حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دعوها وقاها الله شركم كما وقاكم شرها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3649 )


3649- أخبرنا أبو الزبير، أن مجاهدا، أخبره أن أبا عبيدة، أخبره عن أبيه، قال: كنا جلوسا في مسجد الخيف ليلة عرفة قبل يوم عرفة إذ سمعنا حس الحية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقتلوا " قال: فقمنا، قال: فدخلت شق جحر، فأتي بسعفة فأضرم فيها نارا، وأخذنا عودا، فقلعنا عنها بعض الجحر، فلم نجدها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوها، وقاها الله شركم، كما وقاكم شرها "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو عبيدة -وهو ابن عبد الله بن مسعود- لم يسمع من أبيه عبد الله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز-، وأبو الزبير -وهو محمد بن مسلم بن تدرس- قد صرحا بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسهما.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، ومجاهد: هو ابن جبر.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٥/٢٠٩ من طريق يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى (٥٠٠١) ، والطبراني في "الكبير" (١٠١٥٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٠٧، والبيهقي في "السنن" ٥/٢١٠ من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وعند أبي يعلى أقحم اسم جابر في الإسناد، وتقدم برقم (٣٥٧٤) .
قوله: "فأتي بسعفة": على بناء المفعول، والسعفة، بفتحتين: أغصان النخيل، وقيل: إذا يبست سميت سعفة، وإذا كانت رطبة فهي شطبة.
فأضرم، أي: أمر بإضرام النار.
قاله السندي.

شرح حديث ( دعوها وقاها الله شركم كما وقاكم شرها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فأتي بسعفة": على بناء المفعول، والسعفة - بفتحتين - : أغصان النخيل، وقيل: إذا يبست سميت سعفة، وإذا كانت رطبة فهي شطبة.
"فأضرم": أي: أمر بإضرام النار فيها.


حديث اقتلوا قال فقمنا قال فدخلت شق جحر فأتي بسعفة فأضرم فيها نارا وأخذنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُجَاهِدًا ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏أَبَا عُبَيْدَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا جُلُوسًا فِي ‏ ‏مَسْجِدِ الْخَيْفِ ‏ ‏لَيْلَةَ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏قَبْلَ يَوْمِ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏إِذْ سَمِعْنَا ‏ ‏حِسَّ ‏ ‏الْحَيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اقْتُلُوا قَالَ فَقُمْنَا قَالَ فَدَخَلَتْ شَقَّ جُحْرٍ فَأُتِيَ بِسَعَفَةٍ ‏ ‏فَأُضْرِمَ ‏ ‏فِيهَا نَارًا وَأَخَذْنَا عُودًا فَقَلَعْنَا عَنْهَا بَعْضَ الْجُحْرِ فَلَمْ نَجِدْهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعُوهَا وَقَاهَا اللَّهُ شَرَّكُمْ كَمَا وَقَاكُمْ شَرَّهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عن ذلك

عن ابن مسعود ، قال: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك "

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا حسد إلا في اثنين

عن ابن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا حسد إلا في اثنين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فه...

هذا الإنسان الخط الأوسط وهذه الخطوط التي إلى جنبه...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه خط خطا مربعا، وخط خطا وسط الخط المربع، وخطوطا إلى جنب الخط الذي وسط الخط المربع، وخط خارج من ا...

أصاب رجل من امرأة قبلة فأتى النبي ﷺ يسأله عن كفار...

عن ابن مسعود: أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن كفارتها، فأنزل الله عز وجل: {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن...

لا يمنعن أحدكم أذان بلال عن سحوره فإنه يؤذن ليرجع...

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم أذان بلال عن سحوره، فإنه يؤذن - أو قال: ينادي - ليرجع قائمكم، وينتبه نائمكم، لي...

قول النبي ﷺ ألا هلك المتنطعون ثلاث مرار

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال " ألا هلك المتنطعون " ثلاث مرار " قال يحيى: في حديث طويل "

كان النبي ﷺ في الركعتين كأنه على الرضف

عن أبي عبيدة، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان في الركعتين كأنه على الرضف "، قلت: حتى يقوم؟ قال: " حتى يقوم "

نام حتى طلعت الشمس فاستيقظ فلان وفلان فيهم عمر فقا...

عن عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: أقبل النبي صلى الله عليه وسلم من الحديبية ليلا، فنزلنا دهاسا من الأرض، فقال: " من يكلؤنا ؟ " فق...

ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهل...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية "