطُّ الْخَارِجُ الْأَمَلُ
عن ابن مسعود: أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن كفارتها، فأنزل الله عز وجل: {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن...
عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال عن سحوره، فإنه يؤذن - أو قال: ينادي - ليرجع قائمكم، وينتبه نائمكم، لي...
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال " ألا هلك المتنطعون " ثلاث مرار " قال يحيى: في حديث طويل "
عن أبي عبيدة، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان في الركعتين كأنه على الرضف "، قلت: حتى يقوم؟ قال: " حتى يقوم "
عن عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: أقبل النبي صلى الله عليه وسلم من الحديبية ليلا، فنزلنا دهاسا من الأرض، فقال: " من يكلؤنا ؟ " فق...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية "
عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة، قال: قال عبد الله: " أوتي نبيكم صلى الله عليه وسلم مفاتيح كل شيء غير خمس: {إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث،...
عن عبد الله، قال: أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكبر في كل خفض ورفع، وقيام وقعود، ويسلم عن يمينه وعن يساره، حتى يرى بياض خديه - أو خده - " و...
عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في قبة نحو من أربعين، فقال " أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ " قلنا: نعم، قال: " أترضون أن تكونوا ثل...